وزير الدولة الفرنسي يقر بعذابات الجزائريين من الاستعمار الفرنسي
آخر تحديث GMT 17:15:51
المغرب اليوم -

وزير الدولة الفرنسي يقر "بعذابات الجزائريين" من الاستعمار الفرنسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الدولة الفرنسي يقر

ر وزير الدولة الفرنسي المكلف بشؤون قدامى المحاربين جان مارك توديسكيني
الجزائر ـ المغرب اليوم

حضر وزير الدولة الفرنسي المكلف بشؤون قدامى المحاربين جان مارك توديسكيني في ولاية سطيف الجزائرية، مراسم إحياء ذكرى ضحايا مجزرة ارتكبها الاستعمار الفرنسي قبل 70 عام وراح ضحيتها آلاف.

ووصف مراقبون هذه المشاركة الفريدة في ذكرى مجزرة 8 أيار/مايو 1945، بأنها ترجمة لقرار ثنائي بـ"طي هذا الملف"، خصوصا أن الوزير توديسكيني انتقل إلى سطيف برفقة وزير "المجاهدين" الجزائري الطيب زيتوني، ووضع إكليلا من الزهور على قبر سعال بوزيد أول شهيد جزائري في المجزرة.

وأكد توديسكيني أن زيارته للجزائر هي "اعتراف بالعذابات" التي عانى منها الجزائريون في تلك الفترة، وتكتفي الحكومة الفرنسية بالتعبير رسميا عن "عذابات الجزائريين"، اقتداء بتصريحات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قبل عامين، بأن الاستعمار الفرنسي "كان ظالما"، ورحبت السلطات الجزائرية بهذه الخطوة الرمزية، غير أن ما يعرف بـ"الأسرة الثورية"، وتضم جمعيات متنفذة أعضاؤها مجاهدون في الثورة، لطالما انتقدت اقتصار الخطوة الفرنسية على هذه المصطلحات من دون إشارة إلى "اعتراف بالجرائم أو الاعتذار عنها".

وأوضح الوزير الفرنسي أنه "للمرة الأولى سيقرن الفعل بالقول، لترجمة التكريم الفرنسي للضحايا، وللاعتراف بالعذابات التي عانى منها الجزائريون"، معتبرًا زيارته "حركة قوية" في هذا الإطار.

وشكل "ملف الذاكرة" أبرز نقاط الخلاف بين البلدين، ولم يتوان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عن رفع مطلب الاعتراف والاعتذار عن الحقبة الاستعمارية، وفي كل مرة كانت تصل ردود فرنسية حادة، سواء من اليمين أو اليمين المتطرف الفرنسيين، لكن عهد فرنسوا هولاند شهد تحولاً نحو ما بات يسمى بـ "نظرة إلى المستقبل"، وافق فيها البلدان على إخراج "ملف الذاكرة" من المباحثات الرسمية في مقابل بعث شراكة اقتصادية كبيرة بين الجانبين، ولم يسبق أن انتقل وزير فرنسي إلى الجزائر للمشاركة في ذكرى ضحايا سطيف، هذه النقطة السوداء في تاريخ العلاقة بين الجزائر وفرنسا.

وتابع توديسكيني أن "زيارتي تندرج في إطار خطوة تنم عن الصداقة والاحترام وعلى الحرص على المضي في شحذ ذاكرتنا المشتركة بشكل هادئ، لنتمكن من التطلع بشكل أفضل نحو المستقبل".

وتمثل الذكرى تاريخ نزول آلاف الجزائريين في نهاية الحرب العالمية الثانية إلى الشوارع في سطيف وبلدات مجاورة وهم يحملون الأعلام الجزائرية مطالبين بالاستقلال، وأدى قمع المتظاهرين إلى استشهاد آلاف الجزائريين 45 ألفًا وفق التقديرات الرسمية برصاص قوات الأمن الفرنسية إضافة إلى ميليشيات تابعة للمستوطنين الفرنسيين، كما قتل حوالي مئة أوروبي خلال أعمال شغب ترافقت مع هذه الأحداث.

و أعلنت الحكومة الجزائرية، أنها وسعت فريق الوساطة الدولية في مسار الحوار المالي، إلى الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، وكشفت أيضاً أن حفل التوقيع على الاتفاق النهائي سيتم في 15 من أيار/مايو المقبل في باماكو، والتزمت الجزائر بأنها "ستخطر الهيئات الدولية المعنية بشأن كل سلوك أو عمل قد يعرض مسار السلام الجاري للخطر" كنوع من الضمانات لثلاث تنظيمات طارقية مسلحة ما تزال تتحفظ على الاتفاق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الدولة الفرنسي يقر بعذابات الجزائريين من الاستعمار الفرنسي وزير الدولة الفرنسي يقر بعذابات الجزائريين من الاستعمار الفرنسي



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib