تقرير يوضّح احتمالية وفاة المصابين بفيروس كورونا المستجد

تقرير يوضّح احتمالية وفاة المصابين بفيروس "كورونا" المستجد

المغرب اليوم -
كورونا
واشنطن - المغرب اليوم

بسبب الخطر الداهم الذي يشكله فيروس كورونا، تتدفق الكثير من الأسئلة إلى أذهاننا حول كيفية نشوء المرض وطريقة انتقاله، وتأثيراته، لذا فقد أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية، مجموعة من الإجابات على أهم الأسئلة حول كورونا، على النحو التالي:

كيف يمكن الإصابة بالفيروس

ينتقل فيروس كورونا بطريقة مشابهة لانتقال عدوى الانفلونزا، وخاصة من خلال السعال والعطس. وبمجرد إصابة أي شخص بهذا الفيروس، فإنه يستقر في الأنسجة التي تبطن الشعب الهوائية، التي تفرز المخاط واللعاب، وعندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث، تتطاير قطرات صغيرة من فمه إلى الهواء حاملة الفيروس إلى خارج الجسم، الأمر الذي قد يتسبب بالتقاطه من الأشخاص القريبين.

كما ينتقل الفيروس عندما يقوم المصاب بتغطية السعال أو العطس باليدين، قبل أن يلمس أسطحاً يلمسها أشخاص آخرون يقومون بدورهم بملامسة أنوفهم أو أفواههم أو أعينهم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأسطح لعدة أيام، لذا بدأت الكثير من الدول شن حملات تعقيم لوسائل النقل العامة والمباني العامة للحد من انتشار الفيروس. كما تظهر الاختبارات بأن الإصابة بالفيروس يمكن أن تتكرر مرة أخرى بعد الشفاء منه.

ما احتمال تسبب الفيروس بالوفاة؟

يعتمد هذا الأمر على العمر، إذ أن المرض قد يتسبب بوفيات لدى الأطفال تحت سن العاشرة، ووفقاً لأحدث البيانات من المركز الصيني لمكافحة الأمراض، فإن معدلات الوفيات تتراوح بين 0.2 و 0.4 % بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و50 عاماً. كما تظهر الاختبارات بأن الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً هم أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بالفيروس، إذ أن احتمال الوفاة للأشخاص في الخمسينيات من العمر تبلغ 1.3 %، في حين تزداد إلى 3.6% لدى الأشخاص في الستينيات من عمرهم، وإلى 8% لدى الأشخاص في السبعينيات من العمر، و14.8% لدى الأشخاص في الثمانينيات من عمرهم.

وتزداد المخاطر مع تقدم العمر لأن كبار السن يعانون في كثير من الأحيان من أمراض أخرى، مثل السرطان أو حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض الرئة.

وقد أظهرت دراسة أجراها العلماء في الصين مؤخراً، بأن 80% من الحالات معتدلة ولا تتسبب بالوفاة، وأن نسبة كبيرة من ضحايا المرض بالكاد تظهر عليهم أية أعراض. ومما يدعو إلى القلق، أن الأشخاص المصابين يمكن أن ينشروا الفيروس قبل أن تظهر عليهم أية أعراض.

لديّ نزلة برد شديدة.. هل يمكن أن تكون بسبب فيروس كورونا؟

تختلف أعراض الإصابة بكورونا عن أعراض نزلة البرد والإنفلونزا، فهي تسبب الحمى والسعال وصعوبة التنفس، وليس سيلان الأنف أو انسداده.

هل يمكن أن أصاب بالفيروس ولا أعرف بأني مصاب؟

الإجابة هي نعم. يستغرق الأمر من يومين إلى 14 يوماً بعد الإصابة بالفيروس لظهور الأعراض. يقول العلماء الصينيون إن 80% من جميع الحالات معتدلة للغاية. بالكاد تظهر بعض الأعراض على بعض الضحايا، لذلك إذا أصبت بالفيروس فقد لا تدرك بأنك مصاب به.

هل سيتم القضاء على الفيروس مثل السارز؟

حث الخبراء الجمهور على عدم الذعر، ومع ذلك، يُنصح الناس بالبقاء على اطلاع تام بكل ما يستجد حول المرض للحؤول دون انتشاره أكثر.

أصاب السارس أكثر من 8000 شخص وقتل ما يقرب من 800 في 29 دولة في أقل من عام، واختفى لأن انتشاره من شخص لآخر كان قليلاً، ولم يكن ينتقل بين الأشخاص إلا بعد ظهور الأعراض. كما ساهمت الحملة العالمية الضخمة، بقيادة منظمة الصحة العالمية على

عزل الأشخاص المصابين، إضافة إلى أنه لم يغزُ أي دولة نامية قد تواجه مشكلة في الوقاية منه.

غير أن الخبراء حذروا من أن فيروس كورونا ينتشر بسهولة أكبر، وقد أصاب حتى الآن أكثر من عشرة أضعاف عدد الأشخاص الذين أصابهم السارس.

هل يجب أن أرتدي كمامة في الأماكن العامة؟

تظهر الدراسات بأن الكمامة لا تحمي من الإصابة بشكل فعال، إلا أنها تجعل ملامسة الوجه باليدين أقل. ويقول بعض الخبراء بأن السبب الوحيد لارتداء الكمامة في الأماكن العامة هو منع المصاب بالفيروس من نقله إلى الآخرين عبر العطاس أو السعال، لذا ينصح الأشخاص الذين يشكون بأنهم مصابون بارتداء الكمامة إلى حين ذهابهم إلى المستشفى.

كيف أعزل نفسي؟

تنصح منظمة الصحة العالمية، الأشخاص الذين يشكون بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد، بالبقاء في المنزل لمدة 14 يوماً، وهذا يعني عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة والأماكن العامة مثل الحدائق أو المتاجر، وعدم استخدام المواصلات العامة وسيارات الأجرة، والابتعاد عن الأصدقاء وأفراد العائلة قبل إبلاغ الجهات المختصة عن الحالة.

كيف يمكنني حماية نفسي وعائلتي إذا بدأ الفيروس بالانتشار في البلدي الذي أعيش فيه؟

ينصح الخبراء بارتداء القفازات البلاستيكية عند الخروج من المنزل لتجنب التقاط الفيروس من الأسطح التي يلامسها الآخرون، ولا تلامس وجهك بالقفازات حتى تقوم بنزعها، إضافة إلى غسل اليدين لمدة 30 ثانية على الأقل بالماء والصابون وإن لم يتوفر في مكان تواجدك، احرص على استخدام مطهر لليدين الكحولي بين الوقت والآخر. إضافة إلى ذلك، تجنب ملامسة وجهك بعد ملامسة أي سطح حتى تغسل يديك جيداً.

هل يحمي اللقاح المضاد للإنفلونزا من فيروس كورونا؟

يختلف فيروس كورونا عن فيروسات الإنفلونزا، وبالتالي فإن لقاح الإنفلونزا لا يوفر حماية من كورونا، ومع ذلك، إذا كنت في جو يجعلك عرضة للإصابة بكورونا، فمن الأفضل أن تأخذ اللقاح المضاد للإنفلونزا، حتى لا تزيد إصابتك بالإنفلونزا من سوء حالتك الصحية في حال إصابتك بكورونا.

قد يهمك ايضا

السعودية تؤكد أنها تواصل الإجراءات الاحترازية للسيطرة على تفشي "كورونا"

إصابتان جديدتان لشخصين قَدِمَا من إيران بـ"كورونا" المُستجَد في العراق

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يوضّح احتمالية وفاة المصابين بفيروس كورونا المستجد تقرير يوضّح احتمالية وفاة المصابين بفيروس كورونا المستجد



ارتدت بلوزة بأكمام الثلاثة أرباع مع نهايات غير متماثلة

ملكة بجليكا تتألق باللون "البطيخي" وتحمي وجهها بـ"كمامة" عصرية

بروكسل - المغرب اليوم
المغرب اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 19:57 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

"ولد الكرية" في حالة سراح مؤقت بعد تقديمه كفالة

GMT 15:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

فيروس كورونا يهدد إقامة كأس إفريقيا في 2021

GMT 21:31 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

سفيان أمرابط متحمس بعد العودة للملعب

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

مكلارين تستغني عن ربع عمالتها بسبب كورونا

GMT 22:39 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

فيوري يتلقى عرضا لمواجهة مايك تايسون

GMT 23:01 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

الأهلي البحريني يحسم صفقة نجم الطائرة

GMT 02:31 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

قضية ابنة مؤسس هواوي تعود للواجهة من جديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib