مدير بورصة عمان يؤكد أن البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة
آخر تحديث GMT 19:50:22
المغرب اليوم -

مدير بورصة عمان يؤكد أن البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدير بورصة عمان يؤكد أن البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة

بورصة عمان الأردنية
عمان - المغرب اليوم

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر ان البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق، وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان.

واضاف ان هذه المراجعة تاتي لضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق، مشيرا الى انه وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، وهي معايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وبين عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب عشر شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة عشر شركات أخرى، حيث كانت الشركات التي تم سحبها من العينة هي : الاردنية الفرنسية للتأمين, الإسراء للتعليم والإستثمار, إعمار للتطوير والاستثمار العقاري, آفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة, عمون الدولية للاستثمارات المتعددة, الدولية للاستثمارات الطبية, الأردنية للتطوير والاستثمار المالي, الوطنية للدواجن, الأردنية لإنتاج الأدوية, وسنيورة للصناعات الغذائية.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: العربية الدولية للفنادق, والسلام الدولية للنقل والتجارة, وزارة للاستثمار القابضة, والمقايضة للنقل والاستثمار, و المستقبل العربية للاستثمار, والإسراء للاستثمار والتمويل الإسلامي, ورم للوساطة المالية, والمتكاملة لتطوير الاراضي والاستثمار, والمتكاملة للمشاريع المتعددة, ودار الغذاء.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10بالمئة .

وبين عازر أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية، حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 9ر89 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته 5ر93 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وقال انه سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من تشرين الأول 2016، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي: http://www.exchange.jo/ar/node/824

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير بورصة عمان يؤكد أن البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة مدير بورصة عمان يؤكد أن البورصة انهت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib