المغرب ينتخب لتمثيل اتحاد المجالس الاقتصادية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

21 بلدًا من جميع أنحاء العالم توطن جهودها معًا وتتقاسم لغة وقيمًا مشتركة

المغرب ينتخب لتمثيل اتحاد المجالس الاقتصادية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب ينتخب لتمثيل اتحاد المجالس الاقتصادية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة
الدار البيضاء - ناديا احمد

انتخب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، الجمعة، في الرباط، رئيسًا لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة، لسنتين، وذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للاتحاد التي خصصت؛ لتجديد هياكل الاتحاد ورئاسته، كما انتخب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي لرومانيا فلوريان كوستاش نائبًا أولًا للرئيس، فيما يتشكل مكتب الاتحاد من عضوية: غينيا والنيجر واليونان.

وعرض الرئيس الجديد للاتحاد للمناسبة، أهم نقاط خارطة طريق ولايته التي تتمثل في مواصلة عملية تعميم الميثاق الاجتماعي للاتحاد وإعداد أرضية مشتركة حول المناخ من أجل إسماع صوت الاتحاد خلال المؤتمرين المقبلين، حول التغير المناخي في كل من فرنسا والمغرب، كما تشمل خارطة الطريق إطلاق تفكير حول الطبقة المتوسطة في البلدان الفرنكوفونية، ودعم تعميم الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية الشاملة.

 وتميزت أعمال الجمعية العامة، بالتوقيع على اتفاق تعاون بين اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في أفريقيا، بهدف توحيد إرادتها وإمكاناتها من أجل تنفيذ أعمال مشتركة في المجالات ذات الأولوية، لا سيما ضمن مجال مكافحة التغير المناخي، ودعم تعميم الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية الشاملة والنهوض بالزراعة الأسرية من أجل دور أكبر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان الأعضاء.

وشارك في الاجتماع، حوالي خمسين من كبار ممثلي المؤسسات الفرنكوفونية من 17 بلدًا، مع قبول عضوين جديدين: المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجمهورية الكونغو الديمقراطية ومجلس الدولة في جمهورية أرمينيا.

يذكر أنّ اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة التي تأسست عام 2004 في واغادوغو بوركينا فاسو، تعد إحدى الشبكات المؤسسية الفرنكوفونية الـ15 التي تعمل تحت إشراف المنظمة الدولية للفرنكوفونية ويهدف الاتحاد إلى جمع المؤسسات المتخصصة المماثلة في البلدان الفرنكوفونية؛ بغرض إيجاد فضاء لتبادل الخبرات والتجارب في المجال، ويضم الاتحاد حاليًا، 21 عضوًا يوحدهم تقاسم لغة وقيم مشتركة.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب ينتخب لتمثيل اتحاد المجالس الاقتصادية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة المغرب ينتخب لتمثيل اتحاد المجالس الاقتصادية ومؤسسات الفرنكوفونية المماثلة



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib