مجلس جهة الدار البيضاء يمرر مجددا اتفاقية بشأن مركز معالجة النفايات المنزلية
آخر تحديث GMT 06:03:30
المغرب اليوم -

مجلس جهة الدار البيضاء يمرر مجددا اتفاقية بشأن مركز معالجة النفايات المنزلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس جهة الدار البيضاء يمرر مجددا اتفاقية بشأن مركز معالجة النفايات المنزلية

النفايات
الدار البيضاء - سناء برادة

صادق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، امس الأربعاء، على تعديل اتفاقية إطار للشراكة التي تجمع مجلس جهة الدار البيضاء -سطات ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى ولاية الجهة وعمالة إقليم مديونة، ومجلس جماعة الدار البيضاء، بغية إنجاز وتدبير مركز معالجة وتثمين النفايات المنزلية للدار البيضاء.

هذا المشروع، كان قد اصطدم بسلطة  وزارة الداخلية التي رفضت اقتناء بقعة أرضية المتواجدة بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة بهدف إنجاز مطرح نفايات جديد.

وكانت مراسلة سابقة لعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية وجهها إلى نبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدارالبيضاء، ردا على طلبها الذي وجهته للوزارة الوصية من أجل اقتناء عقار جماعي بإقليم مديونة، من أجل إحداث مركز الطمر وتثمين النفايات المنزلية، تشير إلى انعقاد اللجنة المكلفة بالإشراف على عمليات تفويت العقارات المملوكة للجماعـات السـلالية مـن أجـل إنجاز مشاريع الاستثمار اجتماعهـا بمقر إقليم مديونة.

هذا الاجتماع، تضيف الداخلية خصـص لدراسـة طـلـب الاقتنـاء المقـدم مـن طـرف العمدة الرميلي للعقار المملوك للجماعة السلالية “أولاد مجاطيـة” المتكـون مـن خمس قطـع أرضية، بمساحة إجماليـة تقدر بحوالي 260 هكتارا، موضـوع الرسـم العقـاري عـدد 48/3395، وذلـك مـن أجـل إنجـاز مـشـروع مـركـز الطمـر وتثمين النفايات المنزلية، حيث أبـدت اللجنـة بإجمـاع حاضـريهـا عـدم موافقتهـاعلى طـلب اقتناء هذا العقار.

وبررت وثيقة لفتيت هذا الرفض  بكـون المشروع المراد برمجتـه لا يتوافق مع التوجهات والتخصيصات التعميرية للمنطقة التي حددها تصميم التهيئة لجماعة المجاطية أولاد طالب المصادق عليه سنة 2019.

وقالت المراسلة التي وقعها بتفويض من وزير الداخلية، عبد المجيد الحنكاري، العامل، مدير الشؤون القروية، إن “هـذه الوصاية يتعذر عليهـا الاستجابة لطلبكم، وذلك لعـدم ملاءمـة العقـار معماريا له”.

ودعا لفتيت عمدة البيضاء ومجلسها للتفضل ودراسة إمكانية تعبئة عقار بديل لهذه الغاية، والبحث عن موقع آخر لإحداث مشروع طمر وتثمين نفايات العاصمة الاقتصادية.

وكشف عبد اللطيف معزوز، رئيس الجهة، اليوم الأربعاء، على هامش انعقاد الدورة الاستثنائية في تصريح ل”اليوم 24″، أن هذه الاتفاقية، تهدف إلى إعادة صيغة الاتفاقية السابقة لتمكين إطلاق هذه الصفقة؛ ولتتكلف الجهة بالأمور البيئية والتي ستشمل إشكالية “ليكسيفيا” واعادة استعمال المطرح القديم، مع ضمان تعجيل مرور للمراحل المقبلة لمطرح النفايات الدار البيضاء الكبرى.

وعن عدم موافقة الداخلية السابقة على اقتناء البقعة الأرضية لإنجاز مطرح النفايات، أكد معزوز أن البقعة الأرضية لاتزال موضوع نقاش كما أنها لم تحدد بعد. مشيرا أنه سيتم الأسبوع المقبل إطلاق طلب عروض في هذا الموضوع.

ويطمح مجلس مدينة البيضاء في إيجاد حل سريع لطمر أكثر من 3000 طن من النفايات المنزلية، والتخلص من حوالي 4 ملايين طن من النفايات الهامدة، وما بين 40 و 70 طن من النفايات الخضراء، غير أن طموحه اصطدم بسلطة وصاية الداخلية، فقد تأجل المشروع إلى وقت غير مسمى، وأصبح تشييد مطرح جديد في إقليم مديونة الذي كان سيكلف أزيد من 3 مليارات درهم، في خبر كان، بعد أن رفضت وزارة الداخلية مقترح إقامة مطرح عمومي جديد بالقطعة الأرضية المتواجدة بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة.

وحسب الأهداف التي سطرتها شركة  “كازا بيئة”، فإن مشروع المطرح الجديد في إقليم مديونة، كان يسعى لتحسين المجال المعيشي لساكنة الجوار، وتمكين المدينة من التحكم في تدبير نفاياتها عن طريق مطرح متحكم فيه.

وكان المشروع سيضم بناء حائط السياج، وبنايات الاستغلال، ومرابد وممرات معبدة.

كما يهدف لإنجاز ست مطامر مانعة للشرب (طين+ غشاء أرضي) على مساحة 82 هكتارا، علاوة على وضع شبكة لجمع الإفرازات السائلة ومحطات ضخ، وترتيب موصلات عمودية وأفقية لسحب الغاز الحيوي (بيوغاز)، ووضع 3 موازين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس جهة الدار البيضاء يعقد دورة استثنائية لانتخاب رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم

معزوز الوزير الاستقلالي السابق يترأس مجلس جهة الدار البيضاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس جهة الدار البيضاء يمرر مجددا اتفاقية بشأن مركز معالجة النفايات المنزلية مجلس جهة الدار البيضاء يمرر مجددا اتفاقية بشأن مركز معالجة النفايات المنزلية



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib