محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض
آخر تحديث GMT 16:32:28
المغرب اليوم -

نبيل عيوش يستنكر استمرار حظر فيلمه من دور السينما

محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد "الزين اللي فيك" الممنوع من العرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد

فيلم "الزين اللي فيك"
الرباط- وسيم الجندي

رفضت المحكمة الابتدائية في مدينة مراكش، جنوب المغرب، دعوى قضائية أقامتها جمعية مغربية ضد فيلم "الزين اللي فيك"، الذي أثار جدلًا واسعًا وقررت الحكومة منع عرضه في القاعات.

وحسبما أكد محامي مخرج الفيلم، نبيل عيوش، المحامي يوسف الشهبي، رفضت المحكمة قبول الدعوى القضائية، وهو قرار صائب في رأيه؛ لأنه لا يمكن أن يفتح الباب أمام أيّة جمعية كيفما كانت لتدعي أنها تمثل المغاربة والأخلاق، وإلا ستحدث فوضى.

وأوضح المحامي أن من رفع الدعوى شخص له سوابق تتعلق بالنصب والاحتيال، وقد اعتمد كدليل لرفع الدعوى على قرص مدمج حمَّل عليه الفيلم من شبكة الإنترنت، في وقت لم يطلب فيه المخرج أصلاً ترخيصًا للتوزيع في المغرب.
وأقامت "الجمعية المغربية للدفاع عن المواطن" في مراكش دعوى قضائية ضد نبيل عيوش وبطلة الفيلم لبنى أبيضار، تتهمهما بـ"الدعارة والقوادة وعرض مشاهد إباحية، والإخلال العلني بالحياء وتحريض قاصرين على الفجور".

وأبدى عيوش أسفه لاستمرار منع فيلمه من العرض في القاعات السينمائية المغربية، وأن حفظ المحكمة للدعوى يغلق الباب على مثل هذه الجمعيات التي لا تملك أهلية رفع الدعاوى القضائية، أو هذا ما نتمناه على الأقل، وأضاف: من جانبي أرحب بقرار العدالة ضد هذه الجمعية التي ضايقتنا كثيرًا وادعت أشياء خاطئة تمامًا، كانت مجرد اختراعات، وللأسف المنع ما زال مستمرًا، وليس هناك أي جديد بهذا الشأن.

وأعلنت وزارة الاتصال المغربية في 26 أيار/مايو الماضي منع عرض فيلم "الزين لي فيك" في القاعات السينمائية المغربية؛ مبررة ذلك بكونه يتضمن "إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية".

وأكد محامي عيوش أن وزير الاتصال لا يملك الصفة لمنع الفيلم، بل المركز السينمائي المغربي، لاسيما وأن عيوش لم يتقدم أصلاً بطلب لتوزيع الفيلم في المغرب.

ويعالج "الزين اللي فيك" مشكلة الدعارة في المغرب عبر قصص 4 نساء، لكن مقتطفات ترويجية له عبر الإنترنت أثارت العام الماضي ردود فعل قوية في المغرب تضمن غالبيتها هجومًا عنيفًا على المخرج المغربي والبطلة الرئيسية في فيلمه لبنى أبيضار، وتابع الفيلم مئات الآلاف من المغاربة داخل وخارج المغرب، قبل أن يتم عرضه في عدد من المهرجانات الدولية.

وعُرض الفيلم للمرة الأولى وبشكل محدود واستثنائي في 11 حزيران/يونيو في 7 قاعات سينمائية في باريس وبعض المناطق الفرنسية، وبدأ العرض الرسمي للفيلم في القاعات السينمائية الفرنسية في 16 أيلول/سبتمبر الماضي، كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وفاز في 31 آب/أغسطس الماضي في مهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني بحصوله على جائزتي "فالوا" الذهبية وأفضل ممثلة للبنى أبيضار، كما فاز في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بجائزة التحكيم في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي في تونس.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib