تثمين طاقة الكتلة الحيوية يحتاج استثمار 43 ملايير درهم في المغرب
آخر تحديث GMT 17:15:45
المغرب اليوم -

تثمين "طاقة الكتلة الحيوية" يحتاج استثمار 4.3 ملايير درهم في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تثمين

وزارة الطاقة
الرباط _ المغرب اليوم

أفادت معطيات رسمية لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة بأن الإمكانيات الطاقية المتاحة للمغرب من الكتلة الحيوية (BIOMASSE) تناهز حوالي 13.4 ملايين ميغاواط في الساعة سنوياً، لكن تثمينها يتطلب استثمارات بحوالي 4.3 مليارات درهم في أفق 2030.

ويقصد بالطاقة الحيوية تلك الطاقة أو الحرارة أو الكهرباء التي يمكن الحصول عليها عبر عمليات مختلفة بناء على مصادر الكتلة الحيوية المتنوعة التي تختزن الكربون، الذي ينبعث بمجرد تحلله على شكل غاز ثاني أكسيد الكربون.

ويمكن الحصول على الطاقة الحيوية عن طريق الحرق المباشر للمخلفات الزراعية والغابوية والأخشاب لإنتاج الطاقة الحرارية اللازمة لأغراض الطهي وتسخين المياه والتدفئة، أو من خلال معالجة المخلفات العضوية بغرض إنتاج الوقود الصلب والغاز الحيوي والوقود الحيوي السائل والسماد الطبيعي.

وذكرت الوزارة، ضمن خارطة طريق تسعى إلى تثمين طاقة الكتلة الحيوية باعتبارها مصدراً للطاقة المتجددة، أن الإمكانات الطاقية التقنية المتاحة تقدر بحوالي 13.4 ملايين ميغاواط في الساعة سنوياً، منها 6.6 ملايين مستخلصة من قطاع الفلاحة، و3.5 ملايين ميغاواط/الساعة سنوياً من القطاع الغابوي، و3.1 مليون من قطاع النفايات، و0.2 مليون ميغاواط/الساعة سنوياً مستخلصة من المياه العادمة.

ووفق الدراسة، التي أنجزت في إطار إعداد خارطة الطريق من طرف مجموعة مغربية ألمانية، فإن طاقة الكتلة الحيوية توفر إمكانيات طاقية أولية تتراوح ما بين 17 تيراواط في الساعة و25 تيراواط في الساعة سنوياً بحلول سنة 2030.

وتسعى هذه الخارطة إلى تفعيل الاستخدام المستدام للكتلة الحيوية وتحقيق آثار إيجابية على المستويات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، استناداً إلى تشخيص وتحليل للمخزون على الصعيدين الوطني والجهوي، وتتضمن سيناريوهات التطوير والتثمين في أفق 2030.

وتتطلب مشاريع التثمين الطاقي للكتلة الحيوية استثمارات هامة لتطوير الشبكة الكهربائية، نظراً لحجمها الصغير أو المتوسط عموماً، كما تستلزم الربط بالشبكة الكهربائية ذات الجهد المتوسط أو المنخفض.

وتقدر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة الميزانية اللازمة لتفعيل إجراءات تنفيذ خارطة الطريق، التي تضم الجوانب التشريعية والمؤسساتية والمعيارية والتكوين والتطوير والتجارب، بحوالي 4.3 مليارات درهم ستتم تعبئتها في إطار ميزانية الدولة أو مع الشركاء في إطار التعاون الدولي.

وفي ما يتعلق بمناصب الشغل فإن تثمين الطاقة المتأتية من الكتلة الحيوية يمكن أن يوفر مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة كبيرة على المستوى الإقليمي، وتتركز بالأساس في مجال إدارة وتوريد المواد الخام.

ويتجلى من التقديرات الرسمية أن تثمين هذه الطاقة سيتوفر في أفق سنة 2030 ما بين 2700 و4100 منصب شغل في السنة في مجال البناء والتصنيع والتركيب، وما بين 3800 و6000 منصب في التشغيل والصيانة، و7300 و11000 منصب شغل لتوريد الكتلة الحيوية.

أما في ما يتعلق بالتأثير على البيئة فتقدر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي سيتم تجنبها في حالة رفع مستوى الكتلة الحيوية القابلة للاحتراق والتخمير بحلول سنة 2030 بما بين 2.2 و55 مليون طن.

قد يهمك ايضا

وزارة الطاقة والمعادن تعلن عن خارطة طريق للتثمين طاقة الكتلة الحيوية

وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المغربية تضع خارطة طريق بشأن الغاز الطبيعي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تثمين طاقة الكتلة الحيوية يحتاج استثمار 43 ملايير درهم في المغرب تثمين طاقة الكتلة الحيوية يحتاج استثمار 43 ملايير درهم في المغرب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib