موقف طريف
انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة وشمال القطاع إصابة جندي إسرائيلي بجراح خطيرة في معركة مع المقاومة الفلسطينية شمال غزة تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة
أخر الأخبار

"موقف طريف"..

المغرب اليوم -

موقف طريف

بقلم - يونس الخراشي

عادة ما يشكل مقر إقامة الصحافي، وهو في مهمة خارجية، حماما وغرفة نوم، ليس إلا. فهو يشتغل أطول وقت ممكن في الخارج، ولا ينتهي من عمله إلا ساعات متأخرة جدا، فيكون الفندق للاستحمام والحصول على قسط من الراحة. وهكذا.

في "غراند أوتيل"، بمركز مدينة القاهرة، وهو الفندق القديم البنيان والجميل، كان المتوقع من تلك الغرف الواسعة ذات السقف العالي، أن تتيح لنا لحظات جيدة للراحة من تعب عمل مضن بشدة، بفعل التنقل إلى أماكن بعيدة، بحثا عن الأخبار والمعطيات.

مع الأسف، فما أن غطى الليل المكان بظلامه، واشتغلت أضواء المدينة، حتى جاءنا النذير. فهنالك ملهى ليلي مباشرة تحت قدم الفندق، يشتغل حتى الصباح، وبأبواق توصل أصواته إلى عنان السماء. فلا راحة إذن، بل سهرات إجبارية.

الطريف في أمر ذلك الملهى الليلي الصغير جدا، ذي الأصوات العالية جدا، أنه صاحبه كان مؤدبا للغاية. فهو ينتظر إلى أن يتم المسجد الذي يقابله، وهو عبارة عن سجادات وضعت في باحة متوسطة، صلاة العشاء، ثم ينطلق بزعيقه.

فما أن يقول الإمام، صاحب الصوت المصري الجميل، السلام عليكم، حتى تبدأ التسخينات، وتنطلق تلك الأغاني الداعرة، تثير غرائز حيارى وسكارى جاؤوا يبحثون عن هروب ليلي من متاعب الحياة، غير عابئين بأي كان، وغير مدركين أن الحياة لا تنتهي متاعبها رغم الملاهي.

لم يعد ممكنا أن نغير المكان، وقد غيرناه أصلا في بداية الأمر. ثم إننا تعودنا على تلك السهرات الإجبارية مع مرور الوقت. بل إنها صارت أشبه بطقوس جديدة لذلك السفر المضني إلى القاهرة من أجل تغطية منافسات كأس إفريقيا للأمم. صارت شيئا من ضمن.

في مرة من المرات قدرت أن هذا الذي يحدث بجانبي يستحق الكتابة عنه. ولم أجد أفضل من تلك الجملة التي قالها الزعيم عادل إمام في واحدة من مسرحياته، وهي "شاهد ما شافشي حاجة"، كي أثير القارئ، وأشده إلى مقالتي، فيحصل المراد، وتبلغ الرسالة.

وبعد يومين، توصلت بمكالمة من رئيس التحرير، يقول لي فيها، وهو يكاد ينفجر ضاحكا، إن المسؤول في السفارة المصرية بالرباط يحتج على ما كتبته. قلت له إن الأمر لا يستحق. قال:"استشهادك بتلك الجملة التي قالها عادل إمام لم يرق له". قلت:"تلك الجملة أضحكت كل المصريين، وبقيت خالدة".

بصدق، لم أقصد شيئا مسيئا. ثم إن ما قاله عادل إمام كان من باب السخرية إزاء واقع معين. وحين قال جملته:"لو كان كل واحد فوقيه رقاصة يعزل، الناس كلها حتبات في الشارع"، فهو عبر، بشكل من الأشكال، عن الوضع الغريب الذي كنا نعيشه. فلو أننا قررنا أن نغير الفندق فقط لأن بجانبه ملهى ليلي، لوجدنا، في المرة المقبلة، فندقا بملهى ليلي داخله، وهكذا.

مر الموقف بسلام. وواصلت عملي اليومي وكتابتي عن الوقائع التي تثيرني، دون أي رقابة كبيرة على ما كانت تجود به قريحتي. غير أنني لم أنم إلا قليلا، بفعل تلك السهرات الضرورية. وليت الأغاني كانت جميلة، وبأصوات طروبة. فلست أدري لم اختار ذلك الملهى مغنيين ومغنيات من الدرجة الأربعين.
إلى اللقاء.
 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موقف طريف موقف طريف



GMT 14:13 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 10:48 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا

GMT 18:23 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

يا آسفي علينا !!

GMT 19:54 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ كومارا استثناء والبقية في مهب الريح

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 02:34 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أبرز صفات الأم من برج الثور

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib