تشارك المضامين عبر الانترنت في روسيا قد يقود الى السجن
آخر تحديث GMT 06:07:37
المغرب اليوم -

تشارك المضامين عبر الانترنت في روسيا قد يقود الى السجن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تشارك المضامين عبر الانترنت في روسيا قد يقود الى السجن

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو ـ المغرب اليوم

 سارع ماكسيم كورميليتسكي الى مشاركة صورة عبر الانترنت تسخر من التقاليد الارثوذكسية الروسية بالغوص في المياه الجليدية خلال عيد الغطاس، غير أن كبسة الزر البسيطة هذه قد تكلف دخول السجن في روسيا.

فبعد نشره الصورة، تلقى هذا الروسي البالغ 21 عاما امر استدعاء الى مركز الشرطة في مدينته الصغيرة في سيبيريا. وصدر في وقت لاحق حكم ادانة في حقه قضى بسجنه اكثر من عام بتهمة "التحريض على الكراهية".

هذا النوع من الاحكام الثقيلة يسجل ازديادا في روسيا. ففي سنة 2007، اقرت موسكو قانونا ضد التطرف يلحظ مبدأ الجرائم المرتكبة "لدوافع الكراهية السياسية والعقائدية". وبحسب منتقديه، يعتمد الكرملين هذا المسوغ ضد مستخدمي الانترنت لقمع أحد آخر المساحات الخارجة عن سيطرته.

وقال ماكسيم كورميليتسكي لوكالة فرانس برس "المحاكمة بسبب مشاركة مضمون خصوصا من هذا النوع، امر عبثي".

وقد ترك هذا الشاب طليقا نظرا الى ان الحكم صدر في حقه مع وقف التنفيذ.

وتمت الوشاية بهذا الشاب من جانب مؤمنين شعروا بالمهانة بسبب الصورة غير أنه يؤكد أن السلطات كانت له في المرصاد بسبب دعمه السابق لحزب معارض.

وفي نموذج آخر عن الملاحقات في حق مستخدمي الانترنت بتهمة "التشدد"، وهو مفهوم محدد بطريقة غامضة في القانون الصادر سنة 2007: ثمة حالة اندري بوبييف اخصائي الكهرباء المقيم في تفير على بعد 200 كيلومترا شمال موسكو.

وفي مطلع 2016، حكم على هذا الرجل بالسجن لأكثر من عامين بسبب مشاركته عبر الانترنت صورة تظهر معجونا لتنظيف الأسنان مرفقا بعبارة تلمح الى التضييق على الحريات في روسيا.

وفي سنة 2015، ادين اكثر من مئتي شخص بسبب مشاركتهم مضامين على الانترنت بينهم 43 حكم عليهم بالسجن مع النفاذ بحسب منظمة "سوفا" الروسية غير الحكومية التي تجري دراسات تتناول معاداة الاجانب والنزعات القومية.

وتشير "سوفا" الى ان اكثرية احكام السجن صدرت على خلفية منشورات "موجهة ضد السلطات والرئيس الروسي والتدخل الروسي في اوكرانيا او الدعوات للجهاد".

وأكد الناشط الحقوقي ليف بونومارييف لوكالة فرانس برس أن "نموذج كورميليتسكي يكفي لاظهار ان مئات الاف الاشخاص قد يودعون السجن"، معتبرا أن هذا العدد الكبير من الحالات يراد منه "اخافة الناس لردعهم عن انتقاد السلطات والتظاهر في الشوارع".

 

- الوضع قد يزداد سوءا -

واعتبر مدير "سوفا" الكسندر فرخوفسكي أن احكام الادانة هذه ليست محاولة متعمدة من السلطات الروسية لسجن معارضيها لكنها جزء من حملة قمعية اوسع انطلقت في بداية الازمة الاوكرانية.

وبعد ان ادت الانتفاضة المؤيدة لاوروبا في ساحة ميدان في كييف الى الاطاحة بنظام فيكتور يانوكوفيتش المؤيد لموسكو في مطلع 2014، وافق فلاديمير بوتين على قانون يشدد العقوبات في قضايا نشر مضامين عبر الانترنت. وكان مستخدمو الانترنت الذين ينتقدون السياسة الروسية تجاه اوكرانيا اول من طالتهم هذه العقوبات.

مع ذلك، شدد الكسندر فيرخوفسكي على ان اكثرية احكام السجن الصادرة بتهمة التشدد طالت ناشطين من اليمين المتطرف او اشخاصا كانوا يطلقون دعوات للجهاد.

واستبعد مدير منظمة "سوفا" غير الحكومية ان يقضي ماكسيم كورميليتسكي محكوميته موضحا أن جزءا صغيرا من المعارضين الالكترونيين الذين صدرت في حقهم احكام ادانة اودعوا السجن فعليا.

غير أن الوضع قد يزداد سوءا. فقد تم الاسبوع الماضي اقرار قانونين لمكافحة الارهاب اثارا جدلا بين صفوف النواب الروس المعروفين عادة بطاعتهم للسلطة.

ومن بين التدابير التي تم اقرارها: رفع العقوبة القصوى للسجن بتهمة "التحريض على الكراهية" الى خمس سنوات. غير أن الاحكام القليلة المتشددة التي صدرت كانت كافية لاخافة مستخدمي الانترنت في روسيا.

وفي نوفوسيبيرسك في سيبيريا، استدعيت الناشطة سفيتلانا كافيرزينا الى التحقيق بعدما نشرت الصورة عينها التي حوكم بسببها ماكسيم كورميليتسكي.

وأوضحت كافيرزينا لوكالة فرانس برس أن لجنة التحقيق الروسية النافذة في البلاد استدعتها الشهر الماضي "للتحادث". وقد سألها المحققون عن رأيها في الكنيسة الارثوذكسية القريبة من الكرملين.

وقالت سفيتلانا كافيرزينا "اصدار حكم بدفع غرامة او باشغال للمنفعة العامة قد يكون مفهوما. لكن الحكم بالسجن أمر عصي عن الفهم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشارك المضامين عبر الانترنت في روسيا قد يقود الى السجن تشارك المضامين عبر الانترنت في روسيا قد يقود الى السجن



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib