جامعة نايف العربية تنظم محاضرة عن الأمن النووي
آخر تحديث GMT 21:08:11
المغرب اليوم -

جامعة نايف العربية تنظم محاضرة عن الأمن النووي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جامعة نايف العربية تنظم محاضرة عن الأمن النووي

كلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف
الرياض - واس

نظمت كلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية , اليوم محاضرة بعنوان (الأمن النووي) , ألقاها رئيس دائرة الأمن النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور خمار مرابط , بحضور جمع من الخبراء والمختصين في مجالات الأمن النووي , وذلك بمقر الجامعة .

وأعرب الدكتور خمار مرابط في بداية محاضرته عن شكره الجزيل لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على تعاونها المثمر والبناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية , الذي نفذت من خلاله العديد من البرامج المشتركة , مؤكداً أن الوكالة من خلال تعاونها مع الجامعة تستطيع إيصال خبراتها ومساعداتها في هذا المجال للدول العربية .

وتناول المحاضر أهمية تدريب كوادر مؤهلة في مجالات الأمن والسلامة النووية ومكافحة التسرب الإشعاعي، مؤكداً أن الظروف الدولية الراهنة تجعل من الأمن والسلامة النووية ضرورة ملحة لدول العالم التي لديها منشآت نووية وكذلك لمختلف دول العالم نظراً لطبيعة الحوادث النووية العابرة للحدود ، بالإضافة إلى أهمية حسن إدارة التطبيقات التي تستخدم المواد المشعة في مجالات الطب والأبحاث والتنبيه للتجارة غير المشروعة للمواد المشعة التي تشكل تهديداً خطيراً للسلم الدولي في ظل وجود المنظمات الإرهابية .

واشتملت المحاضرة على توضيح دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنسيق الجهود الدولية لترسيخ مفهوم الأمن النووي من خلال نشر المعايير الدولية للسلامة النووية وتقديم المساعدة الفنية والاستشارات حيث تقدم الوكالة التدريب والمعدات للدول العربية لمواجهة الحوادث النووية.

ودعا الدكتور مرابط إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية ومختلف دول العالم لتبادل الخبرات في مجال الأمن النووي مشيداً في الوقت ذاته بجهود المملكة العربية السعودية في دعم الأمن والسلم الدولي خاصة في المجالات النووية.

مما يذكر أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أولت موضوع الأمن النووي أهمية وعناية خاصة حيث أفردت الجامعة حيزاً كبيراً من نشاطاتها لهذا الموضوع فقامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ عدد من الندوات والدورات والمؤتمرات كما أصدر مركز الدراسات والبحوث في الجامعة مجموعة من الدراسات والإصدارات في مجال الأمن النووي إضافة إلى مناقشة (33) رسالة ماجستير ودكتوراه حول هذا الموضوع من خلال كليات الجامعة إضافة إلى التعاون المثمر والمتطور مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث وقعت الجامعة معها اتفاقية تعاون علمي ومن أهم بنوده العمل المشترك على إعداد برنامج أكاديمي متخصص في الأمن النووي لإدخاله ضمن المناهج الدراسية بكليات الجامعة ، إضافة إلى مشاركة الجامعة في اجتماعات الوكالة الدولية لتطوير المنهج العلمي لدرجة الماجستير في الأمن النووي بالجامعة .

كما نفذت الجامعة مؤخراً العديد من المناشط التدريبية ذات العلاقة بالأمن النووي منها دورة (مكافحة الإرهاب النووي: أمن وحماية المواد المشعة) ، وحلقة علمية عن (الأمن النووي) وندوة علمية موضوعها (المفاهيم الحقيقية للأخطار النووية) و حلقة علمية موضوعها (الأخطار البيولوجية والنووية) نظمت بالتعاون مع فرنسا ومحاضرة علمية بمقر الجامعة ألقاها رئيس الأمن والسلامة النووي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وملتقى (إستراتيجية الأمن النووي في الدول العربية) .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة نايف العربية تنظم محاضرة عن الأمن النووي جامعة نايف العربية تنظم محاضرة عن الأمن النووي



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib