آلاف الموظفين في سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ اشهر
آخر تحديث GMT 02:50:06
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

آلاف الموظفين في "سعودي اوجيه" يعانون انقطاع رواتبهم منذ اشهر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آلاف الموظفين في

رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سعد الحريري
الرياض - ا ف ب

يعاني روبرت كغيره من آلاف الموظفين في شركة "سعودي اوجيه" المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، من توقفها منذ اشهر عن دفع الرواتب، ما يمنعه من تسديد الاقساط المدرسية او تجديد اقامته.ويقول روبرت، وهو اسم مستعار، وغيره من المطلعين على وضع الشركة العملاقة العاملة في مجال البناء، ان صعوباتها تعود بشكل اساسي الى تأخر السلطات السعودية في سداد مستحقاتها خلال العامين الماضيين، تزامنا مع انخفاض اسعار النفط الذي انعكس سلبا على ايرادات الحكومة.

ويقول روبرت الذي لم يتقاض راتبه منذ ستة اشهر، لوكالة فرانس برس "لم اعد املك المال (...) الامر صعب".ويوضح الموظف الذي امضى اعواما طويلة في الشركة، انه "لا يملك خيار" الانتقال الى مؤسسة اخرى، مشيرا الى ان "سعودي اوجيه" وعدت في رسالة الى الموظفين، بعودة تسديد الاجور نهاية آذار/مارس الجاري.

وفي حين اثر تراجع الايرادات النفطية على الاوضاع المالية لشركات عدة تعتمد بشكل كبير على مستحقات حكومية، الا ان مطلعين على وضع "سعودي اوجيه" يقولون ان مشاكلها بدأت منذ اعوام عدة.ويقول موظف سابق في الشركة لفرانس برس "حتى عندما كنت اعمل فيها، كان ثمة تأخر في دفع الرواتب للموظفين المحليين".

يضيف "يبدو ان الوضع بات أسوأ" في الشركة التي توظف زهاء 50 الف شخص من جنسيات مختلفة، بينها اللبنانية والسعودية والفرنسية.

- مشاكل ادارية ومالية -

ويوضح مصدر متابع لملف "سعودي اوجيه" ان وضعها "ميؤوس منه"، مشيرا الى ان مئات العائلات تواجه المصير نفسه كروبرت.ويقول "لا يمكنهم دفع تذاكر السفر" الى بلدانهم، او تحويل الاموال الى بعض افراد عائلاتهم المقيمين في بلدهم الام.وبحسب المصدر، فان سوء الادارة "هو احد المشكلات الاساسية" في الشركة، وتضاعف تأثيرها مع انخفاض الايرادات النفطية السعودية التي تسببت بعجز قياسي بلغ 87 مليار دولار في موازنة المملكة لعام 2015.

ودفع وضع الشركة السفارة الفرنسية القلقة على وضع الموظفين الفرنسيين، لتوجيه رسالتين لادارتها التي وعدت بسداد المستحقات قريبا.ويشير رجل اعمال لبناني في السعودية الى ان مالية الشركة "كانت تدار بشكل سيىء منذ زمن طويل"، معتبرا ان وضعها الراهن يطرح سؤالين "هل تستمر المصارف السعودية في تمويل سعودي اوجيه، وثانيا، هل ستنجح عائلة الحريري في تأمين مستمثر جديد مستعد لضخ الاموال؟".

واضاف انه في خلاف ذلك فان "الشركة تواجه الافلاس".واسس الشركة نهاية السبعينات من القرن الماضي رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، والد سعد، والذي كان مقربا من العائلة المالكة خصوصا العاهل الراحل فهد بن عبد العزيز.وبعد وفاة الحريري في تفجير استهدف موكبه بوسط بيروت في شباط/فبراير 2005، تولى نجله سعد وراثة دوره السياسي.

ويعد سعد الحريري ابرز زعماء السنة في لبنان، ومن اقرب السياسيين اللبنانيين للمملكة. وتأتي مشاكل "سعودي اوجيه" في ظل توتر سياسي بين الرياض وبيروت على خلفية مواقف لحزب الله الشيعي حليف دمشق وطهران، والذي تتهمه المملكة "بمصادرة ارادة" الحكومة اللبنانية.

ومن ضمن مشاريعها الجارية حاليا، يورد الموقع الالكتروني للشركة فندقا فخما وبرجا تجاريا في "مركز الملك عبدالله المالي" بالرياض.ويمكن رؤية رافعات متوقفة عن العمل في اكثر من عشرين مبنى قيد الانشاء في هذا المركز الواقع بشمال الرياض.ويوضح روبرت ان مشاريع الشركة في المركز المالي هي من ضمن الانشاءات المجمدة حاليا، مؤكدا في الوقت نفسه عدم الغاء اي مشروعَ.

وفي المركز، مشاريع متوقفة ايضا لمجموعة بن لادن السعودية العملاقة، التي "تواجه مشاكل ايضا" بحسب احد المتعاقدين في مجال البناء.ورغم ان قطاع البناء يعتمد بشكل رئيسي على المستحقات الحكومية، واستمرار ازمة "سعودي اوجيه"، يؤكد روبرت انه "متفائل بعض الشيء".

ويرى ان الشركة قادرة على اتخاذ "منحى جديدا"، متحدثا بفخر عن بعض المشاريع الضخمة التي انجزتها قائلا "كانت واحدة من افضل الشركات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف الموظفين في سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ اشهر آلاف الموظفين في سعودي اوجيه يعانون انقطاع رواتبهم منذ اشهر



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 19:53 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 04:27 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

زيت الزيتون لعلاج خشونة الركبة

GMT 06:41 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الخمائر تسهم في الوقاية من أمراض سرطان الأمعاء

GMT 01:09 2021 الجمعة ,17 أيلول / سبتمبر

شعبية بايدن تتراجع إلى أدنى مستوى في رئاسته

GMT 22:28 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

Valve تعلن رسميًا عن لعبة الواقع الافتراضي Half-Life: Alyx

GMT 21:19 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:03 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib