مجلس النواب المغربي واحد من بين المعالم الحضارية للمملكة
آخر تحديث GMT 21:39:56
المغرب اليوم -

مجلس النواب المغربي واحد من بين المعالم الحضارية للمملكة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس النواب المغربي واحد من بين المعالم الحضارية للمملكة

الرباط ـ المغرب اليوم

يقع مقرُّ مجلس النواب المغربي في شارع محمد الخامس، وسط العاصمة المغربية الرباط، وهو واحد من بين المعالم الحضارية للمملكة. وقد تم تشييد مبنى البرلمان أواخر العشرينات من القرن الماضي، على يد "الاستعمار الفرنسي"، واتخذها محكمة لسلطته ومنحها اسم "قصر العدل"، وهو الاسم الذي ظلت هذه المحكمة تحمله لأكثر من ثلاثة عقود، وكانت بمثابة محكمة صورية تصدر الأحكام . ولكن حين نال المغرب على استقلاله في مطلع الستينيات، اعتمدت السلطات المغربية هذا المبنى مقرًا للبرلمان المغربي، حيث احتضن أول مجلس للنواب تشكل سنة 1963، وكان الراحل عبد الكريم الخطيب رئيسًا له.
توصيف البناية

يقع المبنى على مساحة تقدر بستة هكتارات ويتكون من طابقين، يضم الطابق الأرضي مسجدا وقاعتين مخصصتين لاجتماعات اللجان البرلمانية، كما يضم أيضا مطبعة ومصالح تقنية، بالإضافة إلى مرآب للسيارات. بينما يتكون الطابق الأول من قاعة لاجتماعات اللجان البرلمانية أيضا، بالإضافة إلى مكاتب إدارية. ويتوسط الطابق بهو كبير تقام فيه الحفلات والاستقبالات، أما الطابق الثاني، فيضم جناحًا ملكيًا وقاعة كبرى مخصصة للجلسات العامة ومكاتب لرئيس المجلس وكذلك لرؤساء اللجان والفرق البرلمانية. وللبناية مدخلان، الأول، وهو الرئيسي، يطل على شارع محمد الخامس، ثم مدخل خلفي، يطل على ساحة كبرى مخصصة لسيارات البرلمانيين والموظفين.

أبرز الإصلاحات
 شهد المبنى إصلاحات وتوسعات، حافظت على خصوصيته المعمارية، لعل أبرزها تلك التي كانت سنة 1984 على يد المهندس باكار، الذي أشرف على ترميم جوهري شمل القاعة الرئيسية التي تحتضن الجلسات العامة، بالإضافة إلى اثنتي عشرة قاعة أخرى للاجتماعات، كما تم تشييد مكاتب وملحقات جديدة بجوار البناية، كانت تابعة للخزينة العامة للمملكة. وحين اعتمد المغرب نظاما برلمانيا بغرفتين ، وتقرر إنشاء مجلس المستشارين سنة 1996، تم تشييد مقر خاص بالغرفة الثانية في البرلمان المغربي، وتم تشييدها الى جانب مقر مجلس النواب.

ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت ـ المغرب اليوم
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون الرقيق، وكان هذا الفستان من تصميم شيخة الغيثي. تعاونت ديانا مع مصممة الأزياء شيخة الغيثي في إطلالة أخرى تميزت بالفخامة

GMT 16:56 2024 الخميس ,11 تموز / يوليو

نصائح للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية
المغرب اليوم - نصائح للتخلص من حشرات الرطوبة المنزلية

GMT 19:38 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع

GMT 10:33 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

نقاط ضعف رجل برج السرطان

GMT 15:49 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

سامسونج تعلن عن احدات هواتف Galaxy S24
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib