أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم
آخر تحديث GMT 23:54:46
المغرب اليوم -

كشف لـ"المغرب اليوم" عن سيارة "الطرق الوعرة"

أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم

سيارة للطرق الوعرة
القاهرة - توفيق جعفر

كشف قائد فريق المشروعات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، الطالب أحمد خورشيد، عن أن الفريق تمكن من تصميم سيارة جديدة قادرة على اجتياز الطرق الوعرة وصعود السلالم وتخطى الأراضى الطينية، وسيشارك بها فى مسابقة "باجا" الشهر المقبل فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح خورشيد، فى حوار لـ"المغرب اليوم"، أنه تم إجراء تجارب على السيارة فى "الهيئة العربية للتصنيع" وتحت إشرافها، بوضع عقبات وحواجز بدائية أمامها مثل "الطوب اللبن" فتمكنت من اجتيازها.
وأكّد أنها سيارة مخصصة لاجتياز الطرق الوعرة، وحازت على هذه الميزة نظرًا لقدرتها على تأدية مهام صعبة فى أراضٍ ضحلة، والسير على الطرق الجبلية، مثل الصعود إلى أي جبل صخري، وفي الثلج، وتخطي الأراضى الطينية. "فهي قادرة على التعامل مع كل الظروف واجتياز أي طريق مهما كانت صعوبته"، مؤكدًا أن الفريق مكون من 9 طلاب بقيادة الأستاذ بالكلية والمشرف على المشروع الدكتور محمود عبدربه، "والفكرة الأساسية للسيارة مستمدة من البطولة العالمية لمسابقات مهندسي السيارات، وهى ما دفع فريق كلية الهندسة إلى تصميم عربة جديدة قادرة على المنافسة خارج إطار المنافسة الطلابية فى الكلية، تسعى للمنافسة خارج مصر فى المحافل الدولية مع الفرق العالمية، لأن المنافسة فى المحافل الدولية سيكون لها طعم مختلف، وستساعدنا فى التعرف على أفكار أخرى جديدة، وعلى إمكانيات الفرق الأخرى فى دول العالم الخارجية، ومحاولة اجتيازها وتقديم تصميمات أفضل منها فى المرات اللاحقة".
وأوضح خورشيد أن "مشاركتنا فى مسابقة "الطرق الوعرة"، لأننا الفريق العربي والأفريقي الوحيد فى الشرق الأوسط المشارك فى مسابقة "باجا" في الولايات المتحدة الأمريكية، التي ستقام فى شهر أبريل المقبل، وهى عبارة عن مسابقة يتنافس فيها طلاب كليات الهندسة من مختلف جامعات العالم بسيارات مخصصة للطرق الوعرة، والجامعات ترسل تصاميم طلابها للمنافسة على البطولة، وبعدها يتم إجراء تصفيات بين الفرق المنافسة لتحديد المشاركين فى التصفيات النهائية من أجل الاستفادة من تصاميمهم فى النهاية".
وأضاف أن هذه المسابقة غير مرتبطة بسرعة معينة، "وأهم شىء هو القدرة على تجاوز الأماكن الوعرة مع الأخذ فى الاعتبار أن المسابقة تشترط عدم استخدام كمية طاقة كبيرة، وعدم استخدام محرك كبير لاستهلاكه وقودًا أكثر، وهي تعتبر من السيارات الموفرة للوقود فائقة الكفاءة والصديقة للبيئة"، مؤكدًا أن السيارة وزنها 200 كجم، وهي قادرة على جر 500 كجم أخرى فى الأراضي العادية والضحلة، وسعة المحرك CC300، وهى تعمل بالبنزين.
وأشار خورشيد إلى أنه "من الممكن استخدام السيارة فيما بعد فترة التصنيع، فى نقل الكتل الضخمة لقدرتها على جر 500 كجم، كما أن سعة المحرك تجعلها أقل فى تكلفة التشغيل"، مشرًا إلى أن الفريق بدأ أعمال التصميم منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي، "وكان التصميم على الورق فقط، وبدأنا التنفيذ فعليًا وتركيب السيارة فى أب/ أغسطس الماضي، أى ما يقرب من 8 أشهر"، مؤكدًا أن السيارة تم اختبارها أيضًا فى الكلية، وتمكنت من اجتياز السلالم وصعود الدور الأول فى مبنى قسم "الميكانيكا" بالكلية.
وأكد خورشيد أن "الدعم الأساسى يأتي من الجامعة، ومن شركة "غبور أوتو" التى بدأت تشاركنا، وقررت أن تدعمنا، وقدمت لنا 75 ألف جنيه فى البداية، وبعدها قدمت 300 ألف لمشروعين آخرين، ونصيب المشروع من هذا المبلغ هو 105 آلاف جنيه، لتكون التكلفة الإجمالية 180 ألفًا. وهذه الشركة تدعمنا أيضًا فى شراء الخامات والتصنيع بالتعاقد مع مصنع "قادر" التابع للهيئة العربية للتصنيع.
ولفت إلى أن "فريق العمل واجه عقبات تمثلت فى عدم وجود مكان لتصنيع السيارة بجودة عالية، فضلًا عن قلة الدعم المالي، ففى البداية لم يكن هناك أى دعم سوى من الجامعة فقط، ولم تكن هناك أى شركات تتعامل معنا. ولكن بعد دخول البطولات بدعم من الجامعة بدأت الشركات تتعامل معنا ومنها شركة "غبور" كما قلت، والفضل كله للجامعة برئاسة الدكتور جابر نصار لأنه سهل لنا الكثير من العقبات

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم



GMT 10:19 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

"رولز رويس" تُطرح في المزاد تشرين الأول

GMT 08:24 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

أهم ما يميز السيارة الكهربائية هيونداي كونا EV

GMT 08:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

كلاشينكوف تقتحم عالم السيارات من خلال "CV-1"

GMT 08:22 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

"ميكروكار" تشارك في حدث "Liège-Brescia-Liège

GMT 04:25 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

إمكانات هائلة في سيارة مازدا CX5 رباعية الدفع

GMT 07:04 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

اوتلاندر PHEV 2019 تتمتع بانخفاض الضرائب

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم أحمد خورشيد يؤكد أن الهيئة العربية للتصنيع دعمتهم



خلال مشاركتها في أسبوع لندن للموضة

ويني هارلو تجذب الأنظار بثوب أخضر رائع

لندن _ ماريا طبراني
واصلت عارضة الأزياء الشهيرة ويني هارلو، ظهورها المميز خلال أسبوع لندن للموضة، وتألقت بإطلالة مذهلة في عرض ناتاشا زينكو. وكانت هذه الفتاة تجذب الانتباه بتنوع اختياراتها في الأزياء، فارتدت ثوبًا أخضر نيون مذهل طويل مطبوع عليه كلمات 'Fu' و 'Fufu' وما جعله أكثر غريب الأطوار كانت أحذية الفخذ العالية بنفس اللون فضلًا عن  قلادة  علامة الدولار الكبيرة. وتبرهن هارلو على أنها واحدة من أكثر النماذج طلبًا خلال الدورة الحالية لأسابيع الموضة Fashion Weeks ، بعد أن سارت أيضاً على مدرجات عروض أزياء Adidas ، House of Holland و Julien MacDonald ، بالإضافة إلى Natasha Zinko ، في لندن وحدها. بعد أن بدأت مسيرتها المهنية كمتسابقة في برنامج Next Top الأميركي في عام 2014 ، ستنتقل العارضة الكندية ، 24 عامًا ، إلى عرض فيكتوريا سيكريت للأزياء في نوفمبر/تشرين الثاني. وأُصيبت هارلو بمرض جلدي نادر الحدوث وغير قابل للشفاء "البهاق"، فظهرت

GMT 08:29 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

"بربري"تقدم عصرًا جديدًا من الفخامة في الأزياء
المغرب اليوم -

GMT 05:51 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة
المغرب اليوم - تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة

GMT 04:16 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية
المغرب اليوم - دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية

GMT 11:55 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام
المغرب اليوم - مصمم أزياء ينضمّ إلى Moncler لتصميم معطف الأحلام

GMT 10:17 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club " الشاطئ الخاص الوحيد في إسبانيا
المغرب اليوم -

GMT 22:56 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

اعتقال قاتلة مأجورة في طريقها إلى المغرب

GMT 06:22 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع

GMT 11:52 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

قرارات ملكية بعزل ومحاسبة 180 مسؤولًا في وجدة أنكاد

GMT 14:54 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

كندا تفتح أبوابها للمغاربة الراغبين في الهجرة من أجل العمل

GMT 06:46 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

فتاة يابانية تتهم مدرسها السابق في الصحافة باغتصابها

GMT 14:14 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

المدن المغربية تسجّل أعلى نسبة أمطار متساقطة خلال 24 ساعة

GMT 19:10 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

استقرار اليورو بعد أسبوع من تحرير الدرهم المغربي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib