انطلاق قمة آسيان و المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ
آخر تحديث GMT 19:00:11
المغرب اليوم -

انطلاق قمة "آسيان" و المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق قمة

انطلاق قمة "آسيان" و المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ
الرباط_ المغرب اليوم

انطلقت في عاصمة لاوس، الثلاثاء 6 سبتمبر، قمة “آسيان”، وسيناقش زعماء دول جنوب شرق آسيا خلالها تعزيز التعاون داخل الرابطة وسبل إحراز تكامل سياسي واقتصادي وأمني وثيق أكثر في آسيا.

وقد أعطت المصداقية الدولية التي يتمتع بها المغرب، للمملكة الفرصة لإيجاد موطئ قدم جديد في منطقة دول الآسيان، وذلك على نحو يعزز من انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ نظرا لأهمية هذه المنطقة للملاحة والتجارة العالمية، والتي تتمثل أيضا في الأهمية الاقتصادية لهذا الاتحاد كسوق متسعة يمكن أن تستوعب المنتجات المغربية، وتجلب المزيد من الاستثمارات المالية.

وفي هذا الاطار وقع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاووس، على وثائق انضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا.

ووقع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الآسيان إلى جانب بوريطة على وثائق انضمام المغرب، وذلك على هامش أشغال القمتين ال28 و ال29 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اللتين تنعقدان من 6 إلى 8 شتنبر الجاري بفيينتيان.

ويتضمن جدول أعمال قمة “آسيان” الـ28 والـ29 والتي تستمر لمدة 3 أيام، تعزيز التعاون في إطار الرابطة، وذلك وفقا لخارطة طريق تبناها زعماء الرابطة نهاية العام الماضي.

وإلى جانب ذلك، من المتوقع أن تلقي قضية النزاع في بحر الصين الجنوبي بظلالها على اجتماعات قمة رابطة “آسيان”، التي تضم عشر دول تهدف لتسريع النمو الاقتصادي بجنوب شرق آسيا وإقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء.

وألقت تعليقات الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، غير المقبولة عن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بظلالها على القمة، حيث خطف الرئيس الفلبيني الأضواء بعدما أدلى بتعليق يوم الاثنين شتم من خلاله أوباما علنا.

على إثرها ألغى البيت الأبيض لقاء كان من المقرر عقده بين الرئيس الأمريكي ورئيس الفلبين على هامش قمة رابطة “آسيان”، التي تضم كلا من إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وبورما، وكمبوديا.

فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية استعداد بكين لتعزيز علاقاتها مع الفلبين، وذلك بعدما طلب منه الصحافيون التعليق على قيام واشنطن بإلغاء الاجتماع المقرر بين الرئيسين الأميركي والفلبيني.
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق قمة آسيان و المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ انطلاق قمة آسيان و المغرب يعزز انفتاحه الاقتصادي والدبلوماسي على المحيط الهادئ



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib