ترجمة جديدة تعيد دراسات حول أصوات العيطة إلى المغرب باللغة العربية
آخر تحديث GMT 09:34:39
المغرب اليوم -

ترجمة جديدة تعيد دراسات حول "أصوات العيطة" إلى المغرب باللغة العربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترجمة جديدة تعيد دراسات حول

المملكة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

بعنوان “أصوات العيطة”، صدرت دراسة للباحثة الإيطالية أليساندرا تشوتشي، أستاذة بجامعة كولومبيا الأمريكية، حول فن العيطة، بتقديمٍ من حسن نجمي، عن دار ملتقى الطرق، وبدعم من أكاديمية المملكة المغربية.هذه الترجمة التي أعدها نور الدين الزويتني نشرت بعنوان فرعي هو “المرأة، الثقافة والممارسة الموسيقية التقليدية في المغرب”، وأهدتها كاتبتها إلى ذاكرة الشيخات الراحلات فاطنة بنت الحسين، الحاجة الحامونية، عايشة بوحميد (مينة النُّوني)، الحاجة لطيفة المخلوفية، زهرة خربوعة، الحاجة الحمداوية، حفيظة الحسناوية (هُوان)، خديجة مركوم، خديجة البيضاوية، سعاد البيضاوية (ازْكيدَة)، الكوشية داهون، خديجة لشكر ومليكة المخلوفية، و”إلى الأصوات النسائية التي رافقتني خلال سنوات البحث الميداني في المغرب، والتي توجد في طيات هذا الكتاب”.

ويضم هذا الكتاب دراسات بعنوان “المرأة والموسيقى في المغرب”، “احتراف النساء للغناء في المغرب”، “تحرير العيطة من خطاب الاستشراق”، “التاريخ والذاكرة ومسألة الشعر المُغَنّى في المغرب”، “تجسيد البادية في العيطة الحصباوية”، “أداء أغنية العلوة: مسار المقدس والشهواني في المغرب”.

 

وفي عتبة الكتاب، تحدثت كاتبتُه أليساندرا تشوتشي عن إلحاحها الكبير على “تجميع هذه الدراسات في كتاب وترجمتها إلى العربية ونشرها في المغرب”، وكأنها بذلك تريد “إعادة هذا العمل إلى أهله”.

وقالت: “إنني مهتمة جدا بجمهور القراء بالعربية في المغرب بالخصوص. ذلك أمر مهم بالنظر إلى انخراطي مع غيري من الباحثين الغَربيّين في المشروع الفكري ما بعد الكولونيالي. والمؤسف أننا كباحثين أجانب نأتي إلى المغرب، ونقوم بأبحاث ميدانية أساسية، وبحفريات في المكتبات العامة والخاصة وفي الأرشيف الوطني، ثم نعود من حيث جئنا وننجز أبحاثنا، لكنها-للأسف-لا تصلكم في الغالب، وذلك لضعف آليات الترجمة والتواصل، وهكذا نبقى بدون تغذية راجعة (Feedback)”.

وأعد مقدم الكتاب، حسن نجمي، أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه حول “العيطة”، وصدر له كتاب من جزأين بعنوان “غناء العيطة-الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب”.

وكتب نجمي أنه “لأسباب عدة سوسيو-ثقافية وتاريخية وسياسية، تأخر الاهتمام العلمي بغناء العيطة في المغرب كثيرا، بل يمكن القول إن الموسيقى التقليدية عموما لم تَحظَ بالاعتبار لدى معظم أفراد النخبة الثقافية المغربية”.

وأضاف في تقديمه للترجمة: “الواقع أن مغرب ما بعد الاستعمار لم ينجح إلى حد في إعادة بنينة الحقل الثقافي على أسس سردية وطنية منصفة لكل التعبيرات الثقافية والفنية، مدركةٍ لقيمة مختلف الفروع الثقافية في بناء الصرح الثقافي الوطني ورسم معالمه الاستراتيجية، وذلك أساس قاعدة ديمقراطية ثقافية”.

ثم استرسل شارحا: “كان علينا أن ننتظر طويلا بل وأن تناضل الحركة الثقافية، فكريا وثقافيا ولغويا، قبل أن تغادر البلاد نوعا من سنوات رصاص ثقافية ولغوية إلى ما اعتُبر مصالحة وطنية في الحقل الحقوقي والثقافي والاجتماعي أصبح يؤطرها نظام دستوري جديد تم إقراره سنة 2011، ونصت ديباجته بوضوح على تنوع مقومات الشخصية الوطنية وتعدد مكونات الهوية المغربية العربية-الإسلامية، الأمازيغية، الصحراوية الحسّانية، بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية المتوسطية”.

وسجل نجمي أن “الطريق ما زال طويلا أمام المشروع الثقافي الوطني في المغرب نحو مزيد من الدمقرطة والتحديث وإعادة البناء على أسس واضحة من التعدد والاختلاف، لا على أساس النظرة الأحادية أو المقاربات القديمة المنغلقة”.

وكتب الباحث أن أليساندرا تشوتشي قد كرّست أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في الإثنوميزوكولوجيا حول غناء العيطة، وعنوانها: “قصائد الشَّرَف، صوت الحِشمة: العيطة والشيخات المغربيات”، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وزاد متحدثا عن الكتاب الصادر بوصفه يقرّب “كثيرا من روح الأطروحة الأصلية، وفي الآن نفسه من امتداداتها وتحولاتها من مجرد بحث جامعي إلى أعمال ظلت تواكب التطورات النظرية والمعرفية، مثلما واصلت الباحثة ترددها على المغرب وتعميق خبراتها الميدانية، وتوسيع وتقوية صلاتها بأشياخ وشيخات العيطة، وكذا بالباحثين والمثقفين المغاربة ذوي الصلة باهتمامها العلمي”.

وقال نجمي إن غناء العيطة قد “أحدق به الخطر أكثر من غيره لأسباب لعلها هي نفسها التي تمس عادة معظم الأنواع الموسيقية التقليدية، وأيضا لأن مشكلة الجسد كما طُرحت وأثيرت من خلال أداء العيطة، وكذا حالات الالتباس التي جمعت في المتخيل الشعبي بين مفهوم الشرف والأخلاق من جهة، وبين صورة الشيخات مخلوطة بصورة البغايا من جهة أخرى، حرَمَت هذا النوع الشعري الموسيقي الغنائي المغربي الجميل الأصيل الراسخ من خطاب منصف وبناء نظري ومنهجي يحول دون ابتذال النظرة وتسرّع الأحكام الجاهزة”.

قد يهمك ايضاً

بنسعيد يُؤكد أن الوضعية الاجتماعية للفنانين المغاربة “مؤلمة”

بنسعيد ينشر تضامناً مع ضحايا حرائق غابات الشمال إثر انتقادات لمشاركته بحفل صاخب في أكادير

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترجمة جديدة تعيد دراسات حول أصوات العيطة إلى المغرب باللغة العربية ترجمة جديدة تعيد دراسات حول أصوات العيطة إلى المغرب باللغة العربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib