تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا رغم الأزمة الاقتصادية
آخر تحديث GMT 07:50:30
المغرب اليوم -

تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا رغم الأزمة الاقتصادية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا رغم الأزمة الاقتصادية

تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا
الرباط - المغرب اليوم

أظهرت إحصاءات رسمية هولندية أن عدد المغاربة الذين هاجروا إلى هولندا في تزايد مستمر، رغم الأزمة الاقتصادية التي عصفت بدول القارة العجوز، وبينت الإحصاءات ذاتها أن المغاربة بصموا على أكبر نسبة نمو مقارنة بباقي الأجانب الذين توافدوا على هولندا خلال الأعوام العشرة الأخيرة.
 
وكشف مكتب الإحصاء الهولندي أن عدد المغاربة الذين هاجروا صوب هولندا قد ارتفع نسبة 30 في المائة منذ العام 2003، متفوقين بذلك على المهاجرين الأتراك والهنود، مضيفًا أن المعدل السنوي للأجانب الذين يهاجرون إلى هولندا يبلغ حوالي 100 ألف مهاجر، بينهم نسبة مهمة من المغاربة والأتراك.
 
ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة في هولندا يقابله صعوبة في إيجاد المهاجرين المغاربة لفرص العمل، حسب ما أكده مكتب الإحصاء الهولندي، الذي أوضح أن الوضعية الاقتصادية للمهاجرين المغاربة قد تأثرت بالأزمة الاقتصادية التي مرت بها هولندا، ما أدى إلى ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة العاطلين عن العمل.
 
في المقابل رصد المكتب ارتفاع عدد المهاجرين القادمين من أمريكا وكندا واليابان العائدين أدراجهم صوب دولهم الأصلية، وبلغت نسبة هؤلاء المهاجرين حوالي 80 في المائة، مفسرًا الأمر بكون هؤلاء كانوا يبحثون عن التعليم العالي والحصول على وظائف جيدة بيد أن الأزمة الاقتصادية أحبطت كل أهدافهم ما اضطرهم للعودة إلى بلدانهم.
 
وساهم ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الوافدين على هولندا، في ارتفاع عدد المغاربة الذين حصلوا على الجنسية الهولندية خلال العام الماضي، ما جعلهم يتصدرون قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية، واستحوذوا على نسبة 15 في المائة من إجمالي الموافقات على طلبات الحصول على الجنسية الهولندية، يليهم المهاجرون الأتراك بنسبة 11,2 في المائة، وحل العراقيون في المرتبة الثالثة بنسبة 6,3 في المائة.
 
ولعل ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة في هولندا جعلهم عرضة لتصريحات عنصرية من قبل بعض السياسيين الهولنديين وعلى رأسهم زعيم حزب "الحرية" كريت ويلدرز، والذي لا يتوانى في إطلاق تصريحات مسيئة للمهاجرين المغاربة المقيمين في هولندا، من بينها إعلانه عن رغبته في تقليص عدد المهاجرين المتواجدين في هولندا وبأنه يتمنى أن يصير المغاربة أقل حضورا في هولندا، وهي التصريحات التي اعتذرت عنها الحكومة الهولندية فيما بعد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا رغم الأزمة الاقتصادية تزايد عدد المغاربة المهاجرين إلى هولندا رغم الأزمة الاقتصادية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib