البيانات ليست كافية لمحاربة الإجرام الرياضي
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

البيانات ليست كافية لمحاربة الإجرام الرياضي؟

المغرب اليوم -

البيانات ليست كافية لمحاربة الإجرام الرياضي

بقلم: جمال اسطيفي

عادت السلطات الحكومية لتدخل مرة أخرى على خط ملف الشغب المرتبط بالأحداث الرياضية، بعد مصرع مشجع لفريق الجيش الملكي في الطريق السيار وهو في طريقه إلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء حيث كان يعتزم متابعة المباراة التي حل فيها فريقه ضيفا على الوداد في سدس عشر نهائي كأس العرش.

لقد قال بلاغ لرئاسة الحكومة إن لجنة وزارية وقفت على تفاصيل الأحداث وخطورتها، وكذا بعض الأحداث المشابهة التي عرفتها سابقا بعض مناطق المغرب وقررت اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، والتدابير الحازمة حتى لا تتكرر هذه الممارسات الإجرامية".

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة الوزارية ضمت كلا من مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية ومحمد أوجار وزير العدل والطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة إضافة إلى فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

لعلنا نتذكر جميعا كيف أن اجتماعا رفيع المستوى قد انعقد قبل ثلاث سنوات بمقر وزارة الداخلية بحضور وزير العدل والحريات ووزير الشباب والرياضة والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية إلى جانب رئيسي جامعة كرة القدم والعصبة الاحترافية، وهو الاجتماع الذي تقرر على ضوئه اتخاذ 13 إجراء حكوميا للحد من استفحال ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية.

من بين الإجراءات التي تم اتخاذها منع القاصرين غير المرافقين بأولياء أمورهم من الدخول إلى المدرجات، وتجهيز الملاعب بوسائل حديثة تساعد على تنفيذ البروتوكولات الأمنية، وتأهيل البنيات التحتية للملاعب وترقيم الكراسي وتسهيل ولوج الجمهور إلى المدرجات وخلق فضاءات ترفيهية، إلى جانب إعداد أنظمة داخلية نموذجية للملاعب من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووضعها رهن إشارة الأندية، فضلا عن منع الأشخاص المتورطين في حالات شغب سابقة من الولوج إلى الملاعب، حيث نصت الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السنة الماضية على منع الأشخاص المتورطين في أعمال العنف الرياضي من حضور المباريات مع إمكانية إجبارهم على ملازمة محل إقامتهم أو مكان آخر أو تكليفهم بالتردد على مراكز الأمن أو السلطة المحلية أثناء إجراء هذه المباريات، وتقرر في هذا الصدد وضع آليات لتدبير قاعدة المعطيات المتعلقة بهذه الفئة من الأشخاص.

نصت الإجراءات كذلك على تشكيل لجان محلية وتعزيز التنسيق المؤسساتي بين كل القطاعات عبر الإسراع بإخراج النص التنظيمي الخاص باللجان المحلية المنصوص على إحداثها بالمادة 19-308 من القانون 09-09 المتعلق بتتميم مجموعة القانون الجنائي، حول العنف المرتكب أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية، كما تم الاتفاق على أن تشرف اللجان المحلية على كل الترتيبات المتعلقة بالمباريات الرياضية مع ضرورة حضور ممثلي النيابة العامة خلال الاجتماعات التحضيرية للمباريات وكذا أثناء التظاهرات الرياضية.

وكان مفروضا أيضا، أن يكون قد تم الانتهاء من تجهيز الملاعب الوطنية بوسائل متطورة وحديثة (كاميرات مراقبة، مراقبة الولوج للملاعب عبر البوابات الإلكترونية، تحديث نظام بيع التذاكر...) لتساعد على تنفيذ البروتكولات الأمنية.

هنا، لابد أن نتساءل هل  تم تفعيل كل هذه الإجراءات، وهل من الضروري أن يسقط ضحايا وأن نتابع مشاهد التخريب والترويع حتى نعيد هذا النقاش إلى الواجهة، ألا يجب متابعة هذه القطاعات الحكومية المعنية بالتقصير والإهمال.
 
إن الاجتماعات ليست غاية في حد ذاتها، وإنه ليس مقبولا في كل مرة أن يخرج المسؤولون ليعلنوا أنهم سيتخذون قرارات حازمة وصارمة، لكن في الواقع لا نجد غير الكلام الذي يتناتر في الهواء، في انتظار سقوط ضحايا جدد في مجتمع أصبح عنيفا..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيانات ليست كافية لمحاربة الإجرام الرياضي البيانات ليست كافية لمحاربة الإجرام الرياضي



GMT 14:13 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 10:48 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا

GMT 18:23 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

يا آسفي علينا !!

GMT 19:54 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ كومارا استثناء والبقية في مهب الريح

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib