الشيشة مغربية تجعلك من المدمنين على المخدرات والكحول
آخر تحديث GMT 23:27:56
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"الشيشة" مغربية تجعلك من المدمنين على المخدرات والكحول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الدار البيضاء ـ سعيد بونوار

لم تجد السلطات الأمنية المغربية من حل لوقف مد تدخين "الشيشة" في المغرب غير مداهمة المقاهي التي تقدم هذه الخدمة، إذ تسارع في حملات أمنية مفاجئة إلى اعتقال المدخنين القاصرين، وتعمد إلى حجز "الشيشة" قبل إتلافها، واعتقال صاحب المقهى إذا اقتضى الحال. إلا أن هذه السلطات تجد نفسها عاجزة عن تحرير محضر بالمخالفة لأرباب هذه المقاهي الذين يطالبون بسن قانون يمنع تداولها أو تقديمها لزبناء المقاهي، ويرفضون قرار الوالي (المحافظ) الذي ينص على منع تدخين "الشيشة" في المقاهي أو الأماكن العامة، معتقدين أن قرار منعها من دونه بيد البرلمان وليس الوالي. وتكتفي السلطات بإصدار قرارات إدارية بالإغلاق المحدد أو النهائي للمقاهي التي تقدم" الشيشة" للزبناء.  وإلى وقت قريب، كانت "الشيشة" عادة مشرقية غريبة عن طباع المغاربة، والذين يفضل بعضهم تدخين "السبسي" على تسليم شفاهم إلى "الشيشة"، وتسربت إلى فنادق المغرب مع موجة توافد السوريين والمصريين إلى الاستثمار في عالم "الموبيليا"، كما كان لتأثير المسلسلات دور كبير في دفع الكثيرين إلى تدخينها دون وعي بخطورتها وتأثيرها السلبي على الصحة والبيئة.  وجاء تحرك السلطات المغربية لمنع "الشيشة" في المقاهي على إثر تقارير أمنية أفادت أن بعض متعاطيها يخلطونها بالمخدرات والكحول، وأن أغلب هؤلاء قاصرين، ناهيك على المضاربة في أثمانها، إذ تصل إلى 100 درهم (حوالي حوالي 12 دولار) للاستعمال الواحد، كما تحولت هذه المقاهي الشعبية إلى أوكار لنشر الرذيلة. وذكر مصدر مسؤول لـ"العرب اليوم" إن السلطات أغلقت أكثر من 500مقهى في العاصمة الاقتصادية وحدها في وقت وجيز، وأنها فرضت عقوبات على أرباب هذه المقاهي لمنعهم من العودة إلى تقديمها إلى الزبناء.  وإذا كانت السلطات المغربية لا تتوانى في مداهمة المقاهي التي توفر خدمة "الشيشة"، فإنها تتغاضى عن ذلك في الفنادق بدعوى تشجيع السياحة.  وقال مسؤول بجمعية أرباب المقاهي في المغرب إن "السلطات تغمض الأعين عن استيراد "الشيشة" ومكوناتها وتعمد إلى تكبيد أصحاب المقاهي خسائر تنضاف إلى حجم الضرائب المفروضة عليهم، وأنه إذا كانت السلطة تفكر فعليا في خطورتها فعليها أن تتدخل بالجمارك"، إلا أن مصالح حفظ الصحة بمجالس المدن تعتبر أن التدخين في الأماكن العامة ممنوع، وأن الشيشة خطر ينبغي محاربته وهي شبيهة بالسجائر، لذلك لا ينبغي القيام بأي مفاضلة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيشة مغربية تجعلك من المدمنين على المخدرات والكحول الشيشة مغربية تجعلك من المدمنين على المخدرات والكحول



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib