تساؤلات بشأن تأثر الصادرات المصرية بحظر قطر استيراد منتجات دول المقاطعة
آخر تحديث GMT 08:12:19
المغرب اليوم -

تساؤلات بشأن تأثر الصادرات المصرية بحظر قطر استيراد منتجات دول المقاطعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تساؤلات بشأن تأثر الصادرات المصرية بحظر قطر استيراد منتجات دول المقاطعة

الصادرات المصرية
القاهرة - المغرب اليوم

قال مصدرون إن قرار قطر حظر دخول المنتجات التي منشؤها مصر إلى أسواقها- لن يؤثر بشكل كبير على الصادرات المصرية، نظرا لأن السوق القطرية صغيرة، مقارنة بأسواق الدول العربية الأخرى المستوردة للسلع المصرية. وأعلنت وزارة الاقتصاد القطرية، مساء الجمعة الماضية، حظر المنتجات التي منشؤها أربع دول عربية، بينها مصر، وذلك بعد مرور نحو عام على مقاطعة هذه الدول للدوحة واتهامها بدعم الإرهاب.

قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن السوق القطرية من الأسواق الصغيرة لاستقبال الصناعات الغذائية المصرية، نسبة لصغر حجم الدولة نفسها مقارنة بالدول العربية الأخرى. وأضاف برزي لمصراوي أن القرار القطري الأخير بمنع استيراد المنتجات أو السلع المصرية تأثيره محدود للغاية يكاد يكون لا يذكر، مضيفًا أن نسبة صادرات الصناعات الغذائية لقطر لا تمثل أكثر من 0.6% من إجمالي صادرات القطاع.

وبلغت صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى قطر 17.6 مليون دولار خلال 2017 من إجمالي 2.8 مليار دولار صادرات القطاع خلال العام، بحسب بيانات للمجلس التصديري للصناعات الغذائية حصل مصراوي عليها، وقال برزي إن صادرات الصناعات الغذائية لقطر تراجعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية بعد إعلان المقاطعة السياسية بين قطر و4 دول عربية بينها مصر.

قطعت في يونيو الماضي،  4 دول وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر واتهمتها بدعم "الإرهاب". واتفق معه هاني حسين، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والذي قال إن دولة قطر من الأسواق الصغيرة في استيراد الحاصلات الزراعية المصرية على مدار الأعوام السابقة، حيث أن حجم صادرات القطاع إليها لايمثل أكثر من 1.5% من إجمالي صارات السلع الزراعية.

وأضاف أن منع قطر استيراد المحاصيل الزراعية قد لايكون مؤثرا على الإطلاق، خاصة أن مصر امتنعت بالفعل عن تصدير أي حاصلات زراعية إلى السوق القطرية على مدار العام، منذ قطع العلاقات السياسية بين البلدين. وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس لم يُصدر أية منتجات زراعية إلى قطر خلال الـ 7 أشهر الماضية، على خلفية المقاطعة السياسية بين البلدين.

وأضاف الدمرداش لمصراوي أن السوق القطري لا يعد من الأسواق الكبيرة المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية، قائلا: "من فترة كبيرة قبل توتر العلاقات كنا بنصدر لقطر نحو 20 ألف طن سنويا خضروات وفاكهة". وكان علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال والرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال لمصراوي سابقا إن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية تصل إلى 2.2 مليار دولار سنويا والسوق القطري يمثل نحو 5% فقط منها.

وتظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن صادرات مصر إلى قطر ارتفعت إلى 223.7 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر العام الماضي مقارنة بنحو 205.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016. كما سجلت واردات مصر من قطر خلال أول 9 أشهر من العام الماضي نحو 1.12 مليار دولار مقارنة بنحو 1.09 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من 2016، وفقا لبيانات الإحصاء.

وقال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، لمصراوي، إن مصر ليس لديها أي تبادل تجاري مع قطر من خلال وزارة التجارة والصناعة، ومايتم من عمليات تجارية من الممكن أن تسير عن طريق دولة ثالثة، أي أن مصر تصدر لدولة ما وهذه الدول تقوم بتصدير منتجات مصرية من خلالها إلى قطر. وأضاف عنتر في تصريحات، لمصراوي، أن مصر ليس لديها مكتب تمثيل تجاري في قطر، و"لكن يوجد هناك مكتب تابع لوزارة الخارجية المصرية يتولى أي علاقات بين البلدين".

وأظهر تقرير حكومي، أن متوسط حجم التبادل التجارى بين مصر و قطر خلال السنوات الخمس الماضية بلغ حوالي 318 مليون دولار سنويا بما لا يمثل أكثر من 0.4% من إجمالي متوسط حجم التجارة الخارجية المصرية والذي يصل إلى حوالي 88 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى قطر تتمثل في سلع هندسية وإلكترونية وحاصلات زراعية وصناعات غذائية ومواد بناء ومنتجات كيماوية وأسمدة وأثاث وملابس جاهزة ومفروشات وغزل ونسيج وصناعات يدوية وجلود وكتب.

بينما تنحصر الواردات المصرية من قطر بشكل كبير في منتجات كيماوية ومواد البناء وأثاث وسلع هندسية. وكانت صادرات مصر إلى قطر بلغت 276.9 مليون دولار خلال عام 2016 مقابل 295.7 مليون دولار عام 2015، بينما بلغت الواردات 1.5 مليار دولار مقابل 743.3 مليون دولار في عام 2015، بحسب جهاز الإحصاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تساؤلات بشأن تأثر الصادرات المصرية بحظر قطر استيراد منتجات دول المقاطعة تساؤلات بشأن تأثر الصادرات المصرية بحظر قطر استيراد منتجات دول المقاطعة



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib