هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط؟

المغرب اليوم -

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط

مايكل يونغ
بقلم مايكل يونغ*

في الأسابيع الأخيرة، احتلَّ البطريرك الماروني بشارة الراعي مركز الصدارة في الحياة السياسية اللبنانية. يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال مَن هم في السلطة غير قادرين على التوصّل إلى اتفاقٍ على حكومة جديدة، رُغمَ أن لبنان يُعاني من انهيارٍ مالي واقتصادي أدى إلى انتشار العوز والفقر.

منذ أشهر عدة والبطريرك الراعي يخوض حملةً للبدء بعملية تأمين وضمان حياد لبنان. وفي الآونة الأخيرة، وسّع مطالبه، مُطالباً بعقد مؤتمرٍ للأمم المتحدة للمساعدة في كسر الجمود في البلاد. في هذا المؤتمر المُقتَرَح، سيُعلِن المشاركون حيادَ لبنان “فلا يعود ضحية الصراعات والحروب، وأرض الانقسامات”، كما أعلن البطريرك أخيراً في اجتماع حاشد تأييداً لاقتراحه.

وليس من المستغرب أن يرى “حزب الله” أن مبادرة البطريرك مُوَجَّهة بالدرجة الأولى ضده وضد تحالفه مع إيران. وفي كلمة ألقاها في شباط (فبراير) الفائت، رفض الأمين العام للحزب، السيد حسن نصر الله، تدويل الوضع اللبناني، بينما ابتعد حليفه الرئيس ميشال عون من البطريرك الراعي. ومع ذلك، فإن أفكار البطريرك تروق لكثيرٍ من اللبنانيين، الذين يعتقدون أن المجتمع الدولي سيكون أفضل بكثير بالنسبة إلى مساعدة لبنان من “الكارتل” الفاسد والفاشل الموجود في السلطة.

يبدو أن هناك العديد من الأشياء التي تُحفّز البطريرك على اتخاذ مثل هذا الموقف العام الجريء. الأول هو أن الأزمة في لبنان تؤدّي إلى نزوحٍ جماعي للبنانيين، وكثير منهم من المسيحيين. كما يبدو أن النظام غير قادرٍ على إصلاحِ نفسه لدرجةٍ أنه من غير المرجح أن يعود أولئك الذين يغادرون إلى البلاد. بالنسبة إلى الكنيسة المارونية التي شهدت انخفاضاً حاداً في أعداد المسيحيين خلال الحرب الأهلية 1975-1990، فإن تجنّب مثل هذا الاتجاه له أهمية وجودية.

وهذا ما دفع العديد من المراقبين إلى الإيحاء بأن البطريرك الراعي ما كان ليبدأ حملته بدون تشجيعٍ من الفاتيكان. سواء كان هذا صحيحاً أم لا، فإن رحلة البابا فرانسيس إلى العراق في الأسبوع الفائت أظهرت بالتأكيد مدى أهمية استمرار وجود المسيحيين في الشرق الأوسط بالنسبة إلى الكنيسة الكاثوليكية.

هناك سببٌ واحدٌ مُهَيمن، بخلاف التدخل المُحتَمل للفاتيكان، يُفسّر جهود البطريرك الراعي. لقد لعبت الكنيسة المارونية دوراً حيوياً في الدفع باتجاه إقامة لبنان الكبير بعد الحرب العالمية الأولى. وقد اعتبر رجال الدين فيها دائماً أن البطريرك لا يلعب فقط دوراً كنسياً، بل هو وصيّ أساسي على الأمّة اللبنانية ووجودها ككيان ذي سيادة.

في سنواتِ الوجود العسكري السوري، كان سلف البطريرك الراعي، الكاردينال نصرالله بطرس صفير، مُعارضاً شرساً وقوياً حيث هاجم وانتقد بشدة الهيمنة السورية على البلاد. وبينما وصل البطريرك الراعي إلى منصبه مُتعاطفاً مع عون، إتّخذ أخيراً موقفاً أكثر عدائية بالنسبة إلى اتجاه البلاد، ويرجع ذلك أساساً إلى خيارات “حزب الله”. وبهذه الطريقة، ألمح إلى مخاوفه الضمنية بشأن تحالف رئيس الجمهورية مع الحزب.

وأكدت مبادرة البطريرك الراعي أنه لا يزال هناك مكانٌ في لبنان يتّسع للسياسة خارج قبضة “حزب الله”. لقد كافح الحزب للاحتفاظ بالسيطرة على النظام منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2019، عندما انتفضت أعداد كبيرة من اللبنانيين ضد النظام السياسي والاقتصادي للبلاد، مُستنكرين ومُدينين الطبقة السياسية. حاول “حزب الله” إحباط تلك الاحتجاجات إذ أنها هدّدت النظام السياسي الذي كان يحميه. ومع ذلك، يجد نفسه اليوم أنه يخوض معركة خاسرة.

إن “حزب الله” عالقٌ بين الوفاء بعقده مع إيران في البقاء على استعداد لمحاربة إسرائيل، والعلاقات مع الرئيس عون، الذي يحاول فرض شروطه على حكومة جديدة وبالتالي منع تأليفها فعلياً، وغضب اللبنانيين الذين باتوا على وشك الانهيار الاجتماعي مع هبوط العملة الوطنية. داخل مناطق “حزب الله” ، فشل الحزب في ضمان الأمن، حيث تتزايد الجريمة وتقاتل القبائل المُتنافسة المُدَجّجة بالسلاح بشكل مُتكرر ضد بعضها البعض.

في حين أن “حزب الله” يظل بالتأكيد الحزب المُهيمن في لبنان، فإن قدرته على السيطرة على نظام طائفي مُحمّل بالتناقضات المتزايدة محدودة. كان الحزب قادراً على استخدام مؤسسات الدولة، مثل الجيش، للحفاظ على النظام، لكن الدولة في حالة من الفوضى لدرجة أن هذه الروافع لم تعد مُتاحة بسهولة. لهذا رأى البطريرك فرصةً لتقديم روايته البديلة.

هل يُمكن أن ينجح اقتراحه؟ لا تكمن قيمته في هذه المرحلة في أنه سيتم تنفيذه، بل أنه يقوم بأمرين مُهمَّين آخرين.

أوّلاً، يُظهر أن مؤسسة مركزية في المجتمع اللبناني، الكنيسة المارونية، تُدرِك أن القيادة الحالية لا يُمكنها الإصلاح ولا تقديم مشروع دولة قابل للحياة لا ينطوي على الخضوع لمصالح قوة إقليمية خارجية. ثانياً، يؤكد أن الأحزاب المارونية التي تفشل في وضع سيادة لبنان ورفاهه فوق كل القضايا الأخرى ستُمثّل عدداً أقل وأقل من المسيحيين مع تدهور الوضع. هذه تسديدة أو ضربة ضد الرئيس عون وصهره جبران باسيل، اللذين وقفا إلى جانب “حزب الله” لتعزيز مصالحهما، بغض النظر عن الضرر الذي ألحقه ذلك بلبنان.

من حهته، سعى “حزب الله” إلى الحوار مع البطريرك الراعي، بينما تجنّب أن تبدو مبادرته وكأنها موجهة ضد الحزب. ومع ذلك، يبدو أن “حزب الله” يأخذ اقتراح البطريرك على محمل الجد لدرجة أنه سعى إلى القضاء عليه في مهده. ولكن، من غير المرجح أن يتراجع بطريرك الموارنة، لأن الوضع في لبنان حرجٌ وخطيرٌ للغاية.

مايكل يونغ هو رئيس تحرير “ديوان”، مُدوّنة برنامج كارنيغي الشرق الأوسط، بيروت. يُمكن متابعته عبر تويتر على:  @BeirutCalling
كَتَبَ الكاتب هذا المقال بالإنكليزية وعرّبه قسم الدراسات والأبحاث في “أسواق العرب”.

* مايكل يونغ......

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط هل يُمكِنُ أن يُصبِحَ لبنان دولةً مُحايِدة في الشرق الأوسط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib