توقيع إتفاقيات شراكة بين قطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق في المغرب
آخر تحديث GMT 20:54:18
المغرب اليوم -

تهدف إلى تفويض الأكاديميات الجهوية في تسيير مشاريع الدراسة وبناء المؤسسات التعليمية

توقيع إتفاقيات شراكة بين قطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع إتفاقيات شراكة بين قطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق في المغرب

رشيد بن المختار
الرباط - سناء بنصالح

وقع الثلاثاء في الرباط على اتفاقيات "خاصة" للشراكة بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك, ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقيات التي ستمكن قطاع التربية الوطنية من التركيز على مهامه الأساسية، في إطار تفعيل مقتضيات الاتفاقية الإطار التي وقعتها في نيسان/أبريل من سنة 2014 ، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وفي إطار تنزيل الجهوية المتقدمة.

وتهدف هذه الاتفاقيات التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والمديرين الجهويين للوزارتين، بحضور الوزير المنتدب خالد برجاوي ، إلى تفويض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لمهمة تدبير مشاريع الدراسة وبناء المؤسسات التعليمية إلى المديريات الجهوية للتجهيز والنقل وفق بروتوكول يتجدد سنويا بين الأطراف المعنية, وبموجب ذلك ، تلتزم المديريات الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بتأمين المهام المرتبطة بدراسة مشاريع البناء وتسييرها واتخاذ التدابير اللازمة لإنجاز المشاريع في أحسن الظروف من حيث الكلفة والجودة ومواعد التسليم. كما تلتزم بإشراك الأكاديميات الجهوية في كل العمليات التي تستدعي اتخاذ قرارات قد يكون لها تأثير على مدى احترام أهداف المشاريع.

وتلتزم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتوفير أراضي صالحة للبناء وخالية من أي استغلال أو إكراهات ترابية، وبتحديد البرنامج المعماري والتقني المفصل وكذا التقديرات لمتوقعة لكل مشروع؛ بالإضافة إلى موافقتها على المشروع المعماري القبلي الذي يحدد تصميمه وفق الشروط المنصوص عليها بين الطرفين في الاتفاقية، وتعهدها بضمان تعبئة الموارد الضرورية قبل انطلاق أية عملية، والتكفل بالتمويل طبقا للبرمجة المالية المتفق عليها, كما وقع وزير التربية الوطني والتكوين المهني, رشيد بن المختار، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك, عزيز الرباح, والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب, أنور بنعزوز ، اتفاقية شراكة تهدف إلى إنجاز أشغال البناء وعمليات التأهيل والتجديد المتعلقة بالمؤسسات التعليمية المحاذية للطرق السيارة.

وتلتزم كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بوضع وتنفيذ برنامج عمل لدعم المؤسسات التعليمية المعنية بالتجهيزات المدرسية وأشغال الترميم, كما يلتزمان بإحصاء الأشغال المرتبطة بعمليات التأهيل والبناء والتجديد وإنجاز الدراسات الخاصة بها، وكذا تتبع ومراقبة الأشغال، فضلا عن دعم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في حملات التحسيس والتوعية التي تقوم بها في مجال السلامة الطرقية وحماية البيئة، وكذا في تكوين الأساتذة في المجالين المذكورين, تلتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بدعم أنشطة الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب، وإدماج بعض النصوص المرتبطة بدور الطرق السيارة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خصصت 53 مليون درهم لهذا المشروع الذي يهم 325 مؤسسة تعليمية ، تم تأهيل 266 مؤسسة إلى حد الآن مجاورة للطرق السيارة في طنجة الميناء- واد الرمل، تطوان- الفنيدق، شيشاوة -أكادير، فاس– وجدة، برشيد-بني ملال، والجديدة-آسفي ، فيما الأشغال جارية بما تبقى من مؤسسات تعليمية محاذية للطريق السيار الجديدة-آسفي.

وحضر مراسيم التوقيع على الاتفاقيتين الكاتبين العامين لقطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل ومديرو المصالح المركزية والمديرون الجهويون للتجهيز ومديرو الأكاديميات الجهوية ومديرو الشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب والمديرون الإقليميون للوزارة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع إتفاقيات شراكة بين قطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق في المغرب توقيع إتفاقيات شراكة بين قطاعي التربية الوطنية والتجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق في المغرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib