انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري
آخر تحديث GMT 11:07:26
المغرب اليوم -

انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري

القاهرة ـ وكالات

في خطوة حافزة تعيد للمسرح المصري حيويته ودوره في الرقي الفني بالوجدان والذوق العام، ووسط كوكبة من الفنانين ومحبي المسرح وحشد كبير من الجماهير والنقاد والكتاب امتلأ بهم المسرح الكبير بدار الأوبرا، افتتح مساء أول من أمس وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب فعاليات الدورة السادسة للمهرجان القومي للمسرح، الذي يستمر حتى 10 أبريل (نيسان) المقبل، وتستضيف عروضه التي تبلغ نحو 30 عرضا مختلف المسارح بالعاصمة القاهرة. تأتي هذه الدورة متزامنة مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي، ويرأس المهرجان المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم. وشهد حفل الافتتاح عرضا قصيرا بعنوان «ما الدنيا إلا مسرح كبير» قدمه مجموعة من شباب الفنانين وقام بإخراجه المخرج إسلام نجيب. وقدم الفنانون من خلال العرض مشاهد لعدد من المسرحيات التي تمثل محطات أساسية في تاريخ المسرح المصري منها «إلا خمسة»، «سيدتي الجميلة»، «سكة السلامة»، وهي لمجموعة من الفنانين الكبار منهم يوسف وهبي، نجيب الريحاني، إسماعيل ياسين، محمد صبحي، عادل إمام، فؤاد المهندس، شويكار، ماري منيب، بديع خيري. وعقب العرض قام وزير الثقافة ورئيس المهرجان بتكريم عدد من رموز الفن في المجالات المختلفة الذين أثروا الحركة المسرحية بالعديد من المسرحيات، مثل الفنان نبيل الحلفاوي، وسكينة محمد علي مصممة الأزياء والديكور، والفنان رأفت الدويري، ود.كمال عيد، والموسيقار علي سعد، واسم الراحلين هناء عبد الفتاح وكمال ياسين. ووسط تصفيق الحضور للفنانين المكرمين صعدت لجنة تحكيم المهرجان إلى خشبة المسرح، وتضم د.نهاد صليحة، والكاتب المسرحي بهيج إسماعيل، ود.حازم عزمي، ود.عبد الرحمن بن زيدان (المغرب)، ود.عايدة علام، والفنانة سلوى محمد علي، والفنانة كريمة منصور، والفنان محمود الألفي، ونبيل علي ماهر. وفى كلمته، أكد وزير الثقافة حرصه على أن يستمر المسرح وظيفة وحلما وثقافة ووعيا في تاريخ الوطن، لافتا إلى الدور الوطني الذي لعبه المسرح في الوعي الاجتماعي والثقافي والسياسي طوال القرن المنصرم، مشيرا إلى أن «المهرجان يأتي في لحظة حرجة نحتاج فيها لاستعادة روحنا وثقافتنا وهويتنا». وأعرب وزير الثقافة عن أمله في أن تكون هذه الدورة رسالة تقدير وحب لكل الشباب الذين يتحرقون شوقا لاستعادة المسرح المصري مرة أخرى. ومن جانبه، أشار رئيس المهرجان المخرج أحمد عبد الحليم إلى أن «المسرح هو الحياة والحياة هي المسرح، فمنذ ظهوره وهو يعمل علي التعليم والتثقيف والترفيه والتطوير، فهو مدرسة كبرى وركيزة من أهم الركائز التي ينبغي أن تدخل في منظومة المجتمع، فمجتمع بلا مسرح ينقصه فقدان الهوية المجتمعية المتحضرة». وألقى الفنان خالد الذهبي، مدير المسرح القومي، كلمة المسرح العالمي «رسالة داريوفو»، التي عبر فيها عن عداء السلطة التاريخي لممثلي الكوميديا ديلارتي، واختتمها بالأمل في أجيال جديدة من المسرحيين تناهض ثقافة النفي والإقصاء، مشيرا إلى أن هذا اليوم يوافق ذكرى الفنان المسرحي الكبير محمد توفيق، وكذلك ذكرى الفنان الكبير أحمد زكي. وقارن في كلمته بين حال المسرح المصري اليوم وعصر النهضة في إيطاليا من ناحية جماهيرية الكوميديين. حضر الافتتاح المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية، ومن الفنانين والفنانات صلاح السعدني، ليلى طاهر، المخرج جلال الشرقاوي، المنتصر بالله، خليل مرسي، أحمد ماهر، شيرين، المخرج عبد الرحمن الشافعي، عزة لبيب، تيسير فهمي، بالإضافة إلى كوكبة من الإعلاميين والصحافيين والمثقفين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري انطلاق الدورة الـ 6 للمهرجان القومي للمسرح المصري



رشّ مجهولان دهانًا أسود لتشويهها وإلحاق الضرر بها

تخريب نجمة جينيفر لوبيز الموجودة على رصيف الشهرة

واشنطن ـ يوسف مكي
خُرّبت نجمة المغنية والممثلة الأميركية جينيفر لوبيز الموجودة على ممشى الشهرة في هوليوود في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد أن رش مجهولان دهانا أسود لتشويهها وبذلك تلتحق لوبيز بقائمة بعض الأسماء مثل دونالد ترامب والممثل بيل كوسبي البذين تم تخريب نجمتيهما على رصيف الشهرة. ووفقا إلى موقع "TMZ" تحقق الشرطة في الحادث لمعرفة أسباب القيام به ودوافع صاحبه لاستخدم طلاء الرش الأسود لإلحاق الضرر بالنجمة، ويوضح الموقع أن أحد الأشخاص أقدم على استخدام دهان الرش الأسود لتشويه نجمة جينيفر لوبيز في ممر الشهرة، ورغم عدم وضوح الرسالة التي حاول توجيهها بهذا العمل فإنه لا يبدو تخريبيا على نقيض سابقيه، وتم الكشف للمرة الأولى عن نجمة جينيفر لوبيز في عام 2013 بفضل سنواتها العديدة من العمل الشاق في كل من السينما والموسيقى، وفي الحفلة قالت: "هذه اللحظة التاريخية تحثني على العمل بجد أكبر والحلم الأكبر لكل هذا المستقبل". وتعد تلك

GMT 04:45 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

حذاء "الدوس" الضخم مضاد للماء ويُدفّئ مرتديه في الشتاء
المغرب اليوم - حذاء

GMT 07:05 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أهمّ ما يُميِّز العاصمة الفنلندية الجميلة والأنيقة هلسنكي
المغرب اليوم - أهمّ ما يُميِّز العاصمة الفنلندية الجميلة والأنيقة هلسنكي

GMT 02:40 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

آية شيبون تؤكد حبها لفن النحت منذ أن كانت صغيرة
المغرب اليوم - آية شيبون تؤكد حبها لفن النحت منذ أن كانت صغيرة

GMT 05:37 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تيريزا ماي تدعو الى دعم خطتها وإلا لن يحصل الـ"بريكست"
المغرب اليوم - تيريزا ماي تدعو الى دعم خطتها وإلا لن يحصل الـ

GMT 04:08 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يعتقد أنه سيكون "شخصية العام" على غلاف مجلة "تايم"
المغرب اليوم - ترامب يعتقد أنه سيكون

GMT 03:51 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أهم اتجاهات الموضة في عالم المشاهير لعام 2018
المغرب اليوم - الكشف عن أهم اتجاهات الموضة في عالم المشاهير لعام 2018

GMT 02:13 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تمثال لدبين قطبيين يُثير ذهول عملاء مركز تسوق
المغرب اليوم - تمثال لدبين قطبيين يُثير ذهول عملاء مركز تسوق

GMT 06:29 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ألوان الباستيل تضيف الأناقة إلى منزل شرق لندن "
المغرب اليوم - ألوان الباستيل تضيف الأناقة إلى منزل شرق لندن

GMT 21:00 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

رونار يؤكّد المنتخب المغربي أصبح قويًا على مستوى خط الدفاع

GMT 13:04 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

أحلام حجي في غرفة المراقبة الطبية لمدّة 24 ساعة

GMT 16:42 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

بوروسيا دورتموند لا يستبعد ضم موراتا هذا الصيف

GMT 01:10 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

داليا مصطفى تعلن أنّ شخصيتها في "الكبريت الأحمر" مركبة
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib