لطائف، وطرائف وسخائف
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لطائف، وطرائف.. وسخائف!

المغرب اليوم -

لطائف، وطرائف وسخائف

بقلم : حسن البطل

في السماء كما على الأرض: أسبوع من حالة عدم الاستقرار الجوي؛ وعلى الأرض أسبوع إسرائيلي من السينما السياسية: دراما، ميلودراما.. وكوميديا، فإلى اللغة حيث أسبوع من اللطائف والطرائف.. والسخائف!

من اللطائف أن شوارد أحزاب اليمين التي تدور في فلك حكومة اليمين، تتهمها، أو تتهم رئيسها بالأحرى، بممارسة سياسة "يسراوية" إزاء غزة، وهكذا استقال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" العلماني اليميني، لكن رئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني الديني المنافس أعطى حكومة اليمين القومي قبلة إنعاش لحكومة الـ61 مقعداً، بما أبقى وزارة الحرب حقيبة ثالثة إضافية في يد رئيس الحكومة.
من طرائف "الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة" أن لسان باروميتر مقاعد الكنيست تذبذب خلال أسبوع، ثم استقر على حصيلة استطلاعات الرأي، حيث أن حزب حكومة اليمين وشواردها الأكثر يمينية ستبقى في انتخابات غير مبكرة كما كانت، أي 67 مقعداً (لا بديل من الليكود إلاّ الليكود، ومن الليكود عن نتنياهو).

من السفائف: مارس نتنياهو على شركائه الصغار من شوارد أحزاب أقصى اليمين أسلوب "التضبيع" محذراً من "مأساة" ثالثة إذا أسقطت حكومة اليمين الرابعة، كما فعل عام 1992، وفوز حكومة "اليسار" برئاسة رابين، وذهابها إلى "مأساة" أوسلو، أو عام 1999 بفوز حكومة "اليسار" برئاسة ايهود باراك، وما تلاها من "مأساة" الانتفاضة الثانية.
خلال أسبوع عاصف في السماء وعلى الأرض السياسية تذبذب لسان ميزان المقاعد الحزبية الإسرائيلية، ثم استقر على ما كان عليه، أي 30 مقعداً لحزب الليكود برئاسة نتنياهو و13 مقعدا ثم صعد 14 لنواب "القائمة المشتركة" للأحزاب العربية.
في آخر انتخابات للبرلمان الإسرائيلي، مارس رئيس حكومة اليمين سياسة التخويف و"التضبيع" على شوارد أحزاب أقصى اليمين عندما أطلق صيحته المنكرة: "العرب يتدفقون بسيارات اليسار على صناديق الاقتراع".. فانقلب ميزان استطلاعات الرأي لصالحه، والآن يمارس مثل هذا كي لا تتكرر "مأساة" فوز حكومة "اليسار" كما في عامي 1992 و1999، علماً أن حكومة رابين ذهبت إلى أوسلو بغالبية مقعد واحد، أي 61 صوتاً، ومرّرت "أوسلو" بغالبية مقاعد النواب العرب، و"شراء" مقعد واحد من أحزاب اليمين!
في إسرائيل صارت تهمة "اليسراوية" نوعاً من ترهيب الناخب، أمّا في أميركا فهي تهمة قديمة منذ أيام وسنوات "الحرب الباردة" لكن ترامب صار ينفخ فيها، حتى بعد أن استعاد الديمقراطيون الغالبية العددية في مجلس النواب، وحافظ الجمهوريون على الغالبية في مجلس الشيوخ.
سياسة ترامب إزاء قضية خاشقجي لا تُرضي الصحف الأميركية ولا معظم نواب وسيناتورات الكونغرس، ولكنها تُرضي حكومة اليمين في إسرائيل وشواردها الأكثر يمينية.. وهكذا، فاجأ الرئيس ترامب المعترضين على حذره من اتهام مباشر لولي العهد السعودي، بالقول إن المصلحة الاقتصادية الأميركية من استمرار التحالف مع حكم الأسرة المالكة السعودية، تتوافق مع المصلحة السياسية الإسرائيلية!

نقطة التقاء المصلحتين هي دور السعودية في التحالف العربي السنّي ضد إيران، أو ما يدعى "ناتو عربي"، لكن قضية خاشقجي قلقلت فكرة التحالف السنّي بالخلاف التركي ـ السعودي، وأثارت مسألة: من هي الدولة الإسلامية الأكثر جدارة في زعامة العالم الإسلامي: إيران الشيعية أم تركيا السنّية، ولكل من هذين البلدين نموذجها في شكل ونوعية الحكم الديمقراطي. السعودية السنّية ذات خلاف مع إيران، وبخاصة مع تولّي محمد بن سلمان، وصارت ذات خلاف مع تركيا.

صاحب "صفقة القرن" يتلعثم، في ما صار يعتبر جريمة القرن، وهكذا أجّل الإعلان الرسمي عنها، مرّة أخرى، من ما بعد نتائج الانتخابات النصفية لمجلسي الكونغرس، إلى مطلع العام الجديد، لكن بعد "الزعزوعة" الحزبية الإسرائيلية، ومسألة تبكير الانتخابات القطرية، أو إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري بعد عام، جرى تأجيل إعلان "الصفقة" إلى موعد آخر، حتى لا يتزعزع حكم اليمين الإسرائيلي، إذا كانت "الصفقة" تتطلب تنازلات إسرائيلية معنيّة لإرضاء، أو استدراج، الفلسطينيين إلى قبولها، ولو قبولاً مشروطاً في التفاوض حولها، بدلاً من الرفض البات لها.

منذ بعض السنوات، توقف الفلسطينيون عن الاهتمام باستطلاعات الرأي الإسرائيلية حول مقاعد الأحزاب السياسية، وبخاصة منذ انفجار وتلاشي أكبر فقاعة حزبية إسرائيلية متمثلة في حزب "كاديما" المنشق عن "الليكود"، علماً أن شارون كان من بين مؤسّسيه، وصارت الفقاعة الكبيرة "صفراً" انتخابياً، لولا التحالف في "المعسكر الصهيوني" مع حزب "العمل".

التستير بدل التشهير
في كل ما يتعلق بالجرائم الجنائية على اختلافها في السلطة الفلسطينية، تتوصل أجهزة الأمن إلى نتائج خلال وقت قياسي لا يتعدّى الأيام، لكن ما يشوب هذا النجاح، هو طمس أسماء الجناة، أو الاكتفاء بالإشارة إليهم بالأحرف الأولى، دون متابعة لاحقة هي من حق الجمهور، ما يفسح المجال لكل من هبّ ودبّ على "السوشيال ميديا" في نسج الروايات غير الصحيحة أو الشائعات والمبالغات في الأقل، ويزيد أزمة شعبية الثقة بالسلطة الفلسطينية، كما هو حال الجدل حول قانون الضمان الاجتماعي!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لطائف، وطرائف وسخائف لطائف، وطرائف وسخائف



GMT 09:26 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

GMT 13:06 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

يوم خديجة الشواهنة

GMT 14:03 2020 الجمعة ,27 آذار/ مارس

ع الــمــاشــي !

GMT 13:27 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

المألوف في انكساره على القاعدة

GMT 10:25 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

«السماء والطارق والنجم الثاقب»

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib