رسائل تتويج الرجاء

رسائل تتويج الرجاء

المغرب اليوم -

رسائل تتويج الرجاء

بقلم - جمال اسطيفي

نجح الرجاء في وضع حد لـ15 سنة من القطيعة مع الألقاب القارية، وتمكن من التتويج بلقب كأس "الكاف" على حساب فيتا كلوب الكونغولي، في مباراة بدا أنها ستتحول الى نزهة بعد إحراز عبد الإله الحافيظي هدف التقدم لـ"الأخضر"، لكن الأمور ازدادت صعوبة في منتصف الشوط الثاني، عندما ذوب فيتا كلوب الفارق، وصار متقدما بثلاثة أهداف لواحد، فقد خيمت المخاوف على الرجاويين، ومعهم ملايين المغاربة الذين ساندوا الفريق، لكن الإسباني خوان كارلوس غاريدو، حافظ على هدوئه ونجح في امتصاص الضغط واستهلاك الوقت، مستعينا بخبرة بعض اللاعبين، وعنفوان وعطش آخرين ممن تم الدفع بهم، والذين وظفوا طراوتهم البدنية وقاتلوا من أجل تتويج الرجاء.

لقد فاز الرجاء باللقب الإفريقي لأنه استحق ذلك، فقد كان مشوار الفريق في المسابقة إيجابيا، وحتى عندما كان يخيم عليه الشك في بعض الفترات، كان يعرف كيف يخرج من النفق، وكيف يعود إلى دائرة المنافسة.

لقد أسقط فوز الرجاء باللقب الكثير من الأوهام وبعث بالعديد من الرسائل لمن يهمهم الأمر.

1- في زمن مضى كنا نقول إن الرجاء في حاجة إلى الهدوء والاستقرار، وإلى العقلانية في التدبير واحترام التخصصات، بيد أن أصحاب المصالح وكتائب الشر كانوا يخرجون من جحورهم ليخلطوا الأوراق، ويعبثوا بالمصلحة العليا للفريق باسم حب الرجاء.

وهكذا، فما أن أصبح الفريق يدبر بعقلانية، وبحكمة وهدوء بعيدا عن "التحياح" حتى وجد الفريق إيقاعه الصحيح، بل إنه قام بتعاقدات معقولة لم تثقل ميزانيته والتفت لأبناء مدرسته ومنح لهم الفرصة كاملة، وها هي الحصيلة تكذب بائعي الأوهام.

2-عندما أعلن الرجاء على سبيل المثال تعاقده مع سفيان رحيمي، انهال العديدون ليس بالانتقاد، وإنما بالسب والشتم على مهندسي الصفقة، مرددين أن الرجاء أكبر من هؤلاء اللاعبين.

لكن رحيمي رد بقوة، وأثبت أنه منجم مواهب، بل إنه أحرز هدفين في مباراة ذهاب النهائي أمام فيتا كلوب، لا يحرزهم الا اللاعبون الكبار.

ما حدث مع رحيمي وقع مع آخرين، لكن "المية كذبت الغطاس"، وهي رسالة أيضا إلى عدم الحكم بشكل مسبق ، ورسالة أيضا إلى أن المكتب المسير والإدارة التقنية مدعوتان إلى عدم مسايرة الانفعالات والأهواء، فمسايرتها تقتل، وهو ما كان يحدث للرجاء في فترة سابقة، إذ كان يستغني عن اللاعبين والمدربين لامتصاص الضغط فقط وربح الوقت.

3- المال ليس كل شيء، إنه عصب كرة القدم، لكنه يحتاج إلى توظيف عقلاني وإلى ترشيد للنفقات، واختيارات صائبة بنسبة كبيرة، ولعلكم لاحظتم كيف أن المكتب الحالي للرجاء وقبله اللجنة المؤقتة، ثم المكتب الذي كان يقوده حسبان قد حقق نتائج طيبة جدا بالحد الأدنى من الإمكانيات، فقد أحرز الفريق لقبا لكأس العرش ولقب "الكاف" وينافس قريبا على لقب السوبر أمام الترجي التونسي، في مباراة قد تجرى بالدوحة وقد تنعش خزينة الفريق ماليا.

4- لابد من الصبر على المدرب ومنحه الفرصة كاملة، لقد كان عديدون وبدون سبب موضوعي أحيانا يهاجمون خوان كارلوس غاريدو، فقط لأن من جاء به هو سعيد حسبان.

اليوم ها هو غاريدو يتوج بلقب مهم جدا، وها هو يعيد الاعتبار للاعبين الشبان ولأبناء مدرسة الرجاء، ويقدم للفريق جيلا واعدا من اللاعبين، وها هو غاريدو يسدل الستار على مدربين أدمنوا إبرام 20 تعاقدا في الموسم.

5- على المكتب المسير أن يستثمر في فوز الرجاء بلقب "الكاف"، فالاستثمار في النجاح يكون مثمرا وفعالا، والأهم أن يحافظ هذا المكتب المسير على هدوئه و عقلانيته، وعلى علاقاته الطيبة بمختلف فعاليات الرجاء.

ألف مبروك للرجاء وللكرة المغربية..

GMT 08:10 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

خلاصات مباراة الرجاء و برشيد

GMT 00:21 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

الوداد اليوم: خطوة جديدة نحو اللقب 20

GMT 20:04 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

لقجع وسؤال المهنية

GMT 19:59 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

هنيئا للإذاعة الوطنية

GMT 19:56 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

ممنوع لمس البرغوث

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسائل تتويج الرجاء رسائل تتويج الرجاء



ارتدت فستانًا قصيرًا أبيض اللون وسط القوارب

صوفيا ريتشي تُظهر أناقتها أثناء حضورها عرضًا لليخوت

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت عارضة الأزياء الأميركية صوفيا ريتشي، وصديقها النجم سكوت ديسك، السبت، كما هو مُتوقّع بحضور جاذب للأنظار، أثناء حضورهما عرضًا لليخوت في فلوريدا الأميركية. وارتدت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عاما، فستانا قصيرا أبيض اللون، بينما جذبت عدسات المصورين التي التقطت لها صورا رائعا وهي تمشي على جانب الميناء في ميامي. أقرأ أيضًا:تألّق ريتا أورا خلال عرض أزياء "فيكتوريا سيكريت" وتناسب فستان ريتشي الأبيض الضيق مع الأجواء البحرية وسط القوارب، والذي أبرز منحنيات جسدها الرشيق والمثير، وصففت عارضة الأزياء الشهيرة شعرها الأشقر على هيئة ذيل حصان بسيط، والذي انسدل بسهولة أسفل ظهرها. وأخفت صوفيا ابنة المغني الشهير ليونيل ريتشي، عينيها بنظارة شمسية سوداء، وأضافت الإكسسوارات الأنيقة والأقراط الذهبية، كما ظهر سكوت ديسيك بإطلالة مذهلة حيث اختار بنطالا متوسط الطول باللون البني وقميص باللون الأصفر النيون، كما كان مرتديا نظارة شمسية ذات ذوق رفيع وأضاف لمسة رياضية إلى
المغرب اليوم -

GMT 08:01 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

أفضل أنواع الأرضيات المناسبة لمنزلك لمظهر جذّاب
المغرب اليوم - أفضل أنواع الأرضيات المناسبة لمنزلك لمظهر جذّاب

GMT 05:15 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

مسؤول مخابراتي سابق يطرح فكرة إقالة ترامب
المغرب اليوم - مسؤول مخابراتي سابق يطرح فكرة إقالة ترامب

GMT 01:22 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام
المغرب اليوم - شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام

GMT 02:58 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

موقع "تويتر" يفضح مستخدميه وينتهك خصوصيتهم
المغرب اليوم - موقع

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

"لون البول" يُساهم في معرفة المخاطر الصحية

GMT 21:16 2019 الجمعة ,01 شباط / فبراير

الغيرة تفسر أزمات بيريسيتش في إنتر ميلان

GMT 09:06 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

الجريمة الالكترونية ومخاطرها المتعددة

GMT 04:40 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

اليابان تسعى لرفع أوّل لوحة إعلانية على سطح القمر

GMT 23:57 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان تيوتيو يطلق فيديو كليب جديد لأغنية"مريولة"

GMT 07:10 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

محلات rolady تطرح مجموعتها المستوحاة من هوليوود لشتاء 2018

GMT 06:14 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أصول عائلة كارداشيان بعد اختبار الحمض النووي

GMT 20:14 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

لاعب تشيلسي يدافع عن ألوان "إيفرتون
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib