السباحة مع اسماك القرش في باهاماس لحمايتها
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

السباحة مع اسماك القرش في باهاماس لحمايتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السباحة مع اسماك القرش في باهاماس لحمايتها

السباحة مع اسماك القرش
اليس تاون - المغرب اليوم

بعد اربعين عاما على فيلم "جوز" الشهير بقصته عن سمكة قرش آكلة للبشر اثارت الرعب في نفوس ملايين المشاهدين، يسعى سامويل "دوك" غروبر إلى اثبات عدم خطورة السباحة مع هذه الاسماك.

ومن زورقه الآلي، يقوم هذا الاخصائي الاميركي في علم الاحياء البالغ 77 عاما والذي يمثل إحدى المرجعيات الدولية في مجال اسماك القرِش، برمي قطع من اسماك براكودا في المياه حيث تحوم حوالى عشرة اسماك من نوع قرش الشعاب المرجانية سعيدة بهذه الوجبة الصباحية الخفيفة.

هذه الاسماك ليست وحدها في المياه الفيروزية في بيميني بجزر باهاماس: إذ ان عشرة اشخاص بثياب الغوص يحاولون تخطي رهاب اسماك القرش لتأمل المشهد.

وفي مختبره "شارك لاب" المخصص للبحوث بشأن اسماك القرش، يستقبل غروبر الخبراء او الفضوليين الذين باستطاعتهم السباحة على مدى ساعة مع اسماك قرش. هذا المولع بهذه الاسماك أسس سنة 1990 هذا المعبر الالزامي لجميع العلماء المهتمين بهذا النوع من الحيوانات.

ويهتف غروبر لأحد الغواصين بعد رؤيته سمكة قرش بدا عليها بعض الفضول مقتربة منه "اركلها برجلك"، مضيفا "يجب تحريك زعانف الغوص سريعا لابعادها".

ويؤكد أن هذه الاسماك "رائعة وليست تلك الوحوش التي يتحدث البعض عنها".

السباحة مع اسماك القرش ليست خالية من المخاطر لكن تلك التي تحوم في مياه المنطقة المحيطة بالمختبر باتت اشبه بالزائرين المعتادين على المكان.

ويروي البريطاني تريستان غاتريدج المدير والمسؤول العلمي في المختبر أن "الكثير من اسماك القرش موجودة في المنطقة منذ 10 او 15 عاما وهي تعلم تماما ما يمكن توقعه".

وينتشر في المحيطات حوالى 500 نوع من اسماك القرش، من قرش غرينلاند الذي يعتبر من الاضخم في العالم والموجود في مياه المنطقة القطبية الشمالية الى القرش الصغير الموجود قبالة سواحل كولومبيا وفنزويلا والذي لا يتعدى حجم كف اليد.

لكن مع مئة مليون سمكة قرش يتم القضاء عليها سنويا -- بجانب كبير من الصينيين الذين يمثل الحساء المحضر من زعانف اسماك القرش احد الاطباق المحببة لديهم -- يواجه حوالى ثلث اصناف سمك القرش تهديدا بالانقراض بينها الربع في مستقبل قريب جدا بحسب العلماء.

وتؤكد ايموجن زيثوفن مديرة قسم الحفاظ على اسماك القرش في منظمة "بيو تشاريتابل تراستس" في واشنطن أن هذه الحيوانات "هي التي تواجه الخطر الاكبر من بين كل اجناس الفقريات البحرية".

هذه الحيوانات المفترسة الكبرى التي تحتل موقعا على اعلى السلسلة الغذائية تواجه ايضا مشاكل مستمرة تتعلق بصورتها المرعبة.

مع ذلك فإن الهجمات الفتاكة لاسماك القرش تعتبر نادرة للغاية، إذ يقضي ستة اشخاص سنويا في العالم كمعدل عام في هذا النوع من الهجمات، بحسب جامعة فلوريدا. ومحبو رياضة ركوب الامواج هم الاكثر عرضة في هذا الاطار.

ويشير المسؤول عن البرنامج جورج بورغيس الى ان "معدل الهجمات القاتلة تراجع بشكل متواصل خلال السنوات المئة والعشر الماضية" على رغم ازدياد عدد الاشخاص الذين يرتادون البحر.

ومع أن استراليا معروفة بالهجمات القاتلة لاسماك القرش الابيض على شواطئها، الا ان سواحل فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة هي التي يواجه رواد البحر فيها الخطر الاكبر في التعرض لهجوم من اسماك القرش وفق بورغيس. لكن حتى في هذه المنطقة، لا تتعدى نسبة هذا الخطر 1 على 11,5 مليونا بحسب تقديراته.

ويحمل البعض فيلم "جوز" مسؤولية هذا الهلع الجماعي من اسماك القرش، فهذا العمل الذي اخرجه ستيفن سبيلبرغ سنة 1975 وحقق نجاحا عالميا ساحقا يروي قصة مدينة صغيرة في منطقة نيو انغلاند تعيش حالة رعب بسبب سمكة قرش ضخمة آكلة للبشر، ما علق في اذهان المشاهدين في العالم لسنوات طويلة.

ويقول اندي كازاغراندي المتخصص في التصوير في اعماق البحر والمعروف بصوره البحرية في استراليا "اذا كنتم لا تعلمون شيئا عن اسماك القرش وشاهدتم فيلم +جوز+ فثمة مشكلة".

غير أن حملات توعية تقيمها جمعيات بيئية وبعض البرامج التلفزيونية مثل "شارك ويك" ("اسبوع اسماك القرش") الذي يعود بموسمه الثامن والعشرين على قناة "ديسكفري" في الخامس من تموز/يوليو المقبل، تسهم في تثقيف العامة.

كذلك حصلت مبادرات اخرى لصالح اسماك القرش كتلك التي شهدتها المكسيك حيث يقام مهرجان خاص لأسماك قرش الحوت في مدينة ايسلا موخيريس قرب كانكون وستنظم النسخة الثامنة منه في الفترة الممتدة بين 18 و24 تموز/يوليو تحت عنوان "انقذوا اسماك القرش عبر السباحة معها".

من ناحيتها تولي جزر باهاماس اهمية كبيرة لأسماك القرش، إذ منعت سنة 2011 اي عملية صيد لهذه الحيوانات في مياهها. وحاليا تنفذ شركات متخصصة في السياحة والسفر رحلات استكشافية في اعماق البحر لرؤية هذه الاسماك.

ولفتت دراسة اجرتها جامعة بريتش كولومبيا في غرب كندا سنة 2013 الى ان "السياحة المرتبطة باسماك القرش تتقدم"، ما يجذب حوالى 600 الف هاو سنويا ويوفر عشرة الاف وظيفة مباشرة و314 مليون دولار سنويا. وبحلول السنوات العشرين المقبلة، هذه السياحة ستقدر قيمتها بـ780 مليون دولار بحسب الدراسة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السباحة مع اسماك القرش في باهاماس لحمايتها السباحة مع اسماك القرش في باهاماس لحمايتها



GMT 08:12 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

97 % من حيوانات القطب الجنوبي عرضة للإنقراض

GMT 08:00 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

إنطلاق أكبر عملية صيد للذئاب في السويد أمس الاثنين

GMT 05:01 2022 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

فيديو مؤثر لقرد في الوداع الأخير لصاحبه

GMT 08:57 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

زرافة تقتل طفلة رضيعة في محمية جنوب أفريقية

GMT 16:32 2022 الأحد ,26 حزيران / يونيو

حديقة حيوان في كوبا تحتفل بولادة وحيد قرن نادر

GMT 19:12 2022 الإثنين ,14 شباط / فبراير

حيوانات الكوالا مهددة بالانقراض في أستراليا

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib