الصفقة من «التفاوض» إلى الفرض

الصفقة من «التفاوض» إلى الفرض؟

المغرب اليوم -

الصفقة من «التفاوض» إلى الفرض

بقلم - حسن البطل

هل كان يومك منحوساً؟ ربما في الصباح نزلت من فراشك بالقدم اليسرى! دعكم من التخريفات والمتطيّرين.. المشروع العربي للسلام من خطوتين متلازمتين: القدم اليمنى هي الانسحاب الإسرائيلي ودولة فلسطينية؛ واليسرى هي سلام عربي إسرائيلي، تام وشامل مع إسرائيل. باختصار، دولة فلسطين هي "ألف" المشروع، والسلام الكامل هو "الياء" فيها!
على ما يظهر، كانت إدارة الرئيس أوباما حاولت مقاربة ذلك عبر مهمة الوزير كيري المكوكية خلال تسعة شهور (كما هي فترة حمل أنثى الإنسان!) وأخفقت في ذلك العام 2014، لأن نتنياهو "كرسح" خطوات الخطة. مع ذلك، أنهت تلك الإدارة ولايتها الثانية بمنح إسرائيل أكبر صفقة مساعدات أمنية عشرية السنوات.
ربما يحمل ترامب عقدة شخصية أو عنصرية من أوباما، وسياسية من رؤساء سبقوه، وادعى أنه سيطرح مقاربة أخرى لحل أكبر معضلات العصر، وأطلق عليها "صفقة القرن" وكلّف بها "سيبة ثلاثية" من شخصيات يهودية عقارية مقربة منه ومن إسرائيل، باشرت خطواتها بالقدم اليسرى السياسية: القدس عاصمة لإسرائيل، والجولان جزء من سيادتها، وأمّا "حل الدولتين" أو "الدولة الواحدة"، فأميركا تقبل ما يقبله الجانبان، أي ما تقبل به إسرائيل، التي ترفض هذا وذاك.
أوباما أنهى منصبه بأكبر مكافآت مالية لأمن إسرائيل؛ وترامب بدأ منصبه بأكبر مكافآت سياسية لإسرائيل، مصحوبة بعقوبات مالية وسياسية على السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
في البداية، قالت إدارة ترامب، إن "الصفقة" للفرض وليس للتفاوض، والآن تقول على لسان غرينبلات، إن على الجانبين التفاوض حولها، وإن "الصفقة" وحدها لن تنهي المشكلة بين إسرائيل والفلسطينيين لأنهما يفهمان "حل الدولتين" بشكل مختلف، علماً أن الفهم الفلسطيني والدولي واضح، والإسرائيلي صار أكثر وضوحاً ورفضاً بعد المكافآت السياسية الأميركية لإسرائيل، والعقوبات على الفلسطينيين.
خطة "الصفقة" ذات شقين، الاقتصادي منها أشبه بمشروع مارشال إقليمي، كلفته المقدرة مئات المليارات من الدولارات، يتم تأمينه بأموال خليجية أساساً، وبه تبدأ مراحل "الصفقة"، ويليه الشق السياسي، الذي هو أقرب إلى كيان سياسي فلسطيني أقل من سيادة كاملة، وأكثر ازدهاراً من حكم ذاتي موسّع. شرط "الصفقة" ذات الشقين أن لا تعرّض أمن إسرائيل للخطر، بينما ترى إسرائيل في "حل الدولتين" يشكل خطراً عليها.
واضح أن أميركا انضمت إلى التكتيك التفاوضي الإسرائيلي: لنعرض نحن وليرفضوا هم بالنيابة عنّا، وتقدّر أميركا أن إسرائيل ستقول "نعم ولكن" للصفقة، وأن الفلسطينيين لن يقولوا مثل هذا، لأن أميركا خرجت من دور "الوسيط" إلى دور "المنحاز".
التوقيت الأخير لإعلان صفقة ذات شقين قد لا يكون الأخير، والتأجيلات في إعلانها رهان أميركي على "فرقعة" فلسطينية تنقل الصفقة من التفاوض إلى الفرض. هذا هو رهان أميركي ـ إسرائيلي، وربما عربي، أيضاً. ليس أمامنا إلاّ العناد والصبر.. والتماسك على "لا".

سلح يفل سلاحاً!
يبدو، حسب مصادر صحافية روسية من جهة، وإسرائيلية من جهة أخرى، أن آخر إغارة جوية على أهداف عسكرية في سورية، أظهرت قصوراً في كفاءة صواريخ S300 على إعاقة هجوم استخدم فيه سلاح الجو الإسرائيلي صواريخ "روبيج"!
هل باشرت روسيا تسليم صواريخ S300 لأطقم سورية، بينما القواعد الروسية محمية بصواريخ S400 الأكثر تطوراً، والتي هي موضع خلاف تركي ـ أميركي في التزوّد بها، وموضع تأجيل سياسي روسي من تزويد إيران بها!
يُذكّرني ذلك بأمرين؛ الأول: كيف تمكّن سلاح الجو الإسرائيلي من تدمير صواريخ (سام 5) في البقاع اللبناني، قبل حرب الاجتياح الإسرائيلي للبنان؛ والثاني: بمعركة جوية قبالة الساحل السوري، قبل حرب 1973، حيث سقطت 13 طائرة سورية، قلت للفلاح "أبو الجليل" من قرية راشيا الوادي البقاعية إن لكل سلاح آخر يفلّه، رداً على قوله: لن تمرّ "ذبابة" إسرائيلية في سماء لبنان بعد الآن!
الذي حصل، أن الطائرات الإسرائيلية أطلقت طائرة صغيرة مسيّرة، فشغل الجنود السوريون رادار بطارية الصواريخ، ومن ثم أبيدت البطاريات بصواريخ جو ـ أرض إسرائيلية.
في معركة الساحل السوري الجوية قبل حرب 1973، قال أحد الطيارين السوريين لأخي، رحمه الله: لم نرَ الطائرات المغيرة، فسقطت طائراتنا بصواريخ أطلقتها "F16" من "وراء الأفق"، وليس نتيجة اشتباك مهارشة (دوغ فايت ـ قتال كلاب).. عُرف لاحقاً أنها صواريخ "هيل فاير ـ نيران الجحيم" الأميركية.
لكلّ سلاح سلاح مضاد.. ومع ذلك، ففي قتال دبّابات أثناء اجتياح لبنان، تفوقت دبّابة “T72” على دبّابة "ميركفاه 3" الإسرائيلية.

ولادات غزة!
نقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر السجل الإسرائيلي للسكان، أن وفيات الأطفال في قطاع غزة كانت 2.5% وتفاقمت أربعة أضعاف إلى 8.75% العام 2018.
معروف أن الولادات والوفيات الفلسطينية يتم تسجيلها في الحاسوب المركزي الإسرائيلي، أيضاً، مثلها مثل الهويات وجوازات السفر.
حسب الأرقام الإسرائيلية، ازداد سكان غزة العام الفائت بأكثر من 52 ألف ولادة، أكثر من 4,900 حالة وفاة، كما هاجر من غزة حوالي 30 ألف شاب عبر معبر رفح، غير آلاف سواهم غادروا عن طريق معبر اللنبي (الكرامة) ووقّعوا على إفادة بأنهم لن يعودوا خلال عام واحد في الأقل.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصفقة من «التفاوض» إلى الفرض الصفقة من «التفاوض» إلى الفرض



GMT 15:33 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر عربي اخترته للقارئ

GMT 15:29 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

شعر المتنبي - ٢

GMT 15:18 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

من شعر المتنبي - ١

GMT 23:58 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

شعر جميل للمعري وأبو البراء الدمشقي وغيرهما

GMT 21:18 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أقوال بين المزح والجد

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib