فرنسا تصدّر أسلحة للجزائر بقيمة 2955 مليون يورو في 5 سنوات
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

فرنسا تصدّر أسلحة للجزائر بقيمة 295,5 مليون يورو في 5 سنوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرنسا تصدّر أسلحة للجزائر بقيمة 295,5 مليون يورو في 5 سنوات

البرلمان الفرنسي
الجزائر – ربيعة خريس

كشف تقرير صادر عن البرلمان الفرنسي عن حجم الصادرات من الأسلحة إلى دول مختلفة، ومنها دول أفريقية، في 2016, مبينًا أن فرنسا ملتزمة بعمليات عسكرية خاصة في أفريقيا منذ 2013. وسلط التقرير الضوء على تضاعف عمليات التصدير للأسلحة خلال السنوات الماضية، وبلغة الأرقام، سجل التقرير ارتفاعًا كبيرًا للطلبات على العتاد العسكري الفرنسي, وهو النهج الذي تسعى إلى الحفاظ عليه, كما بلغ حجم الصادرات العسكرية الفرنسية في 2015 نحو 17 مليار يورو, وتعد الهند من أبرز عملاء فرنسا, فيما غابت الجزائر، التي لازالت تفضل السلاح الروسي، عن قائمة العملاء العشرة الأوائل لفرنسا في مجال الصناعات العسكرية.

وركز التقرير على اشتداد التنافس على الصناعات العسكرية من قبل روسيا، بالنسبة للعملاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, يضاف إليها التنافس بين فرنسا وبريطانيا وإسبانيا. وبلغت قيمة صادرات فرنسا العسكرية إلى الجزائر 295.5 مليون يورو، منذ 2012، تسلمت منها ما قيمته 212.1 مليون يورو من التجهيزات العسكرية، وهي التكلفة التي ارتفعت في 2016 إلى 63.7 مليون يورو، من طلبات الجزائر على السلاح الفرنسي، بعدما كانت في حدود 36.5 مليون يورو في 2015. وجاءت الجزائر في مقدمة الدول المغاربية في التصنيف، وتصدرت قائمة العملاء قبل ليبيا والمغرب وتونس. وتولي الجزائر أهمية كبرى لتعزيز قدرات جيشها، في ظل استمرار التهديدات التي تمارسها بعض التنظيمات المتطرفة التي مازالت تنشط في مناطق متفرقة من البلاد، رغم الأزمة المالية التي تمر بها جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية، ونضوب الأموال في الصناديق السيادية، كصندوق احتياطي الصرف وصندوق ضبط الإيرادات.

وأكدت مصادر أمنية جزائرية أن الجزائر تتجه إلى عقد صفقات تسليح جديدة مع روسيا, في إطار تعزيز قدرات الجيش الجزائري لمواجهة التحديات الأمنية الخطيرة المحيطة بالبلاد على الحدود الجنوبية والشرقية، بسبب تدهور الأوضاع في عدد من دول الجوار، كليبيا ومالي والنيجر. ومن المرتقب أن يكون هذا الملف على رأس الملفات التي ستطرح للنقاش في أكتوبر / تشرين الأول المقبل، خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيدف. وكشفت هيئة التعاون العسكري والفني الفيدرالي الروسي، في وقت سابق، عن إجراء محادثات مع الشركاء الجزائريين, في خطوة تعد الأولى من نوعها, بشأن عقود توريد الطائرات ومنظومات الدفاع الجوي إلى الجزائر، مبينة أن روسيا تخطط لبحث مسألة توريد المعدات الجوية إلى الجزائر خلال أعمال معرض "ماكس  2017" الدولي للطيران والفضاء. 

وقال مدير هيئة التعاون العسكري والتقني الفيدرالي الروسي، دميتري شوغاييف، إن الهيئة تخطط لإجراء مباحثات مع الشركاء الجزائريين والأتراك بشأن توريد الطائرات ومنظومات الدفاع الجوي إلى الجزائر وتركيا. وتعتبر ميزانية الدفاع الجزائرية ضمن أقوى ميزانيات الدفاع في العالم, وتحتل المرتبة الـ20 عالميًا, بعد بلوغ حجم الإنفاق المخصص للتسليح واقتناء التجهيزات التكنولوجية الحربية خلال 2016 نحو 10,46 مليار دولار, مسبوقة بإسبانيا، بـ11 مليار دولار، وتركيا، بـ12,70 مليار دولار.

وسلطت دراسة حديثة, أعدتها مؤسسة "جانيس" المتخصصة في شؤون الدفاع ورصد ميزانيات دول العالم, الضوء على حجم الإنفاق المتنامي للجزائر في مجال الدفاع, بالنظر إلى المحيط الإقليمي المتوتر الذي يحيط بالبلاد، والتهديدات التي تمارسها مختلف التنظيمات المتطرفة على غرار "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، و"داعش".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تصدّر أسلحة للجزائر بقيمة 2955 مليون يورو في 5 سنوات فرنسا تصدّر أسلحة للجزائر بقيمة 2955 مليون يورو في 5 سنوات



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه

GMT 12:15 2015 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

فوائد اللوز للتهابات المعدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib