برمجة غريبة

برمجة غريبة

المغرب اليوم -

برمجة غريبة

بقلم- محمد الروحلي

هل يعقل أن تؤجل آخر دورة من البطولة الاحترافية لمدة تناهز الشهر، وانتظار منتصف يونيو القادم، للإعلان عن انتهاء الدوري ومعرفة من الفائز باللقب، ومن الفريقان المحكوم عليهما بمغادرة القسم الأول. 

سؤال من السخرية طرحه أو حتى التفكير فيه، لكن هذا هو الواقع، في بطولة يمكن أن تتوقع منها كل شيء، صحيح أن الدوري المغربي يعرف تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وأصبح يعد من أنجح الدوريات على الصعيدين الإفريقي والعربي.

وهناك مجهود كبير في أفق تقوية المؤسسات الرياضية، وهيكلتها وفق مقاربات جديدة مغايرة لما سبق، تقطع الطريق مع الأساليب السابقة، وفرض لغة القانون، ونبد أي تعامل تفضيلي أو تمييزي، لكن بين الفينة والأخرى، تبرز -للأسف- بعض الحالات غير المقبولة.

آخر هذه الحالات هي قرار تأجيل آخر دورة من بطولة هذا الموسم التي وصلت إلى الدورة الثامنة والعشرين أي على بعد دورتين فقط من انتهائها، بل هناك أندية من تنتظرها دورة فقط، فكيف يعقل أن يدخل الجميع قاعة الانتظار لمدة شهر كامل؟

هذا التأجيل المفاجئ خلف احتجاج أغلب الأندية الوطنية، والتي تطالب بما أسمته بتكافؤ الفرص، وعدم الميز أو تفضيل طرف على طرف آخر.

هناك إجماع أن لجنة البرمجة لم تمتلك القدرة على تدبير المباراتين المتبقيتين من البطولة، إذ تم تحديد تاريخ 14 و15 يونيو المقبل لإجراء آخر دورة، الشيء الذي سيجعلها في مأزق حقيقي، وآخر الخرجات الاحتجاجية جاءت من طرف بادو الزاكي مدرب الدفاع الحسني الجديدي.

طالب الزاكي بضرورة برمجة الدورة الأخيرة قبل هذا التاريخ، والسبب التحاق ثلاث لاعبين محترفين بمنتخبات بلادهم استعدادا للمشاركة بنهائيات كأس إفريقيا للأمم بمصر، وبالتالي فإنه لن يقبل بخوض المباراة الأخيرة أمام الرجاء الرياضي دون محترفيه الأفارقة، وعليه فإن الجامعة مطالبة بمبدأ تكافؤ الفرص.

هذا الأسبوع انضاف فريق اتحاد طنجة لقائمة الأندية المطالبة بإحداث تغييرات على برمجة المباراة المتبقية له ببطولة هذا الموسم، حيث تنتظرها مقابلة خلال الجولة الأخيرة أمام الفتح الرباطي.

وتماما كما هو الحال بالنسبة للدفاع الجديدي، فان الاتحاد الطنجاوي طالب هو الآخر بتقديم موعد مباراته أمام الفتح الرباطي، حتى لا يضطر للانتظار لمدة شهر، قبل خوض المواجهة الأخيرة.

هناك من يتوقع أن تتراجع لجنة البرمجة عن قرارها الأخير بتأجيل انتهاء بطولة هذا الموسم إلى منتصف شهر يونيو القادم، وهذا التوقع مبني على فرضية الاحتكام إلى المنطق ومراعاة مصلحة الأندية وإعفائها من تحمل مصاريف إضافية وتبعات تكاليف هي في غنى عنها.

ننتظر إذا ما كانت الجامعة ستتفاعل بالإيجاب مع المطالب المعقولة لغالبية الأندية الوطنية، عوض الانسياق أمام رغبات تحكمها المزايدات والنظرة الضيقة. 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برمجة غريبة برمجة غريبة



GMT 11:18 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

"بوغبا" الزيات والبنزرتي "الخواف"

GMT 10:53 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

الخيانة الكروية

GMT 10:26 2019 الأحد ,26 أيار / مايو

هداف منتصف الليل

GMT 10:22 2019 الأحد ,26 أيار / مايو

"عشرة فيهم البركة"...

GMT 10:19 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

الوداد "السياسي"..

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib