المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان

أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان

لندن ـ وكالات

قبل نهاية العقد الحالي ستبدأ أوروبا في استيراد الغاز الطبيعي الأذري عبر خط أنابيب الغاز العابر للأدرياتيكي (تاب)، مما يشكل ضربة لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم. وسيمر الخط من بحر قزوين إلى اليونان ثم عبر البحر إلى إيطاليا وغرب أوروبا. وقالت شركة بي بي -التي تشرف على تطوير حقل شاه دونيز العملاق في أذربيجان- إن شركة ترانس أدرياتيك بايب لاين أو "تاب" ستبني الخط لنقل الغاز. ووجه قرار تحالف شركات أو كونسورتيوم شاه دونيز ضربة قاتلة إلى مشروع خط نابوكو الذي  كان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدعمانه لتقليل الاعتماد على واردات الغاز الروسي. وكان من المتوقع أن يزود نابوكو البلقان ووسط أوروبا بالغاز لكن مساره أطول، وبالتالي فإن كلفته أعلى. وكان هذا القرار الأوروبي محل إشادة في بروكسل باعتباره منعطفا تاريخيا لسوق الغاز الأوروبي لأنه سيتيح للاتحاد الأوروبي الشديد التبعية للغاز الروسي تنويع مصادر تزويده من خلال استيراد غاز أذربيجان بداية من 2019. وقال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو إنه يشكل "مرحلة هامة في تعزيز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي". يذكر أن حقل شاه دونيز هو أكبر حقول الغاز في أذربيجان وتقدر احتياطياته بـ1.2 تريليون متر مكعب من الغاز. وتتقاسم شركات بريتش بتروليوم البريطانية وشتات أويل النرويجية وسوكار الأذربيجانية المملوكة للدولة وتوتال الفرنسية ملكية الحقل، في حين تتقاسم شركات إيون رورغاز الألمانية وشتات أويل النرويجية وإكسبو السويسرية ملكية مشروع خط أنابيب تاب. وتبلغ تكلفة مشروع تاب 1.5 مليار يورو (1.98 مليار دولار) ويبلغ طوله 800 كيلومتر. وتتراوح الطاقة التشغيلية للخط بين 10 و20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا ومن المتوقع أن يوفر ألفي وظيفة في اليونان بمفردها. ويمر تاب عبر أراضي بلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا. وكانت واشنطن تدعم هذا الخط على أساس أنه يخدم مصالحها الإستراتيجية لأنه يمر بدول حليفة لها لكنها تعتمد بشدة على الغاز  الروسي. واعتبر رئيس شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ألكسي ميلر أن مشروع خط نابوكو قد تم "دفنه" بعد اختيار تاب لنقل إنتاج حقل شاه دونيز بأذربيجان. ويضم مشروع نابوكو شركات تركية وبلغارية ورومانية ومجرية ونمساوية وفرنسية. يشار إلى أن غازبروم أطلقت مشروع خط أنابيب خاص بها عبر "الممر الجنوبي الأوروبي" وأطلق عليه اسم "ساوث ستريم" وسيتيح لها استهداف وسط أوروبا وغربها بطاقة هامة جدا تبلغ 63 مليار متر مكعب سنويا. ويرى محللون أن غاز أذربيجان سينوع مصادر الطاقة لأوروبا لكنه لن يحد من التبعية للغاز الروسي بصورة كبيرة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان  المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان  المغرب اليوم  - أوروبا تعتزم استيراد الغاز من أذربيجان



في إطار تنظيم عرض الأزياء في ميلانو

هايلي بالدوين تتألق خلال مشاركتها في أسبوع الموضة

ميلانو ـ ريتا مهنا
تعد واحدة من أهم عارضات الأزياء الشابة في الوقت الحالي، والتي ظهرت في عروض ميسوني وألبرتا فيريتي هذا الأسبوع، وأثبتت هايلي بالدوين مهاراتها مرة أخرى، الأحد، فقد ظهرت في عرض دولتشي أند غابانا لصيف وربيع 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو.  خطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 20 عامًا، أنظار الحضور وعدسات المصورين على حد سواء، بإطلالتها المثير والأنيقة في ثوب من الشيفون، مع كورسيه من الجلد. وحظيت ملكة المنصة بالاهتمام بفضل إطلالتها الجريئة، التي كشفت عن ملابسها الداخلية السوداء المخفية تحت ثوبها الشفاف، الذي أخفى أيضًا حمالة صدرها عن طريق كورسيه من  الجلد، والتي ترتديه في الأمام ويحيط بخصرها الصغير، مع تنورة سوداء من الشيفون الشفاف، كشفت عن ساقيها الطويلتين والنحيلتين. وأضافت زوجا من الأحذية السوداء ذات كعب صغير، ووضعت  وردة حمراء على شعرها، مع الأقراط اللامعة كإكسسوار مناسب للفستان المذهل، وتركت بالدوين شعرها منسدلا بطبيعته على

GMT 10:44 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا
 المغرب اليوم  - اكتشف أسرار أوروبا الشرقية خلال جولة في بلغاريا

GMT 11:23 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات
 المغرب اليوم  - منزل فيكتوري فاخر يصبح معرضًا للأثاث واللوحات

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib