مركز مغارب للدراسات ينظم يومًا دراسيًا حول حوار الحضارات والثقافات
آخر تحديث GMT 22:03:11
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

احتضنه مقر رئاسة جامعة محمد بن عبد الله في فاس المغربية

مركز مغارب للدراسات ينظم يومًا دراسيًا حول حوار الحضارات والثقافات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مركز مغارب للدراسات ينظم يومًا دراسيًا حول حوار الحضارات والثقافات

جامعة محمد بن عبد الله في فاس المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

دعا الأستاذ الجامعي في جامعة محمد بن عبد الله في فاس المغربية، الدكتور يونس الوليدي، إلى "الانخراط في مشروع حضاري ممثل للنوع الإنساني يتجاوز كل الخلافات السياسية الثقافية الحالية، حتى يكون هذا الحوار نموذجا يسعي إلى المساواة السياسية وتحالف الإيديولوجيات وتصالح الحضارات والثقافات".

وطالب في مداخلته خلال يوم دراسي نظمه مركز مغارب للدراسات في علم الاجتماع الإنساني، في مقر رئاسة الجامعة، "بتكريس مبدأ الحضارة الواحدة الممثلة للنوع الإنساني كافة من دون أن يكون البعد "الإثنولوجي" العرقي أو الانتماء الجغرافي أو المكون الثقافي الديني، عائقا أمام حوار الحضارات".

 وأضاف الوليدي في محاضرته حول "حوار الحضارات بين الفكر الغربي والفكر العربي الإسلامي"، "وإلا لاستدعى الأمر الحديث عن صدام الحضارات بدل حوار الحضارات"، مستحضرا نظريات صمويل هنتنغتون وفوكوياما والمهدي المنجرة في تصورهم للمشروع الحضاري.

ودعا إلى "استحضار مبدأ الحوار عنصرا أساسيا في حوار الحضارات، يقوم على قيم التسامح والتعايش بين الثقافات والحضارات"، مشددا على "ضرورة الاحترام بين الأنا العربي الإسلامي والآخر الغربي، إذ أن علاقة الأنا والآخر إذا ما قامت على مبادئ الحوار واحترام القيم العرقية والدينية والثقافية لكل منهما، اندثرت أسباب الخلاف بين الحضارات، وتبددت الحدود الثقافية والدينية بينهما، وتبددت نظرية الحضارات المركزية والحضارات الهامشية، وانصهرت جميع حضارات العالم في حضارة واحدة ممثلة للنوع الإنساني كافة".

من جانبه ركز رئيس تحرير مجلتي "الآداب والعلوم الإنسانية" و"مقاربات"، جمال بوطيب، على البعد النظري حول الحضارات، ضمن منظومة القيم من قبيل العولمة و"الإسلامفوبيا" أو العالم القرية، كمفاهيم تعكس تعدد المنظومات القيمية التي توجه الحوار الحضاري الذي يكرس هيمنة الحضارات المركزية مقابل تهميش حضارات الأطراف، "لهذا لا نكون أمام حوار الحضارات كمشروع يؤسس للحضارة الواحدة التي تمثل الإنسانية بقدر ما نكون أمام استلاب حضاري".

وتحدث عن 4 أنماط من الحوار مستقاة من نماذج إسلامية وهي "الحوار التراسلي، إذ نجد أن ابن تيمية أرسل إلى ملك القوط رسالة يدعوه إلى التوحيد من دون أن يلزمه بضرورة اعتناق الإسلام، وفي هذا النموذج يرد نوع من الحوار الديني الذي أقره الإسلام، ثم هناك الحوار السلوكي من حيث أن أفعال المسلمين وأخلاقهم ألهمت الآخر الديني (اليهودي والمسيحي) واعتبرت نموذجا للتسامح والحوار".

وعرج على الحوار الحجاجي الذي استعمل فيه أساليب الإقناع المنطقي والاستدلال العقلي من دون التعصب "الدوغمائي"، الذي ساد في فترة مبكرة من العصر الإسلامي، "إذ نجد أن الباقلاني يقنع بمنطق العقل بطريق الروم على ما يظهر له لبسا في بعض الروايات والتي تبدو له متناقضة ومتعارضة"، خاصا بالذكر حادثة شق القمر على يد الرسول صلى الله عليه وسلم وحادثة التبرئة الإلهية لعائشة رضي الله عنها.

وانتقل المحاضر في مرحلة أخيرة، إلى الحجاج الجغرافي "وهو ما يمثله نموذج الكعبة كمكان التقاء الاثنولوجيات والثقافات والمجتمعات، تشترك كلها في وحدة الطقوس والتعبدات والقيم الدينية الممثلة للنوع الإنساني".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز مغارب للدراسات ينظم يومًا دراسيًا حول حوار الحضارات والثقافات مركز مغارب للدراسات ينظم يومًا دراسيًا حول حوار الحضارات والثقافات



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib