إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس
آخر تحديث GMT 19:54:32
المغرب اليوم -

إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس

خان يونس ـ وفا

انطلقت الأربعاء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، فعاليات مهرجان الجذور التراثي بنسخته العشرين، تحت شعار 'باقون ما بقى الزعتر والزيتون'، بتنظيم من جمعية الثقافة والفكر الحر.واستهل المهرجان، الذي ينظم في مقر الجمعية غرب المدينة ويتخذ طابع السوق القديم، فعالياته بلوحات فلكلورية من الدبكة الشعبية أحيتها فرقة 'حلم' التابعة لنادي الشروق و'الأمل 'وفرقة 'العنقاء'، ليستقبلهم  بعدها الحاج ياسين بدلوّة القهوة يصب للزائرين من قهوته المعبقة بالهيل تحية لهم.وفي  احدى زوايا المهرجان، الذي تزين بالأدوات والمصنوعات والمشغولات اليدوية والمطرزات التراثية،  انشغل حرفيون رجال ونساء من مختلف الأعمار بتقديم عروضا حية  لعدد كبير من المهن الحرفية التراثية التي كانت سائدة في الماضي بعضها انقرض والبعض الآخر ما يزال يقاوم رياح التطور.وفى الجانب الآخر كانت الخيمة البدوية حاضرة بكل مكوناتها بدءا من الفراش مرورا بدلّات القهوة ومواقد النار والطاحونة وغيرها، وافترشت أرضها مجموعة من المخاتير ورجال الاصلاح جسدوا لوحة حية من مجلس القضاء العشائري، الذي كان ومازال في بعض القضايا جزء من حل المنازعات بين المواطنين.وكانت  الأثواب الفلسطينية المطرزة، والشالات، والمخدات، ومفارش الطاولات، والأحزمة، والشنط بألوان مختلفة، والصناديق وعليها تطريزات متنوعة، والأدوات المنزلية المتعددة، من صواني وبراويز، وتعليقات حائطية، وأغطية للمصاحف، وأغطية لعلب المحارم، وغيرها العديد حاضرة بقوة في كل زوايا المؤسسات المشاركة.كما عبق المكان برائحة خبز الطابون وبعض الأكلات التراثية.وقالت مدير عام الجمعية مريم زقوت: من واجبنا أفرادا ومؤسسات أن نساهم في تعريف هذا الجيل بحياة أجدادهم وآبائهم التراثية، ليبقوا على تواصل مع ذاك التراث ويعتزوا به، ويحافظوا عليه دون أن تغلبهم تحديات العولمة، وتفقدهم صلتهم بجذورهم الأصيلة، فالتراث هويتهم وحضارتهم.واكدت زقوت في كلمة لها، أن نشر الثقافة والعادات والموروثات والأطباق التقليدية الفلسطينية والمهن التراثية 'قطعت الطريق أمام العدو الإسرائيلي في محاولته المتكررة  لسلب هذه الموروثات'.من جانبها، بينت صباح السراج امين صندوق مجلس إدارة الجمعية في كلمة لها: 'أن إحياء التراث جزء مهم من نضالنا ضد الاحتلال، فهو هوية حقيقية لنا لذلك من واجبنا حمايته والدفاع عنه وإعادة إحياءه بشكل دائم لكي يبقى ركيزة لأبنائنا'، مشيرة إلى أن المهرجان 'يعرف الجيل الناشئ بعادات وقيم الشعب الفلسطيني من خلال عرض المقتنيات التراثية القديمة والمهن والحرف التراثية التي تعبر عن الموروث الثقافي والحضاري له'.وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية والتراثية.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس إنطلاق فعاليات مهرجان الجذور التراثي في خان يونس



ارتدت فستانًا قصيرًا باللون الأسود والأبيض وحذاءً عاليًا مميّزًا

تألّق إيسكرا خلال "Beautycon" في لوس أنجلوس

لندن ـ ماريا طبراني
تستعد عارضة الأزياء البريطانية إيسكرا لورانس، للفوز بجائزة "world's It girl" باعتبارها واحدة من أيقونات الموضة الموجودات حاليا، وأثبتت لورانس أنها تستحق اللقب لهذا العام إذ ظهرت بإطلالة أنيقة ومذهلة في مهرجان "Beautycon" في لوس أنجلوس الخميس. ارتدت عارضة الأزياء الشهيرة البالغة من العمر 28 عاما فستانا قصيرا باللون الأسود والأبيض لافتا للأنظار، خلال الحفلة السنوية في المدينة الأميركية. تميز فستان لورانس بكتف واحد وفتحة صدر عميقة، وأضافت عارضة الأزياء أحذية الفخذ العالية باللون الأبيض المصنوعة من الجلد التي داست بها شوارع كاليفورنيا. وحملت في يدها حقيبة سوداء بسيطة، ووضعت الحد الأدنى من الإكسسوارات لتسليط الضوء على فستانها إذ ارتدت سلسلة وأقراطا ذهبية. وبفضل مظهرها الطبيعي الجميل لم تضع إيسكرا سوى القليل من المكياج من خلال ظلال العيون الدخاني ولمسة من أحمر الشفاة بلون التوت. يتابع لورانس أكثر من 4 ملايين شخص عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، والتي

GMT 06:21 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات
المغرب اليوم - مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات

GMT 08:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - القضاء يحكم بإعادة بطاقة اعتماد أكوستا لدخول البيت الأبيض

GMT 13:05 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء
المغرب اليوم - بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء

GMT 03:18 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار
المغرب اليوم - اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار

GMT 06:54 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"البساطة والفخامة" عنوان أحدث الديكورات في عام 2019
المغرب اليوم -

GMT 13:11 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

بوتشيتينو يحسم مصير انتقاله لريال مدريد

GMT 01:31 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

آلان باردو يحل مكان توني بوليس في نادي "وست بروميتش"

GMT 16:57 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

دراجة نارية تقتل 3 نساء وتصيب طفلاً في إيموزار

GMT 17:50 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة اعتادت إخفاء وحمة على وجوهها تقرر التخلص من المكياج

GMT 07:28 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محكمة أوكسبريدج تُدين امرأة مارَست الجنس مع طفل صغير
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib