هيبة الجامعة

هيبة الجامعة...

المغرب اليوم -

هيبة الجامعة

بقلم: محمد الروحلي

تراجعت جامعة كرة القدم عبر لجنة الاستئناف التابعة لها عن العقوبات التي سبق أن أصدرتها اللجنة التأديبية التابعة لنفس الجهاز، في حق كل من فرق الرجاء البيضاوي، والجيش الملكي، ومولودية وجدة. فبعد الطعن المقدم من طرف الأندية المعنية، تقرر تأييد الحكم الابتدائي مع تعديله، لكن التعديل نسف عمليا العقوبات السابقة، إذ تم الإبقاء على الغرامات المالية، مع تخفيض عقوبة “الويكلو” إلى مقابلة واحدة فقط، عوض خمس لمولودية وجدة، أربع للرجاء، ومقابلتين للجيش.

جاءت كل هذه التراجعات جملة واحدة|، بعد الطعن المقدم من لدن الأندية الثلاثة، وشن حملة ضغط طاحنة عبر مختلف الوسائل، وتجنيد مؤيدين من مختلف الاتجاهات.

أولى مظاهر التصعيد تزعمتها الرجاء التي اعتبرت القرار بمثابة الصاعقة، نظرا لقسوته مقارنة مع عقوبات صادرة في وقائع أكثر خطورة وحدة، مع انتقاد حرمان الفريق من حقه القانوني في الدفاع عن مواقفه، والإدلاء بحججه واحترام مبدأ “التواجهية” قبل اتخاذ العقوبة.

أما بلاغ الجيش فقد جاء أقل حدة، وقال إن إدارة النادي تقوم بتدارس الحيثيات القانونية للقرار، ليتسنى لها الحسم في طلب الاستئناف، داعية مكونات النادي للعمل سويا كي يبقى الزعيم زعيما إلى الأبد.

وإذا كان خطاب إدارة الفريق العسكري قد جاء مهادنا، فإن التصعيد جاء مباشرة من طرف الجمهور الذي نظم وقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة، احتجاجًا على قرارات اللجنة التأديبية، وهو تكتيك مفهوم من طرف إدارة تعرف أبعاد وخلفيات أي تصعيد من طرفها اتجاه الأجهزة.

حسب القانون، فإن اللجان تعمل باستقلالية عن المكتب الجامعي، إلا أن ما يصدر عن هذه اللجان يعني بالضرورة الجامعة، صحيح أن القرارات كانت بالفعل صادمة بدرجة كبيرة، وغاب التوازن عن قرارات لم تكن عادلة بين كل الحالات، خصوصا عندما يقفز اسم نهضة بركان إلى الواجهة، كما هو الحال بالنسبة للأحداث التي عرفتها المقابلة ضد مولودية وجدة.

إعادة النظر في العقوبات مسألة مقبولة، إلا أن التراجع بنسبة كبيرة وفي ظرف قياسي عنها، يطرح حقيقة هيبة الجامعة في الميزان، مع فتح المجال أمام رفض آخر لأي قرار تأديبي مستقبلا من طرف مختلف المتدخلين، في موسم يحطم كل الأرقام بسبب تصرفات وسلوكيات الجماهير، والتي ورطت فرقها في غرامات مالية ثقيلة وعقوبات “الويكلو”.

ومن تداعيات كل هذا التراجع المفاجىء، ما صدر من احتجاج قوي لفريق آولمبيك آسفي، ضد قرارات الجامعة، بعد الإبقاء على عقوبة حرمان “القرش المسفيوي” من جماهيره ل4 مباريات بعد أحداث ملعب مراكش، رغم التقدم باستئناف لخفض عقوبة، في وقت تشعر كل مكونات الفريق بالمرارة ونوع من الدونية، وتطالب بتوضيحات من الجامعة ولجنة الاستئناف.

بالإضافة كل هذه الحالات، يمكن القول إن كل الأندية احتجت بنسب متفاوتة بما في ذلك إدارة فريق الفتح الرباطي الذي يتحمل رئيسها حمزة حجوي منصب النائب الأول لرئيس الجامعة فوزى لقجع، وهذا يبين أن “اللعب كبير” وأن الجامعة يمكن أن تفقد هيبته، أمام الضغوطات التي تشنها مختلف الأوساط.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيبة الجامعة هيبة الجامعة



GMT 14:13 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 10:48 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا

GMT 18:23 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

يا آسفي علينا !!

GMT 19:54 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ كومارا استثناء والبقية في مهب الريح

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
المغرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 17:53 2022 السبت ,09 إبريل / نيسان

معتمرون يتعرضون للنصب في سلا المغربية

GMT 09:17 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتساح كبير لمرتضى منصور في انتخابات نادي الزمالك

GMT 18:57 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 10:02 2013 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الكورتيزون يؤثر في جودة الحيوانات المنوية

GMT 17:41 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib