نشطاء مغاربة يُنادون بخروج القضاء من عباءة وزير العدل
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

نشطاء مغاربة يُنادون بخروج القضاء من عباءة وزير "العدل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نشطاء مغاربة يُنادون بخروج القضاء من عباءة وزير

رئيس المرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات محمد الخضراوي
الدار البيضاء - المغرب اليوم

عبر رئيس المرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات محمد الخضراوي عما وصفها بخيبة أمل القضاة من تنزيل مواد الوثيقة الدستورية في مجال العدالة، مبينًا أن تطلعات المغاربة والجسم القضائي لم تتحقق بعد مرور أربعة أعوام.

وأكد المتحدث خلال لقاء صحافي نظمه المرصد في مراكش، على كون مشاريع القوانين المقترحة كالقانون التنظيمي للسلطة القضائية القانون الأساسي للقضاة شكلت "تراجعًا كبيرًا عن المكتسبات الدستورية، لأنها لم تحقق حلم إخراج سلطة قضائية مستقلة.

وأكد الخضراوي على أن الدستور يسعى لإخراج السلطة القضائية من عباءة وزير "العدل"، "لكن مشاريع القوانين المذكورة توجد بها مناطق رمادية تسمح للسلطة التنفيذية بالتحكم من جديد في السلطة القضائية التي لا تملك لا الاستقلال الإداري ولا المالي".

وأوضح أن حجة الخوف من تغول القضاء حقٌ أُريد به باطل، "لأن الاستقلال لا يحقق أية مصالح للقضاة، بل هو مسألة تهم المجتمع وتقدمه في بناء الدولة المدنية، لذلك وجب إتاحة الفرصة لتجريب نموذج استقلال القضاء بعدما جرب المغرب قضاء التبعية للسلطة التنفيذية"، مقترحًا " وضع ضمانات قانونية كفيلة بمراقبة القضاة، وذلك من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة".

و شدد الكاتب العام للمرصد حسن فتوخ على أن مشاريع القوانين تتحدث عن إدارة قضائية برأسين مدير إداري ومسؤول قضائي، "مما يفرض تبعية المدير الإداري للوزير، وهذا سيشكل عرقلة أمام بناء عدالة بجودة عالية وسيعيق تسهيل دخول المواطن لها".

 وأضاف، "ذلك يطرح إشكالًا آخر يتمثل فيمن سينفذ الأحكام ضد الإدارة والدولة، فالسلطة التنفيذية خصم وحكم في الآن ذاته، لذا فالحكم القضائي لن ينفذ"، مطالبًا بإلحاق ممثل للنيابة العامة والشرطة القضائية في بناية واحدة، "حتى يتمكن ممثل وكيل الملك من متابعة ومراقبة سير عمل الشرطة".

وأشار إلى أن الانعكاسات السلبية لعدم استقلال سلطة القضاء على النمو الاقتصادي للمملكة، وزاد موضحًا "رأس المال جبان ويحتاج إلى أمن قضائي يوفر الضمانات القانونية لحماية مصالحه، لذلك تشكل النيابة العامة المستقلة دعامة للاستثمار الوطني والأجنبي معا".

 وأردف، "كما تمثل من جهة أخرى سلطة ردع لأي مستثمر يحاول التلاعب بمصالح العمال من خلال تصفية الشركة وتسريحهم، وتحمي كذلك المقاولة الاقتصادية من التدليس الذي يمارسه بعض العمال من خلال حوادث الشغل الافتراضية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشطاء مغاربة يُنادون بخروج القضاء من عباءة وزير العدل نشطاء مغاربة يُنادون بخروج القضاء من عباءة وزير العدل



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib