شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب
آخر تحديث GMT 21:21:51
المغرب اليوم -

وسط ركود والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ 2013

شركة "داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة

"داسيا" تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات
الدار البيضاء - جميلة عمر

رغم ركود القطاع والأزمة التي يعرفها سوق السياراتِ في المغرب، والانكمَاش الذي لازمَ المبيعات منذ بداية 2013 بانخفاض طال السيارات الجديدة، حسب إحصاءاتِ جمعية مستوردِي السيارات خلال آب/ أغسطس الماضي، تتصدر شركة "داسيا" مبيعات السيارات في المغرب. وارتفعت مبيعاتها من 6.59 في المائة، إلى 19.714 وحدة، خلال الأشهر الثمانيَة الأولَى من العام الجاري مستحوذةً بذلك على حصة الأسد في قطاع صناعة السيارات في المغرب.
وجاء تفوق "داسيا" كونها أكثر شعبية، ونالت إعجاب الكثير من المواطنين نظرًا لكونها سيارة عملية، بالإضافة أنّ سعرها يتماشى مع القدرة الشرائية للجماهير، كما أنّ "داسيا" فرضت وجودها، وأنعشت أرباح شركة "رونو" في المغرب بعد ما صارت على حد الإفلاس، وأنعشت معها السوق المغربية.
وباستثناء " داسيا " يعرف القطاع تراجعًا ملموسًا، ولا أحد من مهنيي القطاع  يعرف ما إذا سيعرف تحسنًا خلال الأشهر المتبقية من 2013، خصوصًا أنّ هناك انكماشاً لازم المبيعات خلال الأشهر الثمانية لهذا العام، وعرف تراجعًا بنسبة 5 في المائة حسب مدير التسوِيق بشركة "رونو" المغرب، بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، وسجلت رقمًا قياسيًا ببلوغ 130.000 سيارة، بتقدم نسبته 16.2 مقارنة مع ما تم تسجيله فِي 2011، وبزيادة 10.000 وحدة، قياسًا بالرقم الذِي كان تم تسجيله 2008.
وتعود أسباب تراجع مبيعات السيارات في المغرب إلى الإجراءات الجديدة التي اتخذت، كتلك المتعلقَة بالضريبة على القيمة المفروضة على الشراء مع الوعد بالبيع، والتي أسّهمت بشكل كبير فِي تقزيم القدرة الشرائية للزبائن، بحيث أن الزبون الراغب على سبيل المثال، في الحصول على سيارة عن طريق الشراء مع الوعد بالبيع، مقابل 30 مليون سنتِيم، أضحى يجد قدرته لا تتخطى خمسة وعشرِين مليون سنتِيم بسبب الإجراء الضريبِي الجديد، الذِي لم يزد، حسب المهنيين إلا أزمة في أزمة. وهناك مشكلة أخرى وهي الزيادة التِي طالت أسعار المحروقات فِي المغرب، سواء في نهاية حزيران/يونيو 2012، أو بعد تطبيق نظام المقايسة الجزئِي، وهو تفضيل زبائن سوق السيارات في المغرب سيارات بمحركات دييزل عوض محركات البنزين، الذِي التهبت أسعاره أكثر من غيره. وؤكدّ المهنيون أنّ الماركَات الجديدة، التي دخلت إلى جانب الماركات المستأثرة بالحصة الكبرى من المغرب، استطاعت أن تحقق نتائج مرضية، خلال العام الجاري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب شركة داسيا تتصدَّر قائمة مبيعات السيَّارات في المغرب



خلال الاحتفال بمسلسلها الجديد "Maniac"

إطلالة رائعة لإيمّا ستون بفستان نحاسي في نيويورك

نيويورك ـ سناء المر
تألقوا معًا في عام 2007 في الفيلم الكوميدي "Superbad"، وفي ليلة الخميس ، برهنت النجمة العالمية إيما ستون، والممثل الكوميدي جونا هيل، على أن صداقتهما لا تزال قوية، حيث إنهما ظهرا معًا على السجادة الحمراء في نيويورك للاحتفال بعرض مسلسلهما الجديد "Maniac" على شبكة  "نيتفليكس". وتبادل الاثنان بعض النكات على السجادة الحمراء، وتعالت أصوات ضحكاتهم أمام المصورين، وبدت النجمة الشهيرة البالغة من العمر 29 عامًا ، أنيقة حيث ارتدت فستانًا باللون النحاسي المعدني وتركت شعرها الأحمر منسدلًا أسفل ظهرها وكتفيها في تجعيدات مذهلة. وأكملت الممثلة، التي فازت بجائزة الأوسكار عن فيلم "La La Land"، إطلالتها بماكياج العيون الدخاني ولون الشفاه الأحمر الداكن، أما جونا، البالغ من العمر 34 عامًا، اختار بدلة سوداء بالكامل، مكونة من قميص وربطة عنق سوداء مع بدلة من قطعتين ونظارات رياضية وجميعهم باللون الأسود. وتدور أحداث المسلسل عن آني لاندسبيرج وأوين ميلجريم، وهما فتاتين غربيتان توصلا إلى

GMT 06:22 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

"Moncler" للأزياء تكشف عن مجموعتها الجديدة "Genius"
المغرب اليوم -

GMT 08:21 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - الراحل العمراني أشهر وزير أول في عهد الحسن الثاني

GMT 00:29 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

طه رشدي يكشف أنّ لغة الإعلانات هي لغة مناورات

GMT 23:23 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال 6 شباب مغاربة بعد هجرتهم من طنجة إلى إسبانيا

GMT 20:40 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

القبض على مجرم خطير في القنيطرة

GMT 03:30 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مها سامي تكشف عن أهمية "النتوياج" في العناية بالبشرة

GMT 14:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفض طلب إطلاق سراح تلميذ ورزازات وتأجيل المحاكمة

GMT 07:30 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

شهرزاد بن يونس تكشف خطر الخطاب الإشهاري على المجتمع
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib