آخر تحديث GMT 08:25:09
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

دوري الدرجة الأولى الأردني هو ثاني أقوى دوري في الأردن بعد الدوري الأردني للمحترفين؛ حيث يتأهل الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرة بعد نهاية كل موسم كروي إلى مصاف الدرجة الممتازة أو كما يسمى حاليا الدوري الأردني للمحترفين.

الفرق المتنافسة
يتنافس في هذا الدوري 14 فريقاً يمثلون 14 نادياً مختلفاً، وتقام المنافسة بين هذه الفرق بنظام المجموعة الواحدة من مرحله واحدة فقط ؛ حيث يهبط الفريقان الأخيران إلى مصاف دوري الدرجة الثانية الأردني بينما يصعد الفريقان صاحبا المركزين الأولين إلى الدوري الأردني للمحترفين.

الإتحاد الأردني لكرة القدم هو الهيئة المُشرفة على رياضة كرة القدم في الأردن وكذلك الجهة الراعية لها، تأسس في العام 1949 وأصبح عضواً بالإتحاد الدولي فيفا عام 1958 ثم انضم للإتحاد الآسيوي عام 1975، يرأسه حالياً الامير علي بن الحسين.

تاريخ
قبل تأسيس الاتحاد الأردني لكرة القدم كان الاتحاد الرياضي العام في الأردن يُشرف على رياضة كرة القدم، حيث قام بإطلاق أول بطولة للاندية في الأردن تحت مُسمى بطولة الدوري وذلك في العام 1944 أي قبل خمسة أعوام من تأسيس الاتحاد، وهي ذات البطولة التي تُعرف اليوم بإسم دوري المناصير للمحترفين، وهي بذلك تُعتبر أحد أقدم بطولات الدوري في الوطن العربي عامة والقارة الآسيوية.

أيضاً، يعتبر الاتحاد الأردني لكرة القدم أحد أقدم الإتحادات الأهلية في المنطقة وكان عضواً مؤسساً للإتحاد العربي لكرة القدم.

في شباط من العام 1999 تولى الأمير علي بن الحسين رئاسة الاتحاد الرياضي لكرة القدم وما زال حتى هذا اليوم.

إنجازات
في العام 2013 توّج الاتحاد الأردني بجائزة أفضل اتحاد متطور بقارة آسيا وذلك في الحفل السنوي الذي أقامه الاتحاد الآسيوي في ماليزيا ونالت الكرة الأردنية نصف مقعد بدوري أبطال آسيا.
في العام 2014 فاز الأردن بجائزة الاتحاد الآسيوي للواعدين، وذلك تقديراً واعترافاً من الاتحاد الآسيوي بالجهود التي يقوم بها اتحاد كرة القدم لرعاية الواعدين والنشاطات والبرامج والمهرجانات التي أطلقها اتحاد الكرة خلال العام 2013.

 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib