بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 15 مليار ريال
آخر تحديث GMT 04:57:04
المغرب اليوم -

بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 1.5 مليار ريال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 1.5 مليار ريال

أحمد العبد الله
الدوحة - وام


كشف السيد احمد عبد الله العبد الله الرئيس التنفيذي بالوكالة بمجموعة بروة العقارية عن مشروع "مدينة المواتر" والذي يتضمن انشاء مدينة متكاملة للسيارات المستعملة على مساحة تقدر بنحو 1.15 مليون متر مربع بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 1.5 مليار ريال، على ان يتم انجاز المشروع في غضون اربع سنوات.
    إطلاق المشروع ديسمبر المقبل والتشغيل في 2018 ونقل ملكيته للدولة بعد 30 عاماً.. العبد الله: المشروع يغطي احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية لمعارض السيارات
واوضح العبد الله في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجموعة بروة في ابراج بروة السد اليوم ان المشروع تقوم به بروة العقارية وفق اتفاقية مع الدولة بنظام الـ "بي او تي" حيث ستقوم مجموعة بروة العقارية بتشييد المشروع وتشغيله لحسابها لمدة 30 عاما، وبعد ذلك يتم نقل ملكية المشروع بالكامل الى الدولة.
وخلال المؤتمر الصحفي أعلن العبد الله عن توقيع اتفاقية لأحدث مشاريعها العقارية مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، حيث تقوم بروة بموجب الاتفاقية باستئجار أرض فضاء في منطقة روضة راشد بالقرب من طريق سلوى تبلغ مساحتها "1.150.000" متر مربع، لتنفيذ مشروع متميز ومن ثم إدارته، معربا من شكر وتقدير مجموعة بروة العقارية متمثلة في رئيس مجلس إدارتها وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالوكالة، الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومعالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني والحكومة الرشيدة على دعمهم وثقتهم في إمكانات المجموعة وقدرتها على تنفيذ مثل هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى الدولة.
معارض للسيارات
وسوف يوفر المشروع معارض للسيارات بحيث يغطي عددها احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية، بحيث تقدم المعارض نطاقا واسعا من خدمات السيارات المستعملة ومراكز ورش وصيانة السيارات ومنطقة خاصة لتخزين السيارات المستعملة ومكاتب لتأجير السيارات.
وسيضم المشروع كذلك مكاتب لإدارة المرور والفحص الفني ومكاتب حكومية للداخلية والدفاع المدني والبلدية والبنوك وشركات تأمين السيارات، ومحلات تجارية متنوعة وفندق وسكن للموظفين وعائلاتهم وسكن آخر خاص للعمال ومدرسة لتعليم القيادة، إضافة إلى المرافق الحيوية الأخرى.
واشار العبد الله الى انه سيتم توفير الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تربط بيانات جميع السيارات المعروضة في المشروع مع موقع حكومي، وبالتالي ربطها بوزارة الداخلية، لافتا الى انه يمكن تحميل هذه البرامج على مجموعة مختلفة من الأنظمة الإلكترونية المعمول بها سواء من خلال المواقع الإلكترونية أو أنظمة الهواتف الذكية.
حلبة خاصة بسباق السيارات
وقال ان الحلبة الخاصة بسباق السيارات فستكون أحد أبرز الخدمات التي يوفرها المشروع، إضافة إلى عدد من الأنشطة الرياضية المختلفة.
وقال ان المشروع والذي سيطلق عليه اسم "مدينة المواتر"، يندرج ضمن مشروعات مجموعة بروة العقارية التي تسعى للدعم المجتمعي والاقتصادي في قطر، حيث سيطرح المشروع وحدات تجارية للتجار مع تقديم فرص تشجيعية للمبتدئين في التجارة بهذا المجال. وستقوم مجموعة بروة العقارية بتطوير وتشغيل المشروع خلال أربع سنوات وسيتم ذلك على ثلاثة مراحل سيعلن عن تفاصيلها في وقت لاحق لحين توقيع عقد استشاري المشروع واعتماد المخطط العام من الجهات المختصة. كما سيعود المشروع بالنفع على المجموعة من خلال نظام BOT (التشغيل – التطوير- التحويل) لمدة ثلاثين عام.
سوق السيارات المستعملة
وقال ان المشروع يحل المشكلة القائمة حالياً في سوق السيارات المستعملة حيث انه ما يزال غير منظم ويتم عرض السيارات على جانبي الطريق، لافتا الى ان مجموعة بروة قامت بدراسة سوق السيارات المستعملة والتقت مع تجار هذه السيارات واستمعت الى مطالبهم ومرئياتهم، وبناء على ذلك تم اعداد دراسة الجدوى للمشروع، لافتا الى انه تبين من خلال دراستهم للسوق ان نحو 80% من المتعاملين بسوق السيارات المستعملة هم من خارج دولة قطر وتحديدا من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث انهم يقدمون على شراء السيارات المستعملة من قطر نظرا لانها تكون قد قطعت مسافات اقل مقارنة مع الدول الاخرى، لافتا الى انه لاجل ذلك تم اختيار موقع المشروع على الطريق المؤدي الى مركز حدود ابو سمرة في منطقة مقابلة لمدينة اكوابارك.
    "مدينة المواتر" تضم مراكز للصيانة ومستودعات للتخزين وفندقين وسكناً للعمال .. المشروع يحتوي على مناطق للخدمات الحكومية والبنوك وشركات التأمين وحلبة للسباقات
تطوير فكرة المشروع
واشار الى انه تم تطوير فكرة المشروع من خلال التنسيق المكثف مع الشركاء واصحاب المصالح عبر تنظيم حلقات نقاش ومقابلات شخصية، وتم تدعيم الفكرة عبر دراسة جدوى قامت بها شركة مستقلة، لافتا الى ان المشروع يعتبر مبادرة اجتماعية من مجموعة بروة العقارية لخدمة ودعم قطاع السيارات المستعملة ودعم المستثمرين الصغار عبر تقديم اسعار مناسبة، وهذا يعتبر احد الركائز الاساسية لاعتماد المشروع من قبل سمو الامير المفدى، وقال ان المشروع سيكون واجهة رئيسية في دولة قطر لخدمة اصحاب معارض السيارات والزبائن من خلال تقديم كافة الخدمات تحت سقف واحد وبطريقة منظمة.
المكونات الرئيسية للمشروع
وقال ان المكونات الرئيسية للمشروع تشمل معرض للسيارات المستعملة على مساحة 240 ألف متر مربع مستحوذة على نسبة 34% من اجمالي مساحة المشروع، محلات قطع الغيار على مساحة 25 الف متر مربع، منطقة الخدمات على مساحة 60 الف متر مربع، منطقة سكنية للعمال على مساحة 15 الف متر مربع، منطقة خدمات حكومية ومسجد على مساحة 25 الف متر مربع، منطقة تطوير مستقبلي على مساحة 100 الف متر مربع، فندقان احدهما 4 نجوم والاخر نجمتان على مساحة 35 الف متر مربع، اضافة الى المنطقة الترفيهية، وسوق للبدل، وبالتالي تبلغ مساحة الارض المستخدمة 700 الف متر مربع ومساحة الطرق والبنية التحتية 470 الف متر مربع.
إستلام الأرض
واوضح انه تم استلام الارض من وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وسيتم توقيع عقد استشاري تصميم المشروع وعقد ادارة المشروع في شهر نوفمبر المقبل، على ان سيتم وضع حجر الاساس للمشروع في شهر ديسمبر المقبل، وانجاز المخطط العام وكافة المكونات في مطلع العام المقبل، حيث سيتم عرض المشروع واطلاقه خلال فعاليات معرض سيتي سكيب قطر في شهر مارس من العام 2015 المقبل.
وقال انه سيتم الانتهاء من جميع اعمال المشروع خلال السنوات الاربع المقبلة، ليكون جاهزا في العام 2018، منوها بان المرحلة سوف يتم انجازها في العام 2016.
وفيما يتعلق بقيام مجموعة بروة مؤخرا بتصفية اربع شركات تابعة، قال ان هذه الشركات تم تأسيسها في وقت معين لهدف معين وقد ادت هذا الهدف ولم يعد هنالك حاجة لبقائها لذلك تمت تصفيتها.
    80% من المتعاملين بسوق السيارات المستعملة من خارج قطر .. بيع بعض مشروعات بروة للديار القطرية ساهم في تحسين الوضع المالي للمجموعة
تحسُن الوضع المالي لبروة
وقال ان قيام مجموعة بروة ببيع بعض مشروعاتها للديار القطرية قد ساهم في تحسين الوضع المالي للشركة وسوف يظهر ذلك في البيانات المالية الختامية للعام 2014، منوهاً بان هذا المشروع يعتبر انطلاقة جديدة لبروة.
ورداً على سؤال حول امكانية تخصيص جزء من شارع بروة التجاري لمعارض السيارات المستعملة، قال انه تم تاجير ما نسبته 60% من بروة الشارع التجاري حتى الان وان المستاجرين يقومون باعمال الديكور لمحلاتهم، منوها بان الشارع التجاري لم يخصص لمعارض السيارات المستعملة وبالتالي فان تصميم الشارع لا يتفق مع هذا النوع من النشاط.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من المهندس محمد جاسم العثمان الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإدارة المشاريع، السيد حمد الكواري مدير الشؤون الإدارية بالوكالة للمجموعة، المستشار عادل عبدالله العبدالغني مدير الشؤون القانونية والخدمات التجارية للمجموعة، والسيد تامر السيد مدير الشؤون المالية بالوكالة للمجموعة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 15 مليار ريال بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 15 مليار ريال



اقتصر على حوالي 150 من أفراد العائلة والأصدقاء

سيينا ميلر تخطف الأضواء في حفل زفاف جنيفير لورانس

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 03:35 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

بساطة السهل الممتنع بعرض أزياء "تي أو دي إس" في "ميلانو"
المغرب اليوم - بساطة السهل الممتنع بعرض أزياء

GMT 00:06 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حركة النقل في مطار فاس بنسبة 12 في المائة
المغرب اليوم - ارتفاع حركة النقل في مطار فاس بنسبة 12 في المائة

GMT 02:46 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح وأفكار تُساعدك على اختيار "جبس" غرف نوم
المغرب اليوم - نصائح وأفكار تُساعدك على اختيار

GMT 04:03 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

صيحات أساسية من عرض "فندي" لخزانتك
المغرب اليوم - صيحات أساسية من عرض

GMT 11:49 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في عام 2020
المغرب اليوم - المغرب ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في عام 2020

GMT 22:07 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

أنسو فاتي يقترب من الإنضمام إلى صفوف المنتخب الإسباني

GMT 23:42 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

خطوة واحدة تفصل رونالدو عن الهدف 700 في مسيرته

GMT 23:49 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

برشلونة يغلق الباب أمام عودة نيمار دا سيلفا إلى صفوفه

GMT 19:11 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

فابيينو يُشيد بعلاقة الصداقة بين محمد صلاح وساديو ماني
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib