المصمّمة الزهورة رباشي تبيّن أنَّ القفطان سفير للمغرب
آخر تحديث GMT 02:51:38
المغرب اليوم -

كشفت لـ"المغرب اليوم" عن مجموعتها لفصل الربيع

المصمّمة الزهورة رباشي تبيّن أنَّ القفطان سفير للمغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المصمّمة الزهورة رباشي تبيّن أنَّ القفطان سفير للمغرب

مصممة الأزياء المغربية الزوهرة رباشي
مراكش ـ ثورية ايشرم

كشفت مصممة الأزياء المغربية الزوهرة رباشي، في حديث خاص لـ"صوت الامارات"، أنَّ القفطان المغربي لم يعد يقتصر فقط على قطعة واحدة، إنما أصبح يتكون من قطعتين وثلاث، إلى أربعة أحيانًا، وذلك لما له من تميّز ورونق ساحر على هذه القطعة التقليدية المغربية، التي لم تعد تحتجز داخل الحدود المغربية، وتعدت لتكون سفيرة في كل بلدان العالم.

وأبرزت رباشي أنَّ "القفطان يعبّر عن الثقافة المغربية، والتقاليد والعادات التي يتوارثها المغاربة من جيل لجيل"، مضيفة أنه "على الرغم من أنّ القفطان المغربي كان في الأصل للرجل، إلا أنه بفضل التطوّر، والابتكارات وإبداعات المصممين، أصبح القفطان قطعة ملكية فاخرة، تمتلكها المرأة وتستمتع بارتدائها، وتفرح لحصولها على إحداها".

وأوضحت المصممة أن "ارتباطي بتصميم الأزياء، لاسيما التقليدية، بدأ منذ الصغر. كنت اعشق هذه القطعة، لاسيما إذا رأيتها على عروس مغربية، ما يجعلني لا أبارح مكاني، ولا أزيل نظراتي من عليها، أدقق في كل التفاصيل التي ترتديها من لباس وإكسسوارات".

وأضافت "كنت أرغب من كل قلبي في الحصول على تلك القطع الفنية، وكبرت وكبر شغفي بالألوان والتصاميم، إذ أصبحت برامجي المفضلة هي كل ما يتلق بتصميم الأزياء والابتكار والتخيل. وجدت نفسي مصممة أزياء بتشجيع من أسرتي، فدخلت هذا المجال الذي دفنت فيه نفسي، ووجدت فيه إلهامي وحياتي".

وأشارت إلى أنّها "صمّمت العديد من القطع التقليدية من القفاطين والتكشيطة المغربية والجلابة النسائية التقليدية وحتى العصرية"، مبيّنة أنها "تواكب الموضة من جميع الجوانب، انطلاقًا من الألوان والأقمشة والتصاميم والإضافات والخامات، وكل الابتكارات التي تساهم في جعل القفطان المغربي مميزًا ومرغوبًا فيه من كل الأجناس ومن مختلف الأعمار".

وأبرزت المصممة أنّ "عالم الأزياء ليس سهلاً، فهو كباقي المجالات الأخرى. وجدت الكثير من الصعوبات والعراقيل، ابتداء من فترة الدراسة في معهد تصميم الأزياء، ليس فقط على مستوى المنافسة، وإنما على جميع المستويات".

وتابعت "تصادفني مشاكل عدة، لاسيما عندما أرغب في عرض مجموعة جديدة، إلا أنني أتغلب عليها بمساعدة فريق عملي، الذي دائمًا ما يساندني ويمدني بالدم المعنوي والتشجيع، فضلاً عن أسرتي، التي تمثل أكبر حافز يقودني إلى التغلب على كل شيء، بغية الوصول إلى ما أرغب فيه".

وأردفت الزوهرة "طموحي كبير جدًا، وأرغب في تقديم المزيد من القفاطين والتصاميم المميزة. أسعى جاهدة دومًا لتقديم أربعة عروض على مدار العام، إذ أخصص كل مجموعة لفصل معين، وأقدم للمرأة، لاسيما المغربية، فرصة لارتداء ما ترغب فيه في كل مناسبة، وفي كل فصل على حدة".

واستطردت "أسعى جاهدة دائمًا إلى تجديد التصاميم، والإبداع والابتكار، لتقديم الجديد ومسايرة الموضة وإرضاء مختلف الأذواق، دون التخلي أو الابتعاد عن اللمسة التقليدية التي تميز القفطان المغربي، وتجعله تلك التحفة الفنية الراقية والفاخرة، لاسيما عند استخدام الإضافات التقليدية، كالتطريز الفاسي".

وبيّنت المصمّمة أنَّ "التطريز الفاسيّ من الأنواع التي تبقى خالدة ولا تموت، والذي لا يمكن لأي مصمم مغربي أن يتخلى عنه، أو يستبدله بآخر"، مشيرة إلى أنّه "يأت فضلاً عن العديد من الخامات والتفاصيل، التي تجعل القفطان يبدو مميزًا بمجرد النظر إليه".

ولفتت الزهورة إلى أنَّ "العروض التي أقدمها غالبًا ما تكون خارج المغرب، لأني أود أن أجعل القفطان المغربي يخترق الحدود، ويصبح عالميًا، وأكثر شهرة، وقد عرضت مجموعتي الأخيرة لفصل الربيع في العاصمة باريس، حيث حضر العرض نخبة مهمة من المصممين العالميين والمهتمين بمجال الموضة وعشاق القفطان المغربي، الذين عبروا عن إعجابهم بمجموعتي الجديدة".

وكشفت المصمّمة المبتكرة أنها "استخدمت في مجموعة الربيع قماش (الموبرة المغربية) كونها من الصيحات الرائجة، التي عادت بقوة إلى الساحة، وحققت نسبة إقبال كبيرة من طرف النساء والرجال، على حد سواء، لاسيما أنها من الأقمشة التي تناسب فصل الربيع".

وأضافت "اعتمدت في مجموعتي الجديدة كذلك لمسة التطريز الرباطي على الصدر والفاسي في أسفل القفطان، إضافة إلى المزج بين الألوان، كون فصل الربيع يشهد تنوعًا في الألوان التي تبعث على البهجة والسرور".

وأكّدت المصمّمة المغربية زهورة رباشي أنَّ "هدفي هو جعل المرأة المغربية متعلقة بالقفطان المغربي، الذي يعد من القطع التقليدية المميزة، التي يجب أن نفتخر ونعتز بها، لاسيما أنها تحتوي على مجموعة من التفاصيل النادرة، التي يصعب على الجميع تطبيقها"، مبيّنة أنها "أرغب ومن كل قلبي أن يصبح القفطان المغربي داخل كل بيت في كل أنحاء العالم، ويصبح من بين القطع التي تقبل عليها النساء، لارتدائها أثناء الحفلات والسهرات، ويشار إليه على أنه قطعة مغربية، ومن تصميم مغربي، مع الحفاظ على أصالته العريقة، دون تحريفه أو تغيير ملامحه، أو الخروج عن جماليته التقليدية المحتشمة، التي تجعله دومًا مميزًا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصمّمة الزهورة رباشي تبيّن أنَّ القفطان سفير للمغرب المصمّمة الزهورة رباشي تبيّن أنَّ القفطان سفير للمغرب



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 03:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib