الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـساحل العاج المحطة الثانية في جولته الإفريقية
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

صدور بيان مشترك مغربي مالي يعبر عن ارتياح البلدين لنتائج زيارته باماكو

الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـ"ساحل العاج" المحطة الثانية في جولته الإفريقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـ

الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـ"ساحل العاج"
أبيدجان - الحبيب نور الله

حلَّ العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء أمس الاحد  في أبيدجان، العاصمة الاقتصادية لجمهورية "كوت ديفوار"(ساحل العاج)، في مستهل زيارة صداقة وعمل، ستشهد إطلاق مشاريع اقتصادية، وتوقيع اتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص في المغرب وساحل العاج. وهذه ثاني زيارة للملك محمد السادس الى ساحل العاج خلال عام، حيث كان أول زعيم عربي يزورها منذ نهاية الحرب الأهلية في مارس/آذار 2013. وهي الزيارة التي شهدت توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين. وأعلنت وزارة الخارجية الإيفوارية أمس أن الملك محمد السادس يؤدي زيارة صداقة وعمل لكوت ديفوار، ستكون مفعمة بالأنشطة، وأشارت الوزارة في بيان وزرعته على الصحافيين، إلى أن الملك محمد السادس سيشرف اليوم على افتتاح منتدى اقتصادي يضم رجال أعمال ومسؤولين من البلدين ؛ قبل أن يزور مشاريع عقارية في منطقة آنيانا؛ تابعة لمجموعة "اليانس" المغربية.
وينتظر أن يزور العاهل المغربي مصنعا للإسمنت في المنطقة الصناعية بأبيدجان، شيدته مجموعة "إسمنت أفريقيا" المغربية في يوليو/تموز 2013، بناء على اتفاقية تعاون بين البلدين، تعهدت فيها المجموعة المغربية بإحداث "ثورة في أسعار الإسمنت داخل السوق المحلية".
وستتواصل انشطة العاهل المغربي غدا بإعطاء إشارة انطلاق الأشغال في مشروع عقاري تابع لمجموعة الضحى المغربية، في بلدية آتيكوبي؛ بالإضافة إلى إطلاق مشروع "قرية الصيادينط في نفس البلدية.
ومن المتوقع أن يختم العاهل المغربي زيارته لكوت ديفوار ، بالإشراف على حفل توقيع اتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص، في البلدين، ستشمل عدة مجالات، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإيفوارية.
وكان الملك محمد السادس والرئيس المالي إبراهيم ابوبكر كيتا، أمس في باماكو، قبيل مغادرته إلى أبيدجان، حفل إطلاق اسمه على أحد شوارع العاصمة المالية. وقاما بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم "شارع محمد السادس" .
من جهة أخرى، عبرت المملكة المغربية وجمهورية مالي عن ارتياحهما للطابع النموذجي للعلاقات بين البلدين والتي تعززت بالتوقيع على 17 اتفاقية للتعاون الثنائي بمناسبة الزيارة الرسمية للملك محمد السادس لباماكو.
وذكر البيان أن الملك محمد السادس عبر عن استعداد المملكة المغربية إلى أن تتقاسم تجربتها مع جمهورية مالي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
كما أكد العاهل المغربي للرئيس المالي دعم ومساندة المملكة لتفعيل المخطط من أجل الإقلاع المستديم لهذا البلد، والذي حظي بدعم المجتمع الدولي خلال مؤتمر بروكسل الذي انعقد في 15 مايو/أيار 2013 حيث يعد المغرب عضوا في لجنة المتابعة.
من جهته، عبر الرئيس المالي، حسب البيان، عن شكره للملك محمد السادس، لما أبدته المملكة المغربية من استعداد لتقديم الدعم والمساعدة في الحفاظ على التراث الثقافي لمالي، وذلك من خلال ترميم المخطوطات وإعادة تأهيل الأضرحة وإعطاء انطلاقة جديدة للحياة الاجتماعية والثقافية وتكوين 500 إمام مالي بالمغرب.
وأشاد الرئيس المالي برؤية الملك محمد السادس بشأن التنمية البشرية ورفاهية وازدهار القارة الأفريقية، وكذا بجهود العاهل المغربي من أجل تشجيع تعاون جنوب - جنوب متضامن وفعّال.
وخلص البيان إلى أن هذه الزيارة مكنت وفدي البلدين من إجراء تقييم مستفيض للتعاون الثنائي، ودراسة سبل ووسائل تنويعه وتقويته وملاءمته مع الوقائع والأولويات الراهنة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـساحل العاج المحطة الثانية في جولته الإفريقية الملك محمد السادس بدأ زيارة رسمية لـساحل العاج المحطة الثانية في جولته الإفريقية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib