المطر والفلاحة يدعمان تفاؤل البنك الدولي بنمو الاقتصاد المغربي
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المطر والفلاحة يدعمان تفاؤل البنك الدولي بنمو الاقتصاد المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المطر والفلاحة يدعمان تفاؤل البنك الدولي بنمو الاقتصاد المغربي

التساقطات المطرية والانتعاش الزراعي في المغرب
الرباط _ المغرب اليوم

تنبؤات متفائلة تلك التي عبر عنها البنك الدولي حول معدل النمو بالمغرب بالنسبة للعام الحالي، بعدما رسم صورة سلبية عن الاقتصاد المغربي في السنوات القليلة الماضية.

وتوقع تقرير صادر عن البنك الدولي أن يصل معدل النمو في المغرب إلى 4 في المائة سنة 2017، بعد أن سجل أدنى مستوياته العام الماضي، ولم يتجاوز 1.5 في المائة.

وأرجعت المؤسسة المالية الدولية هذه القفزة إلى التساقطات المطرية والانتعاش الزراعي في المغرب خلال هذه السنة؛ في وقت تنبأت بعدم تجاوز نسبة النمو العام المقبل 3.5 في المائة، و3.6 في المائة سنة 2019.

وجاء المغرب في صدارة دول شمال إفريقيا من حيث توقعات البنك الدولي للبلدان التي سيحقق اقتصادها أعلى معدلات نمو، إلى جانب مصر، التي توقع التقرير أن تصل إلى 4 في المائة.

أما الجزائر فتذهب التقديرات إلى أن معدل نموها سيتراجع إلى 2.9 في المائة، جراء هبوط الإنفاق على الأشغال العامة والتأخيرات في تنفيذ إصلاحات نظم الضرائب والدعم؛ في حين سيصل هذا المعدل في تونس إلى 3 في المائة.

وبشكل عام، تظهر التقديرات أن معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تراجع إلى 2.7 في المائة سنة 2016، بسبب تدابير ضبط أوضاع المالية العامة في بعض البلدان، والقيود على إنتاج النفط في بلدان أخرى؛ في حين يتوقع أن ينتعش معدل النمو في المنطقة إلى 3.1 في المائة هذا العام، وأن تسجل البلدان المستوردة للنفط أكبر الزيادات.

وفيما أوضح البنك الدولي أنه إذا لم تتحقق التوقعات حول مسار تصاعدي لأسعار النفط، وازدادت حدة الصراعات، فإن ذلك ينذر بمخاطر هبوط كبيرة تتهدد النمو في المنطقة؛ كما قد تضعف زيادة تقلبات أسعار النفط الإنفاق الحكومي، ومصادر إيرادات المالية العامة.

ويتعرض النشاط الاقتصادي في المنطقة لمخاطر عديدة جراء التداعيات غير المباشرة للصراعات الدائرة في عدة بلدان، وكذلك اشتداد أعمال العنف والإرهاب. وتؤدي المخاطر المتزايدة بسبب الصراع إلى زيادة الشكوك والضبابية التي تكتنف الأوضاع الاقتصادية وإبطاء معدلات الاستثمار.

وحذر البنك الدولي من أن بعض الإصلاحات التي تهم المالية العامة والجوانب الهيكلية للاقتصاد قد تفجر سخطا شعبيا، وما إلى ذلك من آثار سلبية على الثقة والاستثمارات الأجنبية والنمو.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطر والفلاحة يدعمان تفاؤل البنك الدولي بنمو الاقتصاد المغربي المطر والفلاحة يدعمان تفاؤل البنك الدولي بنمو الاقتصاد المغربي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib