منظمة إيسيسكو تدعو إلى تمكين  المرأة من ممارسة دورها في بناء التنمية الشاملة
آخر تحديث GMT 22:02:34
المغرب اليوم -

أكدت أنَّ ميثاق الأمم المتحدة يقوم على أساس المساواة بين البشر

منظمة "إيسيسكو" تدعو إلى تمكين المرأة من ممارسة دورها في بناء التنمية الشاملة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة

إيسيسكو
الرباط - سناء بنصالح

أكدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" لمناسبة ذكرى يوم المرأة العالمي، أن ميثاق الأمم المتحدة يقوم على أساس المساواة بين البشر، وأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد على هذه المساواة، ويرفض التمييز بين البشر بأي شكل من الأشكال. كما أشارت إلى أن القوانين الدولية تنص على المساواة بين الرجل والمرأة، وعدم الانحياز إلى جنس دون آخر، والتمييز العرقي أو الديني أو الثقافي أو الجنسي بين المرأة والرجل.

وقالت "إيسيسكو" في بيان اليوم الاثنين: إن النساء يملكن القدرات الكاملة والاستعدادت اللازمة، مثلهن مثل أشقائهن الرجال، إلاّ أن قوة الضغوط الاجتماعية في العديد من البلدان، إما لأسباب ثقافية أو لسوء الأوضاع الاقتصادية، تحول دون ممارسة النساء دورهن في البناء الاقتصادي والإنماء الاجتماعي وتعزيز الاستقرار السياسي، وهو الأمر الذي يحرم العديد من المجتمعات من الطاقات الكبيرة التي لدى النساء.

وأوضحت الإيسيسكو في بيانها أن نهضة الأمم تقوم بجهود الرجل والمرأة معا في مجالات البناء والنماء، وفي تحقيق التنمية الشاملة في شتى ميادين الحياة، مبرزة أن نصيب المرأة من هذه الجهود يكون أقوى تأثيراً وأوفر عطاءً، إذا ما توفرت لها الشروط المشجعة على العمل، وتمكنت من الوسائل الكفيلة بتوظيف قدراتها في خدمة مجتمعها والنهوض به.

وبينت الإيسيسكو أن التعاليم الإسلامية تؤكد المساواة بين المرأة والرجل في الكرامة الإنسانية. يقول تعالى : (ولقد كرّمنا بني آدم)، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "النساء شقائق الرجال"، وفي الجزاء عن العمل الصالح الذي ينفع المجتمع، يقول الله تعالى : (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض).

وأعلنت أنها سعت في جميع خطط العمل المتعاقبة، إلى تخصيص برامج تعنى بتمكين المرأة باعتبارها عنصرًا رئيسًا للتنمية المستدامة في مجالات اختصاصها، وذلك تشجيعًا منها للدول الأعضاء على المضيّ قدمًا في دعم التنمية الاجتماعية والتعليمية والعلمية والتثقيفية، وأنها تعمل على تعزيز إدماج المرأة في التنمية الشاملة المستدامة ببناء قدراتها وتمكينها من الاسهام في تنمية المجتمع وتطوره.

ووجهت الإيسيسكو نداء إلى الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في العالم الإسلامي، لتفعيل المشاركة في حماية حقوق المرأة والنهوض بها. وأوضحت أنه لا يمكن أن يكون هناك معنى لمفهوم التنمية البشرية المستدامة، دون إدماج المرأة في جميع المناحي الحيوية لمجتمعها، وأن حماية حقوق المرأة هي من أهم المقاصد الدينية والغايات السياسية للإسهام في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة إيسيسكو تدعو إلى تمكين  المرأة من ممارسة دورها في بناء التنمية الشاملة منظمة إيسيسكو تدعو إلى تمكين  المرأة من ممارسة دورها في بناء التنمية الشاملة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib