أرباح الواحة كابيتال وصلت إلى 16 مليار درهم
آخر تحديث GMT 18:08:04
المغرب اليوم -

أرباح الواحة كابيتال وصلت إلى 1.6 مليار درهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أرباح الواحة كابيتال وصلت إلى 1.6 مليار درهم

الواحة كابيتال
أبوظبي - وام

تضاعفت أرباح " الواحة كابيتال " خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ست مرات لتصل نحو / 1.6 / مليار درهم..مقابل / 231 / مليون درهم صافي أرباح الشركة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتمكنت الواحة كابيتال - الشركة الاستثمارية التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها - من مضاعفة أرباحها ثلاث مرات في نهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل/ 301.2 / مليون درهم مقارنة بأرباح صافية بلغت نحو/ 107 / مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة الشركة في ختام اجتماع مجلس الإدارة..إنه حسب البيانات المالية التي أقرها المجلس يمكن التحدث عن قدرة الشركة على تحقيق الأرباح المتنامية المستمرة التي سترسم مسار الشركة وأدائها للسنوات المقبلة.

وأضاف النويس أن الشركة تمكنت في السنوات الأخيرة الماضية من تحقيق عائدات قوية جدا لحقوق المساهمين وكان الأداء المالي لها متميزا منذ بداية هذا العام وحتى نهاية الفترة الحالية.

يذكر أن الواحة كابيتال دخلت في الربع الثالث من هذا العام بصفقة " التحوط والتمويل ".. تماشيا مع استراتيجية الشركة للحماية من نسبة المخاطر وتخفيض تكاليف رأس المال ومن خلال هذه الصفقة نفذت عملية تحوط لنصف حصتها في شركة إيركاب القابضة وتمكنت من الحصول على تمويل إضافي بقيمة / 2.1 / مليار درهم تقريبا " ما يقارب 575 مليون دولار " والذي سيستخدم في سداد جزء من قروض الشركة وتمويل استثمارات جديدة.

وأكد النويس أن الشركة في وضع جيد لتحقيق مزيد من النمو وستواصل تركيز جهودها نحو إيجاد المزيد من القيمة لمساهميها والمضي قدما في تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية الحكيمة .. مشيرا إلى أنها تتمتع بقاعدة مالية قوية للغاية مما يسمح لها بالمشاركة والاستفادة الكاملة من فرص النمو القوية المتاحة على المستوى الإقليمي .

وقال سالم راشد النعيمي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للواحة كابيتال أن الشركة تتمتع بمكانة مالية قوية تتيح لها القدرة على تمويل الاستثمارات المستقبلية وأنها قد أثبتت إمكاناتها في اقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة ولديها سجل حافل في مدى قدرتها على تسخير خبراتها لإضافة المزيد من القيمة لهذه الاستثمارات .

وأكد عزم الشركة على تطوير جميع برامجها الاستثمارية في السنوات المقبلة وتطوير استثماراتها في قطاعات تتمتع بإمكانات عالية للنمو كقطاعي الطاقة والرعاية الصحية إضافة إلى توسيع عملياتها بشكل عضوي من خلال استثمارات محددة.

وأعلنت الشركة خلال شهر آيلول/سبتمبر الماضي عن نيتها تنفيذ برنامج لإعادة شراء ما يصل / 10 / في المائة من أسهمها الحالية في الوقت الذي حققت فيه أرباحا قياسية خلال هذا العام في خطوة تتيح الفرصة للمساهمين بالاستفادة وبشكل فوري من الأرباح المستمرة التي تحققها الشركة وقد تمت الموافقة على هذا البرنامج من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في / 19 /تشرين اول/ أكتوبر الماضي .

وقد بلغت أصول الواحة كابيتال / 9.3 / مليار درهم بنهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بـ/ 5.2 / مليار درهم في 31/كانون اول/ ديسمبر من العام الماضي ويعود ذلك على الغالب إلى الإيرادات الناتجة من صفقة التحوط والتمويل التي نفذتها الشركة على نصف حصتها في إيركاب متبوعة بالأداء القوي الذي حققته جميع الشركات في المحفظة الاستثمارية للشركة وزيادة الاستثمارات في أسواق رأس المال العامة.

وقد سجلت " إيركاب " والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها حصة تبلغ/ 14.1 / في المائة ارتفاعا بنسبة / 117.6 / على أساس سنوي في نصيب السهم من أرباح الربع الثالث من العام الحالي ويرجع هذا الارتفاع إلى حد كبير إلى استحواذ الشركة على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية .

وقد بلغ عدد الطائرات التي تملكها أو تديرها أو تعاقدت على شرائها " إيركاب " حتى / 30 / سبتمبر الماضي ألفا و/ 676 / طائرة مع سجل طلبات بقيمة / 25 / مليار دولار من الطائرات المتوقع تسليمها في المستقبل كما وقعت "إيركاب" خلال الربع الثالث من العام الحالي عقود تأجير/ 84 / طائرة وسلمت / 26 / طائرة بموجب اتفاقيات التأجير المتعاقد عليها واشترت تسع طائرات جديدة وأتمت صفقات بيع أجزاء 15 طائرة.

وواصلت شركة "دنيا للتمويل" العاملة في مجال الخدمات المالية والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها / 25 / في المائة تسجيل أداء متميز خلال الربع الثالث من العام الجاري حيث نمت محفظة قروضها بنسبة / 34 / في المائة لفترة الشهور التسعة الأولى من العام الحالي لتصل إلى / 4 . 1 / مليار درهم كما ارتفع حجم ودائع العملاء خلال الفترة ذاتها بنسبة / 40 / في المائة لتصل إلى / 722 / مليون درهم وبلغ عدد عملاء " دنيا للتمويل "../ 157 / ألفا و/ 100 / عميل في / 30 / من شهر سبتمبر الماضي.

وسجلت مجموعة " أنجلو أريبيان " للرعاية الصحية التي استحوذت عليها الواحة كابيتال منتصف العام الماضي أداء قويا أيضا وتواصل الشركة التحضير لعدد من عمليات الاستحواذ المحتملة..كما ستواصل تحقيق التقدم في مشاريع العيادات والمستشفى التي قامت بإطلاقها .

وقد سجلت الواحة كابيتال مساهمة ربع كامل من الأرباح من استثمارها في الشركة الوطنية للخدمات البترولية " إن بي اس " في الربع الثالث من هذا العام وذلك في أعقاب استحواذها على حصة تبلغ نسبتها / 56 . 20 / في المائة من الشركة في شهر يونيو الماضي .

وواصلت الشركة الوطنية للخدمات البترولية خلال الربع الثالث من العام الحالي تعزيز إمكاناتها للنمو على المدى الطويل لاسيما في الأسواق الناشئة ومواصلة إجراء العديد من التحسينات في نوعية خدماتها كما حصلت الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري على عقود بقيمة / 241.9 / مليون درهم مما أدى إلى ارتفاع إجمالي قيمة العقود قيد التنفيذ إلى مليارين و/ 706 / ملايين و/ 800 / ألف درهم.

واستثمرت الشركة الوطنية للخدمات البترولية خلال الربع الثالث من هذا العام / 33.7 / مليون درهم في تكاليف رأسمالية مما يرفع من قيمة الاستثمارات الإضافية التي أجرتها الشركة في التكاليف الرأسمالية إلى / 131 / مليون درهم لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي .

وحافظت " مجموعة ستانفورد مارين " العاملة في مجال تشغيل سفن الإمداد البحري لقطاع النفط والغاز على استقرار أرباحها خلال الربع الثالث حيث سجلت المجموعة / 91 / في المائة كمعدل متوسط لتشغيل أسطولها والمكون من / 40 / سفينة وقامت المجموعة بتسليم سفينتين خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وواصلت وحدة أسواق رأس المال في شركة الواحة كابيتال تطوير عملياتها عبر تنفيذ الصفقات الخاصة وزيادة الاستثمارات في أسواق الأسهم العامة وقد بلغت إيراداتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري / 235 / مليون درهم.

وفيما يتعلق بمحفظة الواحة كابيتال للعقارات الصناعية شهدت المرحلة الأولى من مشروع " المركز " مستويات طلب عالية على التأجير بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية عالية الجودة وموقع استراتيجي ومرونة في توسعة المساحات المؤجرة حيث تم تأجير أكثر من / 70 / في المائة من المساحات المخصصة للتأجير في المشروع منذ بداية العام الحالي والتي تبلغ / 90 / ألف متر مربع من المستودعات والمساحات الصناعية الصغيرة.

وتواصل "الواحة كابيتال" الاستفادة من استثمارها المستقر في "صندوق الاستثمار في البنى التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" وهو صندوق ملكية خاصة تبلغ قيمته / 300 / مليون دولار أميركي ويمتلك أصولا في كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومصر وتواصل الشركة العمل أيضا على تأسيس صندوق استثماري آخر في البنى التحتية الإقليمية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرباح الواحة كابيتال وصلت إلى 16 مليار درهم أرباح الواحة كابيتال وصلت إلى 16 مليار درهم



ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها الأخيرة

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:23 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي
المغرب اليوم - تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي

GMT 04:25 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
المغرب اليوم - استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 03:22 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إضفاء لمسة عصرية باستخدام مصابيح الطاولة في الديكور

GMT 11:48 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رفيق زخنيني يعرض خدماته على هيرفي رونار
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib