أوبر توسع نشاطها إلى  العاصمة الرباط
آخر تحديث GMT 05:43:59
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أوبر" توسع نشاطها إلى العاصمة الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أوبر

شركة "أوبر"
الدارالبيضاء-فاطمة القبابي

بدأت استعمالات التطبيقات الذكية للنقل الخاص في توسيع أنشطتها بالمغرب؛ إذ باتت شركة "أوبر" تقدم خدمات أيضاً بالرباط، بعدما كانت مقتصرة على العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

ويشتكي سائقو سيارات الأجرة الصغيرة في كل من الرباط والدارالبيضاء، من انتشار استعمال التطبيقات الذكية للنقل الخاص، نتيجة المنافسة الشرسة نظراً للإقبال الكبير عليها، خصوصاً من طرف الشباب، باستعمال تطبيقات على الهواتف الذكية تتيح الاتصال بأقرب سائق وتحديد الوجهة المراد الوصول إليها.

وارتفعت موجة الاحتجاجات من طرف سائقي سيارات الأجرة ضد الشركتين الإماراتية "كاريم" بالرباط، والشركة الأميركية "أوبر" بـ"اعتبارهما غير قانونيتين ولا تحترمان مدونة السير".

وتتسبب شركات النقل الذكية عبر العالم في احتجاجات من طرف سائقي الطاكسيات، لكن هذه الخدمة أصبحت منتشرة أكثر من أي وقت مضى؛ فشركة أوبر متواجدة اليوم في أكثر من 600 مدينة عبر العالم، فيما تركز "كاريم" أنشطتها في حوالي 100 مدينة في الشرق الأوسط وآسيا.

كما يعمد سائقي سيارات الأجرة في الرباط، كما في الدار البيضاء، إلى الإيقاع بالسائقين المشتغلين بتطبيقات النقل الذكية، ويلجؤون في بعض الأحيان إلى الاعتداء عليهم جسدياً ويسلمونهم لمراكز الأمن بدعوى أنهم ينقلون أشخاصاً دون الحصول على رخصة كما ينص عليه القانون.

وتوضح النقابات المهنية بالمغرب أن عمل هذه الشركات غير قانوني وغير مؤطر، في الوقت الذي يرى فيه مسؤولوها أنه يتوجب مراجعة مدونة السير لتشمل هذا النوع من الخدمات الإلكترونية التي تعرف إقبالاً كبيراً كبديل عن سيارات الاجرة الصغيرة في شوارع العاصمتين الإدارية والاقتصادية للمملكة.

وكانت شركة "أوبر" قد قدمت، في مارس الماضي، أول حصيلة لها بعد 18 شهراً من تواجدها في المغرب، وكشف مسؤولوها أنهم ليسوا منافسين لسيارات الأجرة، وإنما يسعون إلى إشراك السائقين المهنيين ضمن نشاطها وبتحفيزات مهمة. ويتجلى من الأرقام الرسمية للشركة أن أكثر من 283 سائق سيارة أجرة مسجلة في الخدمة، 25 في المائة منهم ناشطون ومعفيون من أداء عمولة الشركة.

ويواجه المشتغلون في هذه الشركة وضعية غير قانونية؛ فممارسة نشاط نقل الزبناء بمقابل مادي يعتبر نقلاً سرياً يعاقب عليه القانون المنظم للمهنة، الأمر الذي يدفع بعض سائقي سيارات الأجرة إلى محاصرة هؤلاء السائقين والمناداة على الأمن لاعتقالهم.

وتتوفر "أوبر" على أكثر من 12 ألف سائق مسجل في قاعدة بيانات التطبيق، حوالي 500 منهم نشطون في مدينة الدار البيضاء، وتتراوح أعمار 60 في المائة منهم بين 21 و34 سنة، كما أن غالبيتهم من الطلاب، فيما تأتي في المرتبة الثانية فئة المتقاعدين، ويتقاضون بين 4000 و6000 درهماً في الأسبوع الواحد، فيما يصل عدد زبناء التطبيق الإلكتروني المسجلين إلى 140 ألفا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبر توسع نشاطها إلى  العاصمة الرباط أوبر توسع نشاطها إلى  العاصمة الرباط



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib