اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
آخر تحديث GMT 18:18:59
المغرب اليوم -

اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

فاعليات المهرجان الختامي
الأقصر ـ أ.ش.أ

اختتمت، الأربعاء، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في قاعة المؤتمرات في الأقصر، بحضور محافظ الأقصر محمد بدر، ورئيس المهرجان سيد فؤاد، ومدير المهرجان عزة الحسيني.
 
وحضر فعاليات حفل الختام عدد من نجوم وصناع السينما المصريين والأفارقة من بينهم المخرج الإثيوبي هايلي جريما، والنجمة التونسية درة، والممثلة المصرية هنا شيحة، والممثل المصري أحمد داوود، والممثلة المصرية سلوى محمد علي، والمخرجة السنغالية صافي فاي، والمخرجين المصريين خالد الحجر ومجدي أحمد علي وأحمد ماهر، وعدد كبير من صناع الأفلام المشاركة في الدورة.
وقدمت فرقة داكار أبيجان من ساحل العاج عرضًا موسيقيًا من الفلكلور الإفريقي وسط إعجاب وتفاعل حضور حفل ختام المهرجان مع العروض الموسيقية التي قدمتها الفرقة حيث تفاعلوا معها بالتصفيق الحار، وبصورة خاصة ضيوف المهرجان من الدول الإفريقية المختلفة.

وأكد محافظ الأقصر محمد بدر، في كلمته، أن نجاح الدورة هذا العام جاء لحرص العديد من الدول الإفريقية على المشاركة في فعاليات المهرجان بأعمال متميزة، مؤكدًا أهمية صناعة السينما كونها القوة الناعمة التي تقرب التواصل بين الدول، موضحًا أن تكاتف كافة العناصر للنهوض بصناعة للسينما تحتاج لدعم الحكومات والدول مؤكدًا تسهيل تراخيص تصوير الأفلام في الأقصر.
وأوضح رئيس المهرجان سيد فؤاد، أنه يناشد القيادات السياسية الإفريقية بضرورة مساندة السينما والاهتمام بدعم صناعة الأفلام كونها أحد أهم الوسائل في انتشار والتعرف على الثقافات المختلفة والتغلب علي الفكر المتطرف.وشهد الحفل توزيع جوائز المهرجان على الأعمال السينمائية الفائزة بالمهرجان، حيث حصد فيلم "مني" للمخرج أنطوني أبوش من نيجيريا جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم، بينما حصل فيلم "بلا ندم" للمخرج ماك ترابي من ساحل العاج علي جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم روائي طويل.
 
وحصل الفيلم المغربي "جوع كلبك" علي جائزة الكونفدرالية الأفريقية للنقد السينمائي، وحصل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي قصير فيلم غصرة للمخرج جميل  نجار – تونس.
 
أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي قصير نالها فيلم "عايدة"، للمخرجة ميسون المصري من مصر، وحصل علي جائزة أحسن فيلم طلبة  فيلم جوي للمخرج سليمان أونيتا من نيجيريا، أما جائزة أحسن إسهام فني لمخرج فيلم طلبة نالها فيلم "أوسوانكا" للمخرج نوندو ميزو بوثليزي من جنوب أفريقيا.أما جوائز الفيلم التسجيلي الطويل فتم منح جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي طويل إلى فيلم "أبداً لم نكن أطفالاً" للمخرج محمود سليمان من مصر، ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم يتناول قضية أفريقية لفيلم وجوه بيضاء للمخرج روبرت كاتوجو من اوغندا.
 
وحصل فيلم "إلى غابة السحب" للمخرج روبن هونزينجيز – فرنسا – ساحل العاج، على جائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات ومنحت شهادة تقدير  لفيلم "الموت في كيس" للمخرج إيمانويل بارو – فرنسا وشهادة تقدير أخري  لفيلم الرجل الذي يصلح النساء للمخرج تييري ميشيل – بلجيكا.أما جائزة لجنة التحكيم، وصف المخرج مجدي أحمد علي الفيلم الحاصل عليها قائلًا : لأهميته التاريخية والفنية المتميزة لواحد من عباقرة السينما في أفريقيا والذي عكست حياته وأفلامه أحلام وآمال القارة في التحرر الوطني ومقاومة التخلف ، وأظهرت دور السينمائي المعاصر في تبني قضايا الإنسان الأفريقية بشجاعة وإنسانية نادرة ، الأمر الذي يعتبر ملهماً لكل صناع السينما الإفريقية الحديثة تمنح جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم تسجيلي طويل بالإجماع لفيلم "سامبين" للمخرجين / سمبا جادجيجو وجيسون سيلفرمان – السنغال.
 
وحصل على جائزة الإسهام الفني، فيلم "في رأسي دوار" للمخرج حسن فرحاني – الجزائر، وحصل فيلمين على تنويه خاص وهما "هواجس الممثل المنفرد بنفسه" للمخرج حميد بن عمارة – الجزائر، وفيلم "جوع كلبك" للمخرج هشام العسري – المغرب، ونال جائزة أحسن إبداع فني في فيلم روائي طويل "دولة حرة "  للمخرج سالاس دي ياخار ومدير التصوير توم ماريس – جنوب أفريقيا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية



أضافت النجمة الشهيرة مكياجًا مُستوحى مِن الستينات

كيم كارداشيان أنيقة خلال صورها عبر "إنستغرام"

واشنطن ـ رولا عيسى
نشرت ممثلة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، مجموعة من الصور الجريئة لها عبر صفحتها الشخصية على "إنستغرام"، الجمعة. ظهرت كارداشيان ذات الـ37 عاما، في إحدى الصور التي التقطها لمصور ديفيد لاشابيلي، وهي تضع يديها على صدرها وسط خلفية زرقاء تعبر عن الفضاء الخارجي. ونشرت كيم، التي كان شعرها ينسدل على كتفيها ومصفف بموجات متعرجة بواسطة كريس أبلتون مع المكياج الصاخب من قبل سام فيسر، الصور مع متابعيها الذي يصل عددهم لـ119 مليون شخص من جميع أنحاء العالم. وروّجت   نجمة تلفزيون الواقع، التي ستبلغ الثامنة والثلاثين من عمرها، الأحد، مجموعة أزياء فلاشينغ لايتس، والخاصة بخط الأزياء التي أطلقته مؤخرا. وظهرت كيم في إحدى الصورة بصحبة رجل أمام مرآة، بينما ارتدت هي مايو لامع، وظهرت في صور لاحقة معه ممسكة بحمامة بيضاء في يده وتشير كاردشيان بيدها إلى السماء. وأضافت النجمة الشهيرة مكياجا مستوحى من الستينات مع ظلال العيون الزرقاء وأحمر الخدود

GMT 03:09 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

اللون المثالي لأحمر الشفاه لإطلالة جذابة بدرجات خريف 2018
المغرب اليوم - اللون المثالي لأحمر الشفاه لإطلالة جذابة بدرجات خريف 2018

GMT 01:37 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرَّف عن أفضل منتجعات التزلج وبأسعار معقولة في أوروبا
المغرب اليوم - تعرَّف عن أفضل منتجعات التزلج وبأسعار معقولة في أوروبا

GMT 09:06 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

انثري عَبق الطبيعة داخل منزلك بقطع من "الفخار الملوّن"
المغرب اليوم - انثري عَبق الطبيعة داخل منزلك بقطع من

GMT 04:19 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يؤكّد أن التصويت لصالح الديمقراطيين"جنون"
المغرب اليوم - ترامب يؤكّد أن التصويت لصالح الديمقراطيين

GMT 09:55 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

Allbirds"" تبهر الجميع بأحذية خالية من البتروكيماويات
المغرب اليوم - Allbirds

GMT 02:17 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تطوير حديقة الأزبكية بهدف إحياء طابعها التاريخي
المغرب اليوم - تطوير حديقة الأزبكية بهدف إحياء طابعها التاريخي

GMT 08:55 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

إيمي إكستون تكشّف تفاصيل تصميم الديكور الداخلي لمنزلها
المغرب اليوم - إيمي إكستون تكشّف تفاصيل تصميم الديكور الداخلي لمنزلها

GMT 20:04 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الشكل الجديد لتطبيق خرائط غوغل بألوانه المميزة

GMT 21:28 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الناصيري يبدأ بفسخ عقود لاعبين بارزين في الوداد البيضاوي

GMT 02:55 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الحسين عموتة يطلق النار على لاعبيه بسبب تراجع مستواهم

GMT 11:34 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مبروك لترامب.. واللهم لا شماتة بهيلاري

GMT 17:49 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

العثور على جثة شاب عليها أثار تعذيب وحشية في وادي زم

GMT 12:39 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

"خريف البلد الكبير"رواية جديدة للإعلامي محمود الورواري

GMT 15:38 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "وانا" للسفر يطلق عملة رقمية خاصة به
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib