3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله
آخر تحديث GMT 14:57:39
المغرب اليوم -

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله

المخرج يوسف شاهين
القاهرة -المغرب اليوم

مرّت 10 سنوات، على رحيل المُخرج الكبير يوسف شاهين، الذي توفي في يوليو/تموز 2008 عن عمر ناهز الـ82 عامًا، وخلال مسيرته الفنية أخرج 40 فيلمًا، كان أولها عام 1950 وهو فيلم “بابا أمين” بطولة فاتن حمامة وفريد شوقي، وآخرها عام 2007 وهو فيلم “هي فوضى” بطولة الراحل خالد صالح ومنة شلبي، ودخل عدد من أفلامه قائمة أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية، مثل فيلم “صراع في الوادي” عام 1954، “صراع في المينا” عام 1956، “باب الحديد” عام 1958، “الناصر صلاح الدين” في عام 1963، “إسكندرية ليه؟” عام 1979، “حدوتة مصرية” عام 1982، “المُهاجر” 1994، و”المصير” 1997.

وتحتفي 3 مهرجانات فنية وسينمائية هذا العام بالمُخرج الكبير تقديرا لعطائه الفني الكبير خلال ستين عاما، من خلال محاور تتناول أبرز إسهامهاته في الشاشة العملاقة المصرية، وتعاونه الإنتاجي للوصول إلى العالمية، فضلا عن دور المرأة في أفلامه، وجاء في بداية المهرجانات التي قررت الاحتفاء بيوسف شاهين هذا العام، مهرجان الأقصر للسينما في دورته السابعة المُقرر إقامتها في الفترة ما بين من 16 مارس المُقبل ويستمر حتى 22 من نفس الشهر، ويعرض له خلال فعاليات المهرجان فيلم “عودة الابن الضال” بطولة ماجدة الرومي وسهير المرشدي وشكري سرحان وهشام سليم، وكان من المقرر أن تحضر عرض الفيلم المُطربة اللبنانية ماجدة الرومي، لكنها اعتذرت مؤخرا وذلك لانشغالها بإحياء بعض الحفلات في نفس الفترة، لكنها أرسلت مقطعًا مُصورًا ألقت خلاله كلمة عن الراحل يوسف شاهين وعن مشاركتها معه بطولة الفيلم، على أن تعرض إدارة المهرجان هذا الفيديو بعد عرض الفيلم، كما من المُقرر أن يتم عرض الفيلم بحضور هشام سليم بطل العمل ومُنتج الفيلم جابي خوري.

وعقد مهرجان أسوان لسينما المرأة المُقام حاليا بمدينة أسوان، ندوة في فندق هلنان أسوان يوم الأربعاء الماضي، بعنوان “المرأة في أفلام يوسف شاهين” على هامش فعاليات المهرجان أدارها المُخرج والمُنتج شريف مندور، وقالت خلالها الدكتورة سامية حبيب أستاذة النقد الأدبي بأكاديمية الفنون إن المُخرج شاهين لم يكن ميالا للأفلام النسائية وإنه منذ أن قدم فيلمه “بابا أمين” وصولا إلى “هي فوضى” نجح في تقديم المرأة بشكل مُختلف.

وأضافت أستاذة النقد أن المرأة في أفلام يوسف شاهين تبدو شخصية فاعلة للغاية، إذ قدم “حميدة” في فيلم “صراع في الميناء” التي تعمل بائعة بسيطة لكنها مؤثرة في الحدث بشدة، وكذلك في فيلم “باب الحديد” حينما قدم “هنومة” البائعة المُتجولة بالقطار، وقدم “بهية” البسيطة في فيلم “العصفور” ودورها الوطني في الفيلم، بخلاف فيلم “جميلة بو حريد” التي كرمها المهرجان وأهدى لها الدورة هذا العام موجهين التحية لروح يوسف شاهين والفنانة ماجدة الصباحي.

ويتذكر مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية شاهين، أيضا وذلك من خلال تقديم تقديم مجموعة من أهم أفلامه والتي كانت مؤثرة في تاريخ السينما المصرية، بجانب ندوة موسعة بعنوان “يوسف شاهين والإنتاج المُشترك”، وذلك باعتباره أول من فتح باب التعاون مع الدول الأوروبية في مجال الإنتاج السينمائي وذلك من خلال تأسيسه شركة أفلام مصر العالمية عام 1972 بشركاء من خارج مصر وهم إيلي وجابي وماريان ورمزي خوري.

ويعرض المهرجان خلال فعالياته، 3 أفلام من الإنتاج المُشترك ليوسف شاهين وهي “المصير” والذي أنتجه عام 1997 وهو فيلم بطولة الراحل نور الشريف وليلى علوي ومحمود حميدة وخالد النبوي، و”المُهاجر” الذي أنتجه عام 1994 وهو فيلم بطولة خالد النبوي ويسرا ومحمود حميدة وحنان ترك، كما يعرض المهرجان فيلم “الوداع يا بونابرت” الذي أنتجه عام 1985 بطولة محسن محيي الدين ومحسنة توفيق وميشيل بيكولي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله 3 مهرجانات سينمائية تحتفي بالمخرج يوسف شاهين بعد 10 أعوام على رحيله



يتهافت عليهن أشهر مصممي الملابس في العالم

بيلا وجيجي حديد تتألقان في عرض روبرتو كافالي

ميلانو - سليم كرم
لا تزال الاختان بيلا وجيجي حديد من أبرز عارضات الأزياء في عالم الموضة , و تثبتان موهبتهما على المدرج من خلال عرض أزياء روبرتو كافالي لمجموعة ربيع وصيف 2019 خلال أسبوع الموضة في ميلانو يوم السبت. وتتمتع بيلا البالغة من العمر 21 عامًا  بلياقة بدنية عالية، ظهرت بإطلالة أنيقة من خلال بدلة من الترتر باللون الفضي المعدني، في حين ظهرت أختها جيجي حديد صاحبة الـ 23 عامًا، مرتدية سترة ذهبية كبيرة الحجم من القماش اللامع نفسه. وسارت بيلا بتمرس على المدرج وجذبت الانتباه إليها، وكانت تنتعل زوجًا من الأحذية الفضية اللامعة وأوضحت العارضة الأميركية من أصل فلسطيني لمحة عن رشاقتها اللافتة للنظر ، والتي ظهرت من خلال زوج من السراويل القصيرة المضاف إليها حزام عريض باللون الفضي نفسه. وبدت جيجي بإطلالة أنيقة ولافتة للنظر عندما كانت تعرض إبداعات دار الأزياء الشهيرة وترتدي سترة ذهبية طويلة وشورت متناسق باللون الأسود
المغرب اليوم -

GMT 06:22 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

"Moncler" للأزياء تكشف عن مجموعتها الجديدة "Genius"
المغرب اليوم -

GMT 08:21 2018 السبت ,22 أيلول / سبتمبر

ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - ظهور نمط حياة اسكندنافي جديد في عالم الديكور
المغرب اليوم - الراحل العمراني أشهر وزير أول في عهد الحسن الثاني

GMT 20:26 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

براءة زوج من تهمة قتل عروسته ليلة الدخلة

GMT 19:36 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

توقيف أستاذ في وضع فاضح مع طالبة في وجدة

GMT 02:27 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

الأرصاد تحذر من اضطرابات جوية جديدة وتكشف موعد انتهائها

GMT 08:50 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

عفو ملكي عن 707 شخصًا بمناسبة عيد الفطر السعيد

GMT 02:13 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

انتحار مُعلمة داخل شقتها في الدار البيضاء

GMT 02:39 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

جمال شيحة يكشف عن الانتهاء من " وكالة الفضاء"

GMT 11:24 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

قائمة المسؤولين الذين أطاح بهم الملك محمد السادس

GMT 00:26 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

الدنمارك توجه صفعة لجبهة البوليساريو بقرار جديد

GMT 13:22 2018 الخميس ,09 آب / أغسطس

وفاة مصطفى ساجد بعد صراع مع المرض

GMT 15:38 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سفارة الولايات المتحدة في المغرب تقدم تعازيها للأسر المكلومة

GMT 15:53 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

محامية التلميذ المعتدي على معلمته تأمل في تنازل الضحية

GMT 07:48 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

خضيرة يبيّن سبب اجتماعه مع رئيس بايرن ميونخ

GMT 15:37 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

إحالة سائق حافلة مدينة تامنصورت إلى المحاكمة
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib