المخترعون المغاربة خارج لائحة تصنيف بلومبيرغ
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المخترعون المغاربة خارج لائحة "تصنيف بلومبيرغ"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المخترعون المغاربة خارج لائحة

المغاربة خارج لائحة بلومبيرغ
الرباط - المغرب اليوم

غاب المغرب عن "تصنيف بلومبيرغ للابتكار" لعام 2020 الذي يضم 60 مركزاً ويقوم بتحليل عشرات المعايير باستخدام قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير وبراءات الاختراع، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة.

وبحسب القائمة التي نشرتها وكالة بلومبرغ، اليوم السبت، فقد انضمت إلى التصنيف لأول مرة أربع دول هي الجزائر التي احتلت المرتبة 49، ومصر في المرتبة 58، وكازاخستان في المركز 59، وماكاو في المركز 60، وهي آخر الترتيب.

وحلت ألمانيا في المركز الأول في هذا التصنيف، لتطيح بذلك بكوريا الجنوبية التي تصدرت القائمة على مدار السنوات الست الماضية، فيما جاءت سنغافورة في المركز الثالث، أما الولايات المتحدة فقد تراجعت مركزاً واحداً لتحل في المرتبة التاسعة.

وبحسب ما كشفت عنه بلومبرغ، فإن أحد أسباب فقدان كوريا الجنوبية عرش الابتكار العالمي هو التباطؤ النسبي في الإنتاجية، حيث جاءت في المركز 29 في هذه الفئة مقارنة بالمركز 18 العام الماضي.

وتعود أسباب تربع ألمانيا على قمة الترتيب إلى تسجيل أداء جيد في مختلف القياسات؛ فحوالي ثلث نفقات البحث والتطوير يذهب إلى صناعة السيارات.

وتقوم مكانة ألمانيا كعملاق في مجال التصنيع على صناعة السيارات، غير أن المخاوف المتعلقة بالتلوث، والصراعات التجارية، والاقتصادات المتباطئة، قد أثرت بقوة على الطلب.

وحسنت سنغافورة مركزها بالصعود إلى المركز الثالث هذا العام، مقارنة بالمركز السادس العام الماضي، بفضل زيادة الإنتاجية ومكاسب التصنيع ذي القيمة المضافة، بحيث تصدرت المركز الأول في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

وتشير معطيات التصنيف إلى أن الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قد صعدت إلى المركز الـ15، وجاءت ثانية في فئة أنشطة براءات الاختراع، وضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

وجاءت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد وإسرائيل وفنلندا والدنمارك، فيما حلت فرنسا عاشرة، وبريطانيا في المركز الـ18، تلتها إيطاليا، في حين احتلت روسيا المركز الـ26.

عربياً احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول الـ44 عالمياً، فيما جاءت تونس في المرتبة الثانية عربياً الـ52 على المستوى العالمي، تلتها السعودية، ثم الهند.

وأكبر خاسر في نسخة العام الجاري هي دولة نيوزيلندا، حيث فقدت خمسة مراكز لتحل في المركز الـ29، وذلك على خلفية التراجع في مجال التصنيع ذي القيمة المضافة.

ويلقى التصنيف الضوء على قدرة الاقتصادات على الابتكار، وهو يشكل محوراً رئيسياً في "المنتدى الاقتصادي العالمي" المقرر عقده في دافوس بسويسرا من الحادي والعشرين إلى الرابع والعشرين من شهر يناير الجاري.

قد يهمك ايضا

محمد فاخر يعيش أسوأ تجربة تدريبية له مع أكادير
محمد فاخر يعود إلى فريق حسنية أكادير لينتقد ازدحام المباريات ولجنة البرمجة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخترعون المغاربة خارج لائحة تصنيف بلومبيرغ المخترعون المغاربة خارج لائحة تصنيف بلومبيرغ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib