جمعية السناء النسائية تطلق مسرحية «فاتي اريان»
آخر تحديث GMT 10:07:51
المغرب اليوم -

جمعية السناء النسائية تطلق مسرحية «فاتي اريان»

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمعية السناء النسائية تطلق مسرحية «فاتي اريان»

مسرحية فاتي اريان
الرباط -المغرب اليوم

في اطار انشطتها الاشعاعية المرتبطة ب قضايا المرأة نظمت جمعية السناء النسائية بتعاون مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة عرضا مسرحيا تحت عنوان « فاتي اريان « قدمتها جمعية الشعاع للمسرح من تارودانت وذلك يوم السبت 3 يوليوز 2021 بمدرج هذه المدرسة.المسرحية من تأليف محمد ماشتي، إخراج مولاي الحسن الإدريسي، تشخيص صفية زنزوني، مساعدة المخرج عبد الرحمان خالص، سينوغرافيا صفية زنزوني، تصميم الإضاءة ابراهيم رويبعة، تاليف الموسيقى المختار بلخدير، غناء المختار بلخدير، فاطمة كيبة، مؤثرات، صوتية رضا رويبعة ، العلاقات العامة والتواصل رشيدة كرعان.

رغم ظروف الجائحة تابع هذا العرض جمهور لا بأس به في غياب شبه تام للمهتمين بالمسرح بالمدينة كان وجودهم سيغني النقاش الذي تلا العرض«فاتي اريان « نص مونودرامي غني بالإيحاءات والصور البلاغية استعمل فيه المؤلف صيغة السرد بلغة شاعرية جميلة وصورا تتطلب تأملا لفك رموزها و قراءة النص عدة مرات، كما استعمل صيغة الحوار مع شخصيات مفترضة في قالب ممتع ..، نقل للجمهور قصة فطومة وهي شابة قروية تعيش الاختناق وسط الجبال في مكان يعتقد الكثيرون أنه الأكثر صفاء ونقاء، فتنفلت وتتحرر منه الى المدينة، أملا في الانعتاق، لكنها تواجه الانكسارات وتعيش أحداثا هي وجه آخر لمجتمع مغاير لقريتها . النص هو قراءة فنية في واقع المرأة في المجتمعات التي تعيش أصالة منغلقة مستبدة ومعاصرة مبنية على الاستهلاك واستغلال كل شيء بما في ذلك جسد المرأة.

لقد حملتنا الممثلة صفية زنزوني، التي شخصت أحداث العرض في قالب سردي مشوق، وسارت بنا كرونولوجيا في ترتيب زمني بسيط، ولكنه قوي الدلالات، تحكي قصة فطومة التي تمسكت بقصة حب وجعلت منه خيطها نحو الانعتاق من قيود البادية وطابوهاته وازدواجية سلوك ونفاق أصحاب الأمر والنهي فيها.

تنزيل النص على خشبة المسرح تطلب من المخرج قراءته قراءة مسرحية، إذ تمكن من ربط خيط «فاتي اريان» في النص مع المرئي فوق الخشبة، حيث اختار كديكور رئيسي لتحديد الفضاءات، أشرطة متعددة يسهل اختراقها، وتشكل في نفس الوقت جدارات متاهات تتوه بينها "الممثلة صفية /فاتي". التي تعمد في لحظات محددة إلى ربط هذه الأشرطة فيما بينها لتحيلنا على خيط ارياندي دون حشوأو حاجة للشرح والتفسير..، وتصل بنا إلى عوالم الحكرة والاستغلال والتمسك بحب وهمي، تتكرر مآسيه باختلاف الأمكنة والأزمنة، وإن كانت زمنا واحد هو زمن المأساة ومكانا واحدا في تعدده هو مجزرة السذج والضعفاء والمخلصين في حبهم

لقد بذل مولاي الحسن الادريس مجهودا كبيرا لتجسيده أمام الجمهور المغربي  وتحويل المتخيل وكثير من المنطوق الى لغة حروفها الممثلة صفية زنزوني وديكور وملابس وإنارة من خلالها كون صورا مرئية دلالية لا تبتعد عن روح النص وخيطه الرابط معتمدا لتشخيصه على الحكي الذي تطلب إيقاعا خاصا اعتمد على قلة الحركة أو انعدامها في بعض الأحيان، حيث كان صوت الممثلة المقتدرة صفية زنزوني بتنفسه ومخارج حروفه ولحظات الصمت..، هو سيد الموقف كما اعتمد كثيرا على الحوار مع الشخصيات موظفا الحركة الفجائية والسرعة والانفعالات. هذه الشخصيات استعملت الأقنعة لإحضارها المفترض على الخشبة، وهو ما تطلب من الممثلة صفية جهدا إضافيا وتحكما في تقنيات اللعب بها. الأغاني كانت حاضرة في بعض فترات العرض، ليس فقط لتغيير الديكور آو ملء الفراغات، بل تم توظيفها لتكثيف المعنى وللتعليق على المأساة. مع الاستعانة بالإضاءة على كشف الحالات النفسية للشخصيات و تضييق الفضاء أو توسيعه حسب أحداث المسرحية. كل ذلك بالإضافة إلى باقي المؤثرات الأخرى شكل لوحة فنية رائعة أمتع بها المخرج الحضور لأكثر من ساعة من الزمان صفق الجمهور بعدها كثيرا امتنانا للممثلة صفية زنزوني ومولاي الحسن الإدريسي مخرج المسرحية.

تلى العرض نقاش ثري تناول بالمناسبة الوضع الثقافي والمسرحي بالمدينة، حيث تظل قاعاتها، على قلتها، مغلقة، وهو ما يتطلب من المسؤولين عن الشأن الثقافي بالمدينة إعادة النظر في أدائهم، كما أن على المجتمع الثقافي وجمعياته المسرحية والفنية والثقافية العمل والترافع حتى يتمكن الجديديون والجديديات أن يجدوا كل أسبوع فرصة لقضاء وقت ممتع في مشاهدة مسرحية أو عرض فني جاد . فوقتنا يقتله الاستهلاك التافه والجلوس السلبي في المقاهي التي أصبحت تنبت كالطحالب في كل أرجاء المدينة .

قد يهمك ايضا:

البيت الفني للمسرح في مصر يُقدم عرضيه الناجحين "الليلة الكبيرة"

تحويل رواية "المسلخ رقم خمسة" إلى عمل مسرحي بعد نصف قرن من كتابتها

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية السناء النسائية تطلق مسرحية «فاتي اريان» جمعية السناء النسائية تطلق مسرحية «فاتي اريان»



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib