مجموعة العمران تستعرض تحديات زمن الجائحة
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

"مجموعة العمران" تستعرض تحديات زمن الجائحة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرباط - المغرب اليوم

أفادت مجموعة العمران بأنه على الرغم من آثار تداعيات جائحة كورونا على المجموعة، “فقد استطاعت التعاطي مع هذا الواقع الاستثنائي بصمود ومرونة والتزام مواطن قوي، مكن من تقليل حدة هذه التداعيات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والاستعداد بشكل أفضل للتعافي من خلال المبادرة لإعادة فتح أوراش المشاريع التي كانت شبه متوقفة”.

جاء ذلك في بلاغ منبثق عن اجتماع لمجلس الرقابة للمجموعة، انعقد يوم الأربعاء 28 أبريل الجاري برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وذلك للمصادقة على حصيلة سنة 2020 وبرنامج عمل 2021.

وأضاف البلاغ أن رئيس مجلس الرقابة استعرض نتائج المجموعة برسم سنة 2020، “التي اعتبرها إيجابية، بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذي يمر منه الاقتصاد الوطني، داعيا المجموعة لمواصلة التزامها بنفس الإصرار والتفاني خلال العام 2021”.

كما لاحظ بارتياح التقدم الكبير الذي تم إحرازه في مشاريع الإصلاح “التي تم تنفيذها بشكل عام، وخاصة فيما يتعلق بتحديث الممارسات الإدارية واعتماد الرقمنة كآلية لتعزيز تبسيط الإجراءات وتحقيق مزيد من النجاعة في الأداء، خاصة في هذه الفترة”.

 كما ذكر العثماني بدور المجموعة كأداة عمومية لتنفيذ سياسة الحكومة في قطاع الإسكان والتنمية الحضرية، “الذي يحظى بعناية ملكية سامية”، مشيرا إلى أن “طبيعة البرامج التي أوكلتها إليها الدولة تتطلب أكثر من أي وقت مضى تآزر وتضافر جهود جميع الأطراف للتغلب على الصعوبات الأفقية التي قد تعيق عملها والتنفيذ السليم للمشاريع”، وفق المصدر ذاته.

وفيما يتعلق بمخطط العمل لسنة 2021، أشار بدر كانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، إلى أنه في ضوء السياق الصحي المستمر، “قامت المجموعة مع جميع الشركات التابعة لها بمراجعة التوقعات وخطط العمل لعام 2021، وذلك بعد إطلاع الوزارة الوصية عن حجم وطبيعة الدعم الحكومي المنتظر بالنسبة للعرض والطلب السكني، والاطلاع على مختلف إجراءات المواكبة المتخذة أو المرتقبة، سواء على المستوى الإداري أو المالي أو الجبائي أو اللوجستي”. 

وعلى هذا الأساس، يضيف البلاغ عينه، “فإن المجموعة تعتزم فتح الأوراش بـ 18302 وحدة إنتاج جديدة ومع الشركاء، و60.120 وحدة للتأهيل الحضري، وإنهاء الأوراش بـ 22378 وحدة إنتاج جديدة و80318 وحدة للتأهيل الحضري. كما تعتزم مجموعة العمران خلال سنة 2021 تعبئة استثمار يصل إلى 4.34 مليار درهم ورقم معاملات يعادل 4.10 مليارات درهم”.

وبالعودة إلى النتائج المسجلة برسم سنة 2020، أوضح بدر كانوني أن المجموعة، ومساهمة منها في الجهد الوطني لاستئناف النشاط الاقتصادي، عبأت “استثمارا إجماليا يعادل 4.33 مليار درهم، بنسبة 115٪ مقارنة بالتوقعات، مما أتاح فتح الأوراش بـ 17.499 وحدة وإنجاز 14875 وحدة إنتاج جديدة ومع الشركاء”. 

وختم البلاغ بأنه فيما يتعلق بأنشطة إعادة الهيكلة الحضرية، “فقد استفاد من عمليات التأهيل الحضري 92.224 أسرة، كما تم إطلاق الأشغال لفائدة 96490 أسرة. وعلى الصعيد المالي، وعلى الرغم من السياق الخاص الذي يعيشه القطاع، فإن إنجازات المجموعة قد مكنت من تحقيق رقم معاملات قدره 3.31 مليار درهم، أي بنسبة 108٪ مقارنة بالتوقعات”.

قد يهمك ايضاً :

اتفاقية شراكة بين مجموعة "العمران" والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني

سعد الدين العثماني يكشف الإنجازات التي حققتها مجموعة العمران

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة العمران تستعرض تحديات زمن الجائحة مجموعة العمران تستعرض تحديات زمن الجائحة



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib