حقوقيون يطالبون بمنع الشيخ سلمان من الترشح لرئاسة الفيفا
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بعد اتهامه بقمع حريات الرياضيين المؤيدين للديمقراطية

حقوقيون يطالبون بمنع الشيخ سلمان من الترشح لرئاسة الفيفا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حقوقيون يطالبون بمنع الشيخ سلمان من الترشح لرئاسة الفيفا

الشيخ سلمان وبلاتر
لندن - سليم كرم

دعا نشطاء في مجال حقوق الإنسان، القائم بأعمال رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم عيسى حياتو، إلى منع رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، من الترشح في انتخابات رئاسة "الفيفا" المقرر إقامتها خلال شهر شباط/فبراير المقبل، بعد اتهامه بقمع حريات الرياضيين المؤيدين للديمقراطية في البحرين عام 2011.

وكشفت صحيفة "الغارديان" الأسبوع الماضي أن منظمات حقوق الإنسان لديها مخاوف كبيرة من ترشح الشيخ سلمان، متهمين إياه بكونه جزءا من اللجنة التي حددت الرياضيين ولاعبي كرة القدم الذين شاركوا في المظاهرات المؤيدة للديمقراطية عام 2011 ، ثم أحالوا هؤلاء إلى السجن والتعذيب، وهي الإدعاءات التي نفاها الشيخ سلمان.

وأكد الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الثلاثاء، أنه لن يكون هناك تأخير في عقد انتخابات رئاسة "الفيفا"  من أجل اختيار خليفة لبلاتر، والمزمع إقامتها في 26 من شهر شباط/فبراير مع انتهاء فترة تقديم أوراق الترشح الاثنين المقبل، ومن المرجح أن الشيخ سلمان الذي كان داعما في السابق لميشيل بلاتيني قبل إيقافه هو الآخر، يتلقي دعمًا وتأييدًا من جميع أنحاء العالم.

ولم يؤكد البحريني عضو اللجنة التنفيذية في الإتحاد الدولي لكرة القدم، حتى الآن ترشحه للانتخابات على رئاسة "الفيفا"، منتقدًا الإعلام الإنجليزي الذي أشار إلى اقتراب ترشحه عبر خطاب أرسله إلى زملائه في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 وكانت المنظمة الحقوقية الأميركية في البحرين قد دعت في خطابها إلى عيسى حياتو الذي ترأس اجتماع اللجنة التنفيذية الثلاثاء بدلاً من سيب بلاتر، إلى منع الشيخ سلمان من الترشح.

وجاء مضمون الخطاب الذي بعث به الرئيس التنفيذي للمنظمة الحقوقية حسين عبد الله، بأنه في عام 2013 كانت المنظمة قد كتبت إلى رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر لتعبر عن قلقها العميق إزاء السلوك غير الأخلاقي والجرائم المرتكبة بحق الإنسانية التي ارتكبها عضو اللجنة التنفيذية في "الفيفا" ورئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الذي يعد عضوًا في العائلة المالكة البحرينية وسبق وأن شغل منصب رئيس اتحاد كرة القدم في البحرين.

وزعم الخطاب الذي اطلعت عليه صحيفة "الغارديان" بأن حكومة البحرين أسست لجنة من خلال اللجنة الاولمبية في البلاد من أجل معاقبة أكثر من 150 من أعضاء المجتمع الرياضي الذين شاركوا في الاحتجاجات، مشيرًا إلى أن الشيخ سلمان تحقق من صور المتظاهرين من الرياضيين البحرينيين وأبلغ بها الحكومة في البحرين التي استخدمت هذه المعلومات للقبض عليهم واحتجازهم  وممارسة أساليب التعذيب معهم.

وفي أعقاب إطلاق هذه المزاعم التي تبعها إدعاءات من منظمة حقوقية أخرى عام 2014، فإنه من المقرر خضوع جميع المرشحين لما يسمى بالتحقق من النزاهة بعد انتهاء فترة تقديم الأوراق في 26 تشرين الأول/أكتوبر.

وردًا على هذه الاتهامات، أكد الشيخ سلمان أنه وبصفته رئيس الإتحاد البحريني لكرة القدم فهو دائمًا ملتزم بإدارة ومراقبة وتطوير اللعبة وفقاً لأعلى المعايير الممكنة من النزاهة والشفافية وبشكل يتماشى تمامًا مع قوانين الإتحاد الآسيوي و"الفيفا" ومن دون أي نوع من أنواع التدخل الخارجي، وأضاف الشيخ سلمان أن "من يتحدث عن وجود انتهاكات وقمع عليه تقديم الدليل على ذلك".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوقيون يطالبون بمنع الشيخ سلمان من الترشح لرئاسة الفيفا حقوقيون يطالبون بمنع الشيخ سلمان من الترشح لرئاسة الفيفا



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib