مهرجان ووماف يسلط الضوء على التراث الثقافي الأفريقي في طنجة
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مهرجان "ووماف" يسلط الضوء على التراث الثقافي الأفريقي في طنجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان

المهرجان الدولي لموسيقى العالم والفنون الإفريقية
طنجة - المغرب اليوم

تسلط الدورة الثانية من المهرجان الدولي لموسيقى العالم والفنون الإفريقية، الذي ينعقد في طنجة، الضوء على التراث الثقافي الإفريقي الغني، بفضل البرمجة المتنوعة التي تلامس مختلف الفنون الإفريقية بروافدها المتشعبة.
 
وانطلق “أسبوع إفريقيا”، والذي يضم عدة أنشطة قبيل الافتتاح الرسمي للمهرجان، تهم على الخصوص تنظيم معارض للملابس والمنتجات التقليدية والحلي الإفريقية، وعرض للأزياء، وورشات للرقص والموسيقى والإيقاعات الإفريقية، ومعرضا للرسامين التشكيليين نجوى الهيتمي (المغرب) وجيل ريكي صوه فونغانغ (الكاميرون).
 
وأعرب الفنان التشكيلي جيل ريكي صوه فونغانغ، عن سعادته للالتقاء بالجمهور المغربي عبر هذه “التظاهرة الثقافية الهامة والغنية وغير المسبوقة”، معتبرا أنها تشكل “منصة حقيقية للتلاقح الثقافي وفضاء للتبادل بين الفنانين المغاربة والأفارقة”.
 
وأشار إلى أن سكان طنجة وزوار المدينة سيكونون على موعد مع اكتشاف هذه الثقافة “المبهرة” والانغماس في الواقع الافريقي، من خلال المعرض الذي يشارك فيه بأزيد من 20 لوحة.
 
من جهتها أشارت نجوى الهيتمي إلى أن هذا الحدث الفني يشكل مناسبة لمزيد من التقارب مع الفنون الإفريقية وتوطيد تمسك المغرب بجذوره القارية، مبرزة أنها تعرض حوالي 30 لوحة من الفن المعاصر، والتي تتيح للزوار الغوص في قلب رحلة البشرية، وتنشد سعيها نحو التنمية والرفاهية والازدهار، بشكل يشجع على التمسك بالأصول ويشجع على التحرر من العوائق.
 
من جانبها، أكدت الرئيسة المؤسسة للمعرض، دينتشن كوش إيليز، على أن “المهرجان يسعى بشكل خاص إلى تعزيز التواصل والتلاقي الثقافي، وتشجيع التعاون جنوب – جنوب بين الفنانين المغاربة ونظرائهم من الأفارقة جنوب الصحراء، وكذا إلى تثمين التراث الثقافي للقارة السمراء، الذي طالما استلهم الفنانين الأفارقة كما الأجانب.
 
وأضافت أن هذه التظاهرة الثقافية، التي تحتفي في دورتها الحالية بالسنغال، تطمح إلى تسليط الضوء على أعمال الفنانين الأفارقة، في مختلف مجالات الإبداع الثقافي لتمكينهم من العيش ضمن عالمهم الفني، داعية جمهور طنجة إلى التوافد بكثافة لتذوق الفن الإفريقي واكتشاف غنى تراث القارة، وتشجيع قيم التسامح والعيش المشترك لكسر حواجز الجهل.
 
بدوره، يرى مدير المهرجان، مراد الشريف دوزان، أن أنشطة ما قبل المهرجان المبرمجة في إطار هذه الدورة تحتفي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، من خلال تنظيم معارض وورشات فنية، ولقاء حول القصة الإفريقية، والذي ستؤطره القاصة المغربية أمل مزوري إلى جانب أحد الكتاب الأفارقة.
 
وتهدف هذه الدورة من المهرجان، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “معا، لتثمين التراث الغني لقارتنا الإفريقية” إلى إبراز التراث الغني والمتنوع للبلدان الإفريقية والمساهمة في تعزيز إشعاعه على المستوى الدولي، وتشجيع التمازج الموسيقي والفني بين مختلف الفنانين الأفارقة جنوب الصحراء ونظرائهم المغاربة، ومن خلال ذلك دعم بروز مواهب جديدة وتعريف العالم بقارة إفريقية معتزة وإيجابية وغنية ومتنوعة ومتعددة الثقافات.
 
وعلى مدى ثلاثة أيام، سيكون الجمهور على موعد مع سهرات موسيقية يحييها فنانون مغاربة وأفارقة وعالميون، على غرار شيخ تيديان سيك (مالي) وماريما فال (السنغال) وسارو (السنغال) وزوك ماشين (غوادالوب) وسيرج أنانو (بنين) وسعيدة فكري (المغرب) وكناوة بنات طنجة (المغرب) و بي إي سي (هايتي)، وكومب كوين (الغابون).
 
كما سيتم عقد ندوات موضوعاتية رفيعة المستوى حول مواضيع تتعلق بالموسيقى والفنون والثقافة بإفريقيا، سيؤطرها متخصصون بارزون من المغرب والسنغال وكوت ديفوار، إذ ينتظر أن تتطرق إلى مواضيع من قبيل “الثقافة كلحمة للعلاقات جنوب–جنوب بين المغرب والبلدان الإفريقية جنوب الصحراء”، و”التمازج الموسيقي المغرب – إفريقيا .. لأي جمهور ؟”، و”الفن والصناعة التقليدية المغربية .. الجذور والآفاق”، و”نظرة على الفن المعاصر الإفريقي”.
 
كما يتضمن برنامج المهرجان تنظيم ورشات فنية حول الموسيقى والفنون والقصص المصورة والثقافة الإفريقية الموجهة للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى حفل لتذوق أشهر الأطباق الإفريقية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان ووماف يسلط الضوء على التراث الثقافي الأفريقي في طنجة مهرجان ووماف يسلط الضوء على التراث الثقافي الأفريقي في طنجة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib