متحوّر أوميكرون يثير مخاوف جديدة إزاء الإضرار بالاقتصاد العالمي
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

متحوّر "أوميكرون" يثير مخاوف جديدة إزاء الإضرار بالاقتصاد العالمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - متحوّر

فيروس كورونا
لندن - المغرب اليوم

فيما كان يتّجه إلى التعافي من التداعيات المدمرة لوباء كوفيد-19، تعرض الاقتصاد العالمي لضربة جديدة بسبب المتحّورة أوميكرون، التي أدت إلى إعادة فرض قيود على السفر.

وانتشرت المتحوّرة الجديدة، التي أبلغت منظمة الصحة العالمية باكتشافها في جنوب إفريقيا قبل أقل من أسبوع، في قارات العالم، ما دفع بعشرات الدول إلى فرض قيود على السفر؛ وستعتمد شدة الأثر الاقتصادي على مدى خطورتها ومدى فعالية اللقاحات المتوفرة لمواجهتها.

لكن حتى مع أخذ السيناريوهات الأكثر تفاؤلا في الاعتبار، يراجع خبراء الاقتصاد توقعاتهم للعام 2022 باتّجاه خفضها.

ويصر صندوق النقد الدولي الذي يتوقع نموا بنسبة 4.9 في المائة للعام المقبل، منذ أشهر، على أن فيروس كورونا ومتحوّراته مازالوا مصدر التهديد الرئيسي.

وقال غريغوري داكو، كبير خبراء الاقتصاد في شركة “أكسفورد إيكونوميكس” المتخصصة، إن الأثر الاقتصادي قد يكون “متواضعا”، في حدود 0.25 نقطة مئوية على النمو العالمي عام 2022 إذا كانت “أعراض أوميكرون خفيفة نسبيا”، وكانت اللقاحات “فعالة”.

وفي أسوأ السيناريوهات، حيث تكون أوميركون خطيرة جدا وتسبب إعادة إغلاق جزء كبير من اقتصاديات العالم، قد ينخفض النمو في العام 2022 إلى حوالي 2,3 في المائة، مقارنة بـ4.5 في المائة، وفق توقعات “أكسفورد إيكونوميكس” قبل ظهور المتحوّرة.

وفي سيناريو مماثل، ليس من المؤكد أن الحكومات التي جمعت تريليونات الدولارات من المساعدات منذ بداية الوباء ستكون على استعداد لإطلاق حزم جديدة للانتعاش الاقتصادي، خصوصا إذا كانت اللقاحات متاحة، وفق داكو.

من جانبه، قال إريك لوند، خبير الاقتصاد في منظمة “ذي كونفرنس بورد” غير الحكومية، إن تلك المعطيات “ستكون أساسية لطريقة تأثيرها (أوميكرون) على الاقتصاد العالمي وسلوكيات الناس”.
الحجر الذاتي

بالإضافة إلى الإجراءات الحكومية لاحتواء المتحوّرة الجديدة فإن الخوف من العدوى قد يدفع الناس إلى الحد من سفراتهم ونشاطاتهم الاقتصادية، مثل الذهاب إلى المطاعم وتقليل الاستهلاك، ما سيؤثر بدوره على النمو، بحسب لوند.

وهناك خطر آخر يتمثل في تفاقم أزمة سلاسل الإمدادات العالمية. وأوضح لوند أن “عددا كبيرا من الشحنات الجوية تخزّن بشكل أساسي في طائرات الركاب”، مضيفا: “لذلك، إذا كان هناك إلغاء رحلات وانخفاض في الطلب على الرحلات الجوية التجارية، سيظهر خطر تقييد المسار التجاري”، الذي قد يؤدي بدوره إلى تفاقم ضغوط التضخم، فيما تصبح السلع أكثر ندرة.

بالإضافة إلى ذلك فإن موجة من المتحوّرة أوميكرون “قد تتسبب في تسريح بعض العمال مؤقتا، وثني آخرين عن العودة، ما يفاقم أزمة نقص اليد العاملة الحالية”، وفق نيل شيرينغ، خبير الاقتصاد من “كابيتال إيكونومكس”.

وأثارت أوميكرون قلقا أكثر من أي متحوّرة أخرى منذ ظهور دلتا التي تبيّن أنها أشد عدوى من متحورات كوفيد-19 السابقة.

ورغم ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، إنه “لا داعي للهلع” حتى لو أغلقت الولايات المتحدة حدودها أمام المسافرين من منطقة جنوب إفريقيا، حيث اكتشفت المتحوّرة.

أما بالنسبة إلى مصنعي اللقاحات، فأعربت أسترازينيكا وفايزر/يايونتيك وموديرنا ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على مكافحة المتحوّرة أوميكرون.
رفع أسعار الفائدة

التهديد الذي تمثّله “متحوّرة أكثر خطورة” سيعقد مهمة المصارف المركزية التي قد “تؤجل خططها لرفع أسعار الفائدة حتى تصبح الصورة أكثر وضوحا”، حسب شيرينغ.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الاحتياطي الفدرالي في 15 دجنبر، بالإضافة إلى اجتماعات أخرى، بما فيها للبنك المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا في اليوم التالي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، إن الأمر سيستغرق أسابيع قليلة قبل أن يعرف مصنعو الأدوية معظم ما يحتاجون إلى معرفته حول المتحوّرة الجديدة.

وفي غضون ذلك “عدم اليقين مدمّر” وفق داكو، الذي أضاف: “في كل مرة نعود فيها إلى جو من عدم اليقين والخوف يتباطأ تعافي الاقتصاد العالمي”.

والإثنين، حذّر رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي، جيروم بأول، من أن أوميكرون تمثل خطرا على الاقتصاد الأميركي، الذي يعتبر مع اقتصادَي الصين والاتحاد الأوروبي، أحد المحركات التي تقود الاقتصاد العالمي.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

متحور "أميكرون" يعيد المغرب إلى نقطة الصفر بعد إجراءات الإغلاق

 

"اللجنة العلمية" ترجع تعليق الرحلات الجوية إلى ضعف الإقبال على التلقيح في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحوّر أوميكرون يثير مخاوف جديدة إزاء الإضرار بالاقتصاد العالمي متحوّر أوميكرون يثير مخاوف جديدة إزاء الإضرار بالاقتصاد العالمي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib